مدونة وقفات

نحن لا نحيا بمطارة آمالنا .. نحن ننحر الحياة قرباناً لنيل آمالنا..

وليدة المدار ، شركة ليبيانا أرضت الناس !

7-9-2004 ، طرابلس ـ أبي ستة ، إفتتاح شركة ليبيانا للإتصالات الهاتفية ..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شركة ليبيانا هي عبارة عن دائرة كانت تتسع لأكبر سعة من المستخدمين العاديين البسطاء،الآن شركة ليبيانا هي عبارة عن دائرة تكاد تنفجر من كمية المستخدمين العالية ..

قد يستائل أحدكم ما سبب ظهور شركة ليبيانا للوجود رغم توفر شركة متكاملة متل المدار ؟؟!!

بعد أن ظلت ليبيا صاحبة أعلى سعر للنقال نظير جيرانها في تونس ومصر ، كانت أمال الشعب أن يتوفر النقال في كل بيت ليبيا بأرخص الأسعار .. لكن كيف يمكن تقديم هذه الخدمة ؟؟؟

كان وقتها سعر شفرة المدار 950 و 1250 ، والسعر طبعاً خيالي جداً وعالي جداً .. ومن يشترى النقال بهذا السعر فهو محتاج جداً له بحكم عمله فقط ، أو أنه يملك الفائض المالي لكي يشترى نقال بهذا السعر ..

يعني يمكن تصنيف طبقة مستخدمي النقال أنها من المتوسط العالي إلى العالي ، بحكم توفر شفرات الفوترة سابقاً وتم بيعها بأسعار يستحيل من أصحاب الدخل المتوسط الادني والادني شرائها ، وبهذا تكون حكراً على ذوي الدخل العالي والمتوسط العالي .. هذا حال شركة المدار ..

سعر الشفرة 950 كانت تباع ولفترة طويلة بسعر 2300 دينار ، وفيما سبقها كانت بـ 4000 دينار أسعار خيالية جدا ولا في الاحلام !

ما الحل في ظل المطالبات بخفض سعر الشفرة ؟

طبعاً مسؤولي شركة المدار إستبعدوا خفض سعر شفرة المدار لأسباب هامة ، حيث لايمكن تعريض ذوي الدخل العالي والمتوسط العالي لضغط الشبكة وخلطهم بذوي الدخل الادنى .. وهو ما يستحيل أن يحدث ..

لو فرضنا انه قامت الشركة بخفض سعر الشفرة بالتالي سيشتري الناس عدد كبير من الخطوط وسيزداد الضغط على الشركة وبهذا لابد من زيادة توسيع الشبكة ، كي نوفر الخدمات الممتازة لذوي المستوى الأعلى والمتوسط الاعلى ، فلايمكن الاستغناء عنهم خصوصاً أصحاب شفرات الفوترة $$$…

فلهذا بما أن شركة المدار لديها زبائن أوفياء جدا لها لابد من خلق بديل لكي نحافظ على الزبائن الكرام .. لذا ولدت ليبيانا لذوي المستويات متوسطة والمتدنية ، كانت الخطة الاولية هي فتح البيع بسعر 640 برصيد مسبق 550 وسعر الشفرة 91 دينار ، الهدف هو إسترجاع رأس مال الشركة في أقرب وقت ممكن بدأت مبيعات الشركة في تزايد ملحوظ وبدأ السعر ينخفض بإتجاه إنحداري تنازلي .. متل سرعة البرق ..

تم عزل أعزائنا مشتركي شركة المدار الكرام بعيداً عن مشاكل ليبيانا الوليدة من المدار الام ، وأصبح لدينا قاعدة شعبية عريضة من خلال شركة ليبيانا وبدأ السعر يتحسن وبشكل أكثر من رائع وبدأ هاتفنا وبيتنا وبلدنا يمتلئ بالخطوط الهاتفية .. وبدأ العمل الصيني المشهور بهشاشته يظهر أعراضه على شبكة ليبيانا وبدأت رحلة المعاناة ، معاناة مشتركي ليبيانا… وبدأت إسطوانة الأخطاء المشهورة بكلمة نأسف تنشط اكثر من نشاط قنوات مزيكا وميلودي ، ولو تود الإتصال بشخص في نهاية النهار عليك أن تقف في الطابور حتى يأتيك دورك .. ، ولو كانت رسالة فعليك المجازفة بالعشرة قروش ، وبدأ ضياع الدقائق في التأكد من صديقك الذي تتصل به يسمعك جيداً ، ولن أتحدث عن كرت العشرة دينار المستحدث أخيراً كيف يلتهم الرصيد أسرع من أكل النار للورق ..  

بهذا تكون المدار أصابت الهدف وأكون أنا أجبت عن التسائل المشهور ، ما سبب ظهور ليبيانا وبسعرها البخيس ؟؟!! وكيف تضرب ليبيانا شركة صديقة متل المدار ليبية خالصة ؟؟

لم يعلم الكثيرون أن أهداف ليبيانا هي تلبية رغبة المدار في إنشاء قاعدة شعبية كبيرة ومحاولة إرضاء اكبر عدد من الناس في تحقيق حلمهم بإقتناء المحمول بسعر رخيص بعيدة عن زبائن شركة المدار .

إذا هنيئاً للمدار بزبائنها وهنيئاً لزبائن المدار بشركتهم …
ليبي .. مدون في سجلات شركة نأسف !



42 thoughts on “وليدة المدار ، شركة ليبيانا أرضت الناس !

  1. محمـد

    نأسف التكلم في السياسة مرفوض !!

    ليست ليبيانا فقط هي المعنية بهذا الكلام ، فسياسة الإحتكار والإستغلال واضحة لأقصى الحد في الشركات الكبرى الليبيين كالشركة العامة للبريد و شركة ليبيا للإتصالات والتقنية وشركتي المدار و ليبيانا .

    شعار هم

    خدمات دون المستوى وأسعار فوق الحد !
    إن أعجبك إشترك وإن لم يعجبك غصبا عنك إشترك
    لنا الله

  2. هيثم كاتب التدوينة

    أووه !! ياللهول .. ( مع إبتسامة خوف ! )

    السياسة الاقتصاد او الاجتماعيات او سمه ما تريد .. عموماً في كل الاحول سأتكلم !

    أعجبني جملتك التي تقول :
    [إن أعجبك إشترك وإن لم يعجبك غصبا عنك إشترك]

    ونعم الكلام !

  3. A.Adam

    جميل جدا بس ليش زبائن المدار حاليا بيضايقوا مشتركين ليبيانا بالإشتراك بنفس الشركة ايضا لا وعدد هواتفهم مع ليبيانا أيضا يتزايد
    ربينا يستر بس لو تتكلم لنا على شركة ltt بيكون جميل جدا لأنه هي ايضا شركة استغلالية للتقنية وبيتاجروا بها كتجارة النفط بارتفاع الأسعار ..
    جميل أني زرت مدونتك .. استمر ووفقك الله

  4. Osama

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    مقال جميل جداً والكلام الذي كتب به لا غبار عليه وواقع نعيشه سواء أكان عسيراً أم يسيراً , شركة المدار ومن يسمع بأسعار شفرات هذه الشركة يقول أنها تملك خدمات لا تملكها حتى شركة فودافون أقوى شركة إتصالات في العالم , يا إخوان أنا أحد الأشخاص الذين يملكون شفرة لشركتنا الخيالية المدار هذه ، وما هي قائمة الخدمات بهذه الشركة ، إرسال وإستقبال الرسائل ، مكلمة صوتية فقط ، والسعر الآن كحد أدنى (950) دينار ليبي ، ويعرف ان الدينار الليبي من أقوى العملات العربية ، من جهة أخرى فودا فون مشتركو هذه الشركة كادو ينسو الميزات البسيطة ارسال رسالة و مكالمة صوتية ، كل ما تتمنى وتشتهي موجود من خدمات بهذه الشركة ، مكالمة فيديو ، تصفح إنترنت ، 3G ، تحويل رصيد ، وووووووو خدمات لا تعد ولا تحصى ، سعر الشفرة 10 دينار مصري ما يعادل 5 دينار ليبي أو أقل !!!!!!!! فيا للعجب ويا للصدمة ، أين الشركات الليبية ذات الأسعار الخيالية من هذه الخدمات ؟ ، دعوني اتكلم عن شركة المدار مع قرابة الساعة الثانية عشرة ظهراً ، تقريباً يكون في هذا الوقت أكبر ضغط على الشبكة ، للأسف حالها حال ليبيانا فأقل المحاولات عدداً لكي تتصل بصديقك 20 وهذا الكلام عن تجربة ، فلما دفعنا المبالغ الخيالية لكي نستمع إلى الإصطوانة أو الشبكة مشغولة ، تخيلوا يا إخوان لو دخلت إحدى الشركات العالمية المعروفة إلى ليبيا كفودا فون أو سوني إيركسون أو أو أو ستكتسح المدار وليبيانا إكتساحاً نهائياَ وسنظل نسمع عن هاتين الشركتين في القصص والماضي البعيد …

    وشكراً

  5. المسموم

    السلام عليكم
    الكلام على الاتصالات فى هدا البلد محكوم عليه مسبقا
    من قبل رؤساء الشركتين فهم ضمنو مسبقا حق لاحتكار هده الخدمه فى ليبيا .بانهم لن يجدو منافسين لهم من الخارج حتى المستقبل البعيد فهده الفتره تكفيهم لاسترجاع روؤس اموالهم مع المكاسب الضخمه فلا تهمهم توفير الخدمات للمستخدمين فهم يعرفون ما يعملون فمن الممكن دخول شركه جديده لاكن لن تكون لها الجهد للمنافسه مع الكبار وشكرااااا.

  6. اكرم الغناي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    انا صاحب شفرة المدار فاتوره وليبيانا لكن حين احوال الاتصال من ليبيانا بي ليبيانا ديما نأسف مره شبكة مره خااارج التغطيه والخ …….. وحين اتصل بالمدار يمسك الخط لكن المصيبه اكبر الدقيقه غاااااااااااااااليه 30درهم الدقيقه ليش كل شهر ادفع علي هاتفي المدار مبلغ كبير يعني ما استفتش بخط ليبيانا في بعد الاوقات واصحاب ليبيانا لا يعرفو الا رنه ( تشرينه) ياريت كلي الشركتين ان تنضر في توحيد سعر المكالمه زي المدار وليبيانا
    وشكرا

  7. المسعودى

    انا مواطن ليبيىوشفرتى ليبياتا ولكن للاسف ليبياتا كدابة بما تعنيه الكلام من نحية الرصيد او الرسائل والتغطية تقولونالتغطية اليوم فى البريقة اين هى من شهر واين فى الجبل الغربى انتم قلتم خلال12شهر تغطى ليبيا بلكامل وتقولونالاتصال 10قروش والرسالة 15 اين هدا كله عيب عليكم نحن فى 2007 شوفو تونس ومصر والمغرب وحتى السنغال افقر الشعوب كيف تتعامل بصدق وبدات فى الاتصال ياخى تموت وانت على الطريق وتغطيةفقل والشبكة مشغولة اين القنوات الباقيةللاتصال والمزات وتحويل الرصيد يوم يتم قفله ويوم تفتوحه ايش نحن اطفال فى ايدكم احترم المواطن يا خى نحن ليبيين وليس من كوكب تانى عملونا بحترم
    منواطن غيور

  8. النارى

    لماذا ليبيانا فى اجدابيا فوق الكوبرى وفى بنغازى وزويتينه وسلطان فى السرير

    ضرورى المواطن يلى من اجدابيا لو يريد يتصل بواحد يصعد فوق الحوش او فوق الكوبرى

    وفى بنغازى وسلطان والبريقة وزويتينه فى سريره وهو متريح والى فى اجدابيا فى البرد والصقع

    والخطر الشديد كم واحد وقع من على الكوبرى فى جرة التغطية

    ليش هذه المعالمة الحزينه التى تقهر الناس

  9. امجد الطبيب

    السلام عليكم
    انا قرأت كل التعليقات واريد ان اقول
    ان قبل ان نطالب بدخول اي شركة عالمية يجب ان نحترم طرق استخدام الهاتف المحمول اقصد(الاجعازات)فكلنا نعانى من هذه المشكله بالرغم من ان خط لبيانا لم تكتمل تغطيته الى كامل الجماهيريه فمذا يحصل لو حدث هذا يعني اننا لن ننام بعده والا سنطر الى اقفال هواتفنا المحموله ونبقى من غيرها فما الفائده من لبينا والا المداربعدها اي بصراحه اكثر هناك الكثير من اليبين غير متحضرين وهدفهم ازعاج الناس
    والسلام عليكم

  10. BOGEE

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    ممكن ان تكون التغطية فى شركة ليبيانا ضعيفة ولكن اجد ان تغطيه المدار هى التى نزلت واصبحت ليبيانا أفضل بكثير فى بعض المناطق من المدار .. بعدين المدار لو سألت نفسك كم لها سنة افتتحت هذه الشركة مقارنة مع شركة ليبيانا .. وبعدين اجد مبيعات الشفرات فى تزايد انا اقول لو ان التغطية ضعيفة ليش الناس تتهافت على شراء شفرات ليبيانا برغم انحفاض سعر شفرة المدار على العموم الحمد الله من كان يحلم ان كل مواطن يستطيع الحصول حتى على شفرة ليبيانا ولو بدون تغطية .
    التغطية لا نقول ممتازة انما هى جيدة جدا وانا احترام الاخرين فى مقترحاتهم ..
    وحدة غيورة على الشركة

  11. عبد الله

    أنا أشجع كلا الشركتين وأتمنى لهما الأفضل
    ملاحضتي هي بالرغم من أن سعر شفرة المدار أغلى بكثير من شفرة ليبيانا الا أن سعر الدقيقه أيضا المدار أغلى وتم الاهتمام بليبيانا أكثر من المدار بكثير وأتمنى الاهتمام بمشتركي المدار أيضا
    والله الموفق

  12. جلال المغربى

    أنا أشجع كلا الشركتين وأتمنى لهما الأفضل
    ملاحضتي هي بالرغم من أن سعر شفرة المدار أغلى بكثير من شفرة ليبيانا الا أن سعر الدقيقه أيضا المدار أغلى وتم الاهتمام بليبيانا أكثر من المدار بكثير وأتمنى الاهتمام بمشتركي المدار أيضا
    ? ومع تمنياتى لكم بلتوفيق والنجاح ــــــــــــــــــ تحياتى القلبيه ـــــــ المغربى

  13. محمد على

    نحن سكان مدينة اجدابيا نعنى من الخدمة الغير صلاحة لقمات خط تليفون محممول لان الخدمة ضعيفة جدا يوم التغطية >0< يوم مفيش تغطية ابدا يوم 50 بالمئة فالذلك نطالب من الشركة العامة لالتصلات السعى فى هذا الموضوع

  14. عمر الراقد ريح

    الاتنين دوتهم فاضية من السعر المرتفع للدقيقة الى الشبكة مشغولة التجسس على الناس الخ الخ …….

    أنقوللكم راى غير كان تخش شركة زى فودافون ولا اتصالات لكن الصبر لين ……………. وفكونى مدار وليبيانا قال ( اقلب الجرة على فمها تطلع البنت لأمها )

  15. مجاهدعبدالله مجاهد

    يجب على شركة ليبيانا تحفيض سعر المكالمات المحلية والدولية ويجب عليها ان لا تترك للشركاة المستثمرة فى الشركة كشركة المعلومة وغيرها التى تبعث باالرسائل بأنواعها أن تضع سعر محددلجميع الخدمات بسعر معقول وعلى الشركة التأكد من صحة ماينقلة المستثمرون كارسائل صانع الأعب الرسائل الكاذبة وشكراً

  16. نسيم

    السلام عليكم
    ان كلتا الشريكتين اصبحت الخدمه فيها دون المستوى فانا اخذت من الشركتين ودون فائده نفس المشاكل ليبيانا فى الاتصال دايما خطا فى الاتصال
    والمدار خدمتها فى الانترنيت دون المستوى المطلوب فالخط ضعيف جدا اتمنى منكم التحسين من الخدمات اكثر

  17. الشمالي

    السلام عليكم انا اركبني الضغط من شركة لبيانا انافي منطقة الشقيقه شعبية مزده نعاني من ضعف التغطيه داخل المنازل لوتبي تتصل لازم تطلع براء الحوش عشان تتصل النت صفر أناشخصيا نصرف 30 دينار ع شبكة لبيانا نت بس بلا فايد خدمه صفر والمصيبه أن المدار ماعندناش معقوله شركه جت ليبيا من 96 الى حد ألان ماغطتش كل ليبيا أنطالبو بدخول مشغل ثالث للهاتف في ليبيا اتصالات اوفودافون وشكرآ

  18. المحروم

    وعليكم السلام منطقة الشقيقه شعبية مزده الله أيكون في عونها بخصوص لبيانا التغطيه صفر مدينه عدد سكانها14 الف نسمه يوجد بيها هوائي واحد لبيانا أتقول أنساسوفي التغطيه اماشركة المدار لاحياة لمن تنادي نتصلو بالشركة أيقول بنغطوها ضمن المنضومه الجديد دور أمته المنضومن الجديده لابد في عام 2050 بعدين يذكرو منطقة الشقيقه في نهايه ربي ايكون في عونا وخلاص وشكرآ

التعليقات مغلقة