مدونة وقفات

نحن لا نحيا بمطارة آمالنا .. نحن ننحر الحياة قرباناً لنيل آمالنا..

زاجل .. في ضيافتي ..

زاجل هو صاحب منتديات زاجل التقنية أجريت معه هذه المقابلة على إعتبار أنه يملك أحد المواقع التي كانت لها إضافة إيجابية على المستخدم العربي .

بسم الله الرحمن الرحيم

هيثم : زاجل ، أولاً شكراً جزيلاً لك على قبولك دعوتي للقاء بك

زاجل : بداية اسمح لي أن أنتهز هذه الفرصة لتقديم الشكر والامتنان لك ولكل الأصدقاء الذين وقفوا إلى جانبي وساندوني بكل ما يستطيعون قولا وفعلا، فجزاهم الله تعالى ألف خير.

1- عرفنا عن زاجل أكثر

زاجل … شاب سعودي ولد في الكويت وعاش فيها ستة عشر عاما، يبلغ من العمر 35 عاما متزوج وله ابنتان. حاصل على شهادة البكالوريوس من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في علوم الحاسب، ويعمل حاليا في إحدى الشركات السعودية الكبيرة كمبرمج ومستشار فني ويقود فريقا يشرف على تصميم جميع تطبيقات الوب التي يتم تطويرها في هذه الشركة.

2- هل أنت متتبع للسياسة ؟

زاجل : أتنفسها وغارق فيها حتى النخاع… 95% من مشاهدتي للتلفاز أقضيها في مشاهدة النشرات الإخبارية والحوارات السياسة ناهيك عن البرامج الوثائقية.

3- كيف تقضي وقتك على الإنترنت ؟

زاجل : في السنوات الأخيرة لم أعد أصرف وقتا طويلا في تصفح الإنترنت، فجل وقتي أصرفه في قراءة الكتب الإلكترونية المتوفرة لدي وأستعين بالإنترنت في البحث عن حلول لبعض المشاكل التقنية التي قد تواجهني خصوصا إذا ما أنيط بي أحد المشاريع وواجهتني بعض التحديات فيه.

عندما أكون خارج المنزل أتسوق مع العائلة أو أنتظر في الحلاق أو ما شابه فإنني أتصفح المقالات والأخبار السياسة عبر هاتفي الجوال.

4- صف لنا بدايتك مع الإنترنت .

زاجل : كما تعلم بأن دخول الإنترنت إلى السعودية تأخر بعض الشيء إلا أنني لم أكن بعيدا عن الجو العام للإنترنت، فقد عملت ضمن معمل الوسائط المتعددة بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وقمت بتصميم موقع للبحوث يعمل على الشبكة الداخلية للجامعة “الإنترانت” وقد ساعدني في ذلك كل من الدكتور عبد الله السكيري والدكتور ناصر الدرويش الذين كان لهما عظيم الدور في تقديمي لعالم الإنترنت عموما.

5- ماهو تخصصك ؟ هل أنت مبرمج أم مصمم؟ ماهو تخصصك بالتحديد ؟

زاجل : تخصصي علوم حاسب مبرمج ومحلل نظم، إلا أن التصميم هوايتي فيمكنك القول بأنني مبرمج ومصمم. لقد قمت بمشروعين للتخرج كان أولهما عمل برنامج يمكّن المستخدم من كتابة النصوص العربية في برنامج Corel Draw الذي كان في ذلك الوقت لا يدعم العربية. أما المشروع الثاني كان إنشاء خطوط عربية احترافية مشابهة لخطوط الماكنتوش في جودتها. لقد عكست هذه المشاريع ميولي الشديد للتصميم مع حفاظي على البعد التقني والبرمجي في تلك المشاريع.

6- تقول في موضوعك رقم واحد في المنتدى أنك لم تفكر كثيراً قبل الشروع في إفتتاح منتديات زاجل التقنية ، إذا على اي اساس أنشأت المنتدى ؟

زاجل: قصة إنشاء المنتدى طريفة… فقد كان موقعي مستضافاً على إحدى شركات الإستضافة العربية المجانية واسمها home4arab وكانت تدعم لغة الـphp إلا أنها لا توفر قاعدة البيانات mySQL. ذات يوم لفتت انتباهي شركة أجنبية تقدم قاعدة بيانات mySQL مجانية على سيرفراتها (خوادمها). عندها قررت أن أقوم بتجربة ربط موقعي بقاعدة بيانات في موقع آخر ووقع اختياري على برنامج المنتديات الشهير vBulletin وأتذكر أن إصدار النسخة كان 2.0.1. وبالفعل قمت برفع ملفات المنتدى على المستضيف المجاني وأنشأت قاعدة بيانات على سيرفر الشركة الأخرى وقمت بربط البرنامج بقاعدة البيانات ومضت الأمور كما كان متوقعا وتم تشغيل المنتدى.

قمت بعدها بنشر موضوع في شبكة سوالف العزيزة عن هذه الفكرة -أي ربط الموقع بقاعدة بيانات خارجية- وبادر بعض الأصدقاء بالتسجيل والمشاركة والسؤال عن بعض سكريبتات جلب الأخبار التي كنت أعدها في ذلك الوقت، وهكذا كانت بداية المنتدى.

طبعا وبما أن قواعد البيانات كانت مجانية فإنها كانت كثيرة المشاكل مما دفعني لأن أقوم باستضافة موقعي عند شركة تجارية بدلا من الشركة المجانية.

7- من وقف بجانبك في المراحل الاولى من بناء الموقع ؟

هناك الكثير من الأعزاء الذين ساهموا في بناء وإرفاد المنتدى بالمواد التقنية، وأخشى أن أسميهم فأغفل عن ذكر بعضهم. فهم كانوا ولا زالوا محل تقدير وعرفان.

8- بأي برنامج منتديات بدأت رحلتك ؟ ولماذا تغير البرنامج ؟

زاجل : كانت بداية المنتدى مع برنامج vBulletin الشهير إلا أنه وبسبب رخصة البرنامج فإن العديد من المنتديات أقفلت ولم أكن حينها قد حسمت أمري بشأن استمرارية المنتدى، لذا وكخطوة استباقية وقبل أن أطالب بترخيص المنتدى قمت بالبحث الحثيث عن برنامج منتديات آخر تتوفر فيه المميزات المطلوبة فخلصت إلى برنامجين IB و phpBB . كنت أميل حينها وبشكل كبير إلى برنامج الـIB إلا أنه في ذلك الوقت لم يكن يوفر ميزة الملفات المرفقة مما دفعني لاستخدام برنامج الـ phpBB.

لم يمر وقت طويل حتى كانت ميزة الملفات المرفقة جزءا من الـ IB مما حذا بي للانتقال إليه مباشرة.

9- هل أنت راضي عن منتديات زاجل التقنية الآن ؟ وهل ترى أنك حققت أي من الأهداف التي رسمتها له؟

زاجل : الرضا بشكل عام مسألة نسبية تحكمها الأهداف والتطلعات. إذ أن الفكرة الأساس التي قام عليها المنتدى هي تقديم المساعدة والمشورة لمن يحتاجها في حدود المقدرة والمعرفة، فكما يعلم الجميع لا يعد منتدى “زاجل” شركة دعم فني متخصصة تتقاضى الأجر مقابل تقديم المساعدة، بل هو منتدى يضم العديد من التقنيين الذين يمتلكون معرفة تختلف درجاتها من شخص إلى آخر ويحاولون من خلال هذا المنتدى مساعدة اخوتهم بالقدر المستطاع. إلى هذا الحد أرى أن الهدف من إنشاء المنتدى قد تحقق.

تبقى مسألة التطلع والطموح، فبقدر ما يستفيد الآخرون من هذا المنتدى كنت آمل أن يساهموا في تفعيله ودفع دفته إلى الأمام. إلا أن مستوى الاستجابة كان متواضعا جدا.

10- ماهي نظرتك حول الاي بي المدفوع ؟

زاجل: استمرارية أي مشروع مرهونة بمدى جدوائيته، استثمار الوقت والجهد في مشروع دون الحصول على عائد مالي مقابل ذلك كفيل بإفشال أو تضعيف ذلك المشروع. البرنامج التجاري يتميز بضمان الاستمرارية والتطوير.

أنا مع الـIB المدفوع ولكن أختلف مع الشركة في طريقة إدارتها للاشتراكات مدةً وسعرا.

11- لماذا اوقفت نسخ زاجل ؟

زاجل : كثرة الانشغالات العائلية والوظيفية تلقى بظلالها على نشاط الفرد وفاعليته، وتوقف نسخة زاجل نتيجة وليس قرار. لو توفر لدي الوقت ستكون هناك نسخة زاجل المتوفرة للجميع ونسخة أخرى تميز المنتدى عن باقي المنتديات الأخرى.

12- هل تفكر في العودة لتطوير برامج المنتديات ؟ وإصدار نسخ معربة ؟

زاجل: في الأفق القريب، لا أظن.

13- منتديات دعم الأي بي العربية أصبحت كثيرة الان ، لكن لم تحقق ما حققه زاجل مع نسخته، لماذا برأيك ؟

زاجل: كما أشرت في غير مناسبة إلى أن منتديات زاجل ليست منتديات دعم فني للآي بي أو غيرها من البرامج، بل هي منتديات تقنية توفر الدعم لجميع البرامج والتطبيقات بما فيها برامج المنتديات متى ما توفرت المعرفة الكافية.

نعم عرف عن منتديات زاجل أنها تدعم الآي بي بسبب استخدامها برنامج ال IB وساعد ذلك أنني كنت أقوم بكتابة بعض الملحقات “الهاكات” الخاصة بهذا المنتدى تحديدا ليس دعما للـ IB بقدر ما كان دعما لمنتديات “زاجل”.

تجدر الإشارة إلى أن منتدى أبو خليفة كان يقدم الدعم الفني بشكل يفوق بمراحل ما كانت منتديات زاجل تقدمه، إلا أن تصميم وشكل المنتدى كان له الدور الأبرز في استقطاب الزوار. لذا حري بجميع أصحاب المواقع الاهتمام بشكل الموقع وانسجام تصميمه.

14- لم نعد نرى زاجل بنشاطه السابق ، لماذا ؟

زاجل: كما أشرت فإن المشاغل والالتزامات كانت ولا تزال تشكل العامل الأكبر في انحسار هذا النشاط، وكمثال على ذلك هذه المقابلة الكريمة التي تأخرت في تسليم ردودي على أسئلتها مدة ليست بالقصيرة.

15- لماذا توقف برنامج جهينة لإدارة الأخبار؟

زاجل: لقد تحول برنامج جهينة إلى برنامج تجاري تبنته إحدى شركات التصميم والتطوير.

16- ماهو رأيك في المستخدم العربي للإنترنت؟

زاجل: المستخدم العربي لم يستفق بعد من صدمة الإنترنت، وتقنيا لازال يعتمد على المصادر العربية للحصول على المعلومة بالرغم من شح تلك المصادر في حين أن المصادر التقنية الأجنبية غنية جدا بالعلوم والمعارف ولا تتطلب إلا بعض الوقت في تعلم اللغة الإنجليزية.

17- ما هي نظرتك للمنتديات العربية ؟ وما مصيرها خلال السنوات القادمة برأيك ؟

زاجل: لقد تطورت المنتديات التقنية كثيرا وأصبحت مصدرا لا يستهان به للعلم والمعرفة وأتوقع لها ازدهارا في المستقبل.

أما المنتديات الأخرى فللأسف أصبحت اقرب ما يكون إلى الموضة، فسهولة إنشاء المنتدى أدى إلى ظهور العشرات بل المئات من المنتديات المتشابهة التي لا طعم لها ولا رائحة. والمؤسف بحق هو ظهور بعض المنتديات التي تستقطب الزوار بنشرها الفضائح والصور المخلة التي لا تنسجم مع عاداتنا وتربيتنا وهي بلا شك تنافي تعاليم الإسلام.

18- هل شاهدت منتديات ليبية ؟ إذا كان كذلك ، فما هو إنطباعك حولها ؟

زاجل: لفت انتباهي منتدى تقني ليبي واحد هو Libyanmasters وللأسف توقف عن العمل كما يبدو، هذا المنتدى كان يقدم تصاميم جميلة جدا خاصة بمنتديات الـIB كنت أتمنى أن يستمروا في إبداعاتهم.

19- شاهدنا مؤخراً ظهور مشاريع وبرمجيات عربية ما رأيك بها ؟ وهل تدعمها ؟

زاجل: بلا شك يجب دعم المشاريع العربية البرمجية بشتى السبل المتاحة وقد سبق أن دعمت بعض المشاريع كان أبرزها مجلة الأخ رفيع العتيبي “البوابة العربية” ناهيك عن العديد من المشاريع التي قمنا بتخصيص مساحات إعلانية لها على صفحات المنتدى.

20– المنتدى العربي Mysmartbb يبدوا واضحاً أنه يسير بخطى ثابتة ، ما رأيك به ؟ وهل تفكر في دعمه ؟

زاجل : لقد سبق وأن اطلعت على منتدى Mysmartbb فهو يضم المميزات الأساسية الضرورية لعمل أي منتدى، ما يميزه هو أنه عربي بالكامل ويلاءم متطلبات المستخدم العربي بشكل عام. ولكن سؤالي هو ما مدى استعداده لدخول معترك المنافسة مع منتديات بحجم الآي بي والفي بي أو حتى الـ phpBB في الوقت الذي لم يعد دعم اللغة العربية لهذه المنتديات مشكلة قائمة مع توفر ملفات اللغة والمنتديات العربية المتخصصة في دعم تلك البرامج؟

كنت ولا أزال أنصح الأصدقاء بأن لا يخترعوا العجلة من جديد، فالمستخدم العربي تنقصه بعض البرامج والتطبيقات ذات الخصوصية العربية ويتوجب التوجه إليها وتوفير الحلول المناسبة لها.

لا أود أن يفهم من كلامي هذا تثبيطا لاخوتي بل على العكس تماما فعملهم كبير وجبار ولا يستهان به، لكن أرى من الضرورة التركيز على النواقص التي نحتاجها بدلا من تكرار المشاريع.

21- لم نشاهد مشاريع عربية ضخمة حتى هذه اللحظة تنافس المواقع العملاقة ، بماذا تفسر ذلك ؟

زاجل : في رأيي يرجع ذلك لعدة أسباب منها:

• عدم وضوح استراتيجيات تلك المشاريع إذا أنها تتشعب مع الوقت وتصبح عبء على أصحابها، يصعب حينها تحديد ماهية تلك المشاريع وأهدافها.

• عدم وجود آليات مدروسة للتنسيق وتوزيع المهام والتي تضمن تغليب روح الفريق في إدارة وتسيير مثل هذه المشاريع. فالعديد من المشاريع العربية يقوم شخص واحد بحوالى 90% من أعبائها في حين تتوزع الـ10% على باقي أعضاء الفريق أو المتطوعين.

• اختيار الكفاءات: يجب أن يتميز جميع أفراد الفريق بمهارات عالية في التعامل مع جميع أجزاء المشروع من برمجة وتصميم وإدارة وتسويق.

• تبقى لدينا عقدة “قومي رؤوس كلهم، أرأيت مزرعة البصل؟” يجب على أي فريق التوافق على قيادة تناط بها مسؤولية إدارة المشروع دون انشغال البقية في زواريب التنافس للوصول إلى هذا الموقع على حساب المشروع ذاته

22- هل التخصص سمة من سمات النجاح ؟ ماذا عن المنتديات متنوعة التخصص التي نجحت ؟

زاجل : بالتأكيد، التخصص هو أحد أسباب النجاح وخصوصا في المجال التقني، فمن الصعب جدا الإحاطة بجميع التقنيات المطروحة بشكل معمق. ولم تكن المنتديات متنوعة التخصص لتنجح لولا وجود مشرفين متنوعي التخصص.

23- المدونات أصبحت منتشرة بكثرة ويبدوا جلياً أنها القادم الجديد للمستخدمين وبديل مناسب للمنتديات ، فلما لم نشاهد مدونة زاجل حتى هذه اللحظة؟

زاجل : في عام 2004م افتتحت مدونتي الخاصة وبدأت بتغذيتها إلا أنني وبسبب الانشغال توقفت عن ذلك وقمت بإلغاء تلك المدونة التي لم أشهرها إلا على المستوى العائلي وبعض الأصدقاء المقربين.

في أواخر العام الماضي 2007 طرح علي أخي العزيز د. ابراهيم عبد الغني فكرة المشاركة في مدونته “ثواب” ووعدته بالمشاركة إلا أنني وللأسف الشديد لم أفي بذلك الوعد حتى الساعة.

المدونات جميلة وواعدة إلا أنها كغيرها من الموقع بحاجة إلى متابعة ووقت لتغذيتها، وبالنسبة لي أرى من المناسب صرف هذا الجهد والوقت في تطوير المنتدى ومتابعته.

24- ماهي نظرتك حول البرامج مفتوحة المصدر ؟ وهل تشجع عليها المستخدم العربي ولماذا ؟

زاجل : البرامج مفتوحة المصدر تعد من أهم المصادر التعليمية والتقنية. لكن للأسف لا يوجد لدينا في عالمنا العربي أي قوانين تحفظ الحقوق الفكرية لأصحاب تلك البرامج. لقد أصبحت السرقات التقنية أمرا شائعا في بلادنا مع غياب أي قوانين تجرم وتعاقب مرتكبيها، وهذا يحد دون شك من انتشارها واقتناع المبرمجين العرب بها.

الأجانب سبقونا بمراحل في طرق تنظيمهم لمثل هذه المصادر المفتوحة. كما أن هذه البرامج يمكن استثمارها تجاريا ، فمثلا برنامج osCommerce يعد من أشهر برامج التسوق مفتوحة المصدر المجانية. هذا البرنامج استثمر تجاريا عبر الدعم الفني فالعميل الذي بحاجة إلى إضافة مميزات جديدة إلى البرنامج أو الذي يواجه مشاكل تقنية يتوجب عليه الدفع مقابل حصوله على الدعم الفني.

25- أي نظام تشغيل تستخدم لحاسوبك الشخصي ؟ ولماذا ؟

زاجل : Windows XP هو النظام المفضل لدي، لقد جربت Windows Vista فأعجبني شكله وساءني أداءه مما دفعتني للعودة لـ Windows XP من جديد.

26- هل جربت أنظمة تشغيل أخرى وما هي ؟ وما رأيك بها ؟

زاجل : نعم جربت الـ Linux والـ Mac، ولدى قناعة تامة بأن نظام Apple Mac. الأفضل دون منافس في التصميم والتطوير وإنشاء الوسائط المتعددة. إلا أن شح البرامج الخاص به خصوصا العربية منها حسم خياري بالـ Windows XP.

27- نصائح تقدمها للمبرمجين العرب | للمصمين | للمستخدمين | لأصحاب المواقع .

زاجل : بقدر ما تصرفون على القراءة والتعلم والتجربة في أي مجال من المجالات، فإنكم ستجنون المعرفة والخبرة. تعلموا اللغة الإنجليزية فهي بوابتكم الكبرى للمعرفة. عليكم توظيف طاقاتكم وخبرتكم في دعم لغتكم ودينكم العظيم.

28- زاجل ، الأسئلة أعلم أنها كثيرة .. اود أن اشكرك على رحابة صدرك ووقفات تشرفت بإستضافتك معها وتتمنى ان تبدي رأيك حولها ، وماهي النصائح التي تقدمها لوقفات .

زاجل : لقد سررت كثيرا بهذا اللقاء وأشكر لك هذه الالتفاتة الجميلة، ما يعجبني في مدونة “وقفات” هو تركيزها على الجانب التقني خصوصا استعراض التجارب الشخصية مع البرامج وأنظمة التشغيل المختلفة. كما أن تصميم المدونة جميل ومريح وملاحظتي الوحيدة هي على نوع الخط المستخدم إذ أرى من المناسب استخدام خط أكبر وأوضح فالقراءة عبر شاشة الكمبيوتر متعبة فارفق بقرائك يا هيثم

إنتهى اللقاء.


13 thoughts on “زاجل .. في ضيافتي ..

  1. عبدالرؤوف أبوجناح

    .:: السلام عليكم ::.

    لكم يشرفني أن أرى الاستاذ زاجل يعود لعالم الإنترنت

    فقد تعلمت الكثير من خلال منتداك ، وقد حاولت السعي حثيثاً أن

    أجاري ما لديك من إمكانيات ولكن يتبقى أمامي الكثير لأتعلمه

    تقبل تحياتي أخ زاجل { المتنبي16 }

    مدونتي : http://16.com.ly

    موقعي أو منتداي بالأصح : http://LibyanCold.com

    وهذا آخر ما توصلت إليه مؤخراً … وللحديث بقية

  2. عاشق الصداقه

    أخى زاجل من أكثر الشخصيات التى تعجبنى كثيرا وأتابعه عن بعد
    إنه شخصيه أثبتت وجودها حقاً فى عالم الإنترنت .. أعلم هذا بالخصوص لأنى أعدم منتديات الاى بى ولأنى مطور ويب .. وأعلم أن زاجل قد حفر إسمه فى مثل هذا العالم الكمبيوترى الكبير .
    شكراً حبيبى هيثم لإتاحة الفرصه لنا لمعرفة المبدع زاجل عن قرب
    وشكراً أستاذنا زاجل على هذا التجاوب والنقاش الجميل
    تحيتى وتقديرى

  3. نورا

    السلام عليكم:الذي أختار لنفسه إسم الشيطان أيرضيك ذلك وهل لم تجد وتحب غيره أعوذ بالله من الشيطان الرجيم…..؟شكرا هيثم على الإستضافة الرائعة مشروع صحفي يجيد الحوار بشكل غير عادي وشكرا لزاجل على رحابة صدره فعلا أفادناونال الرضا منا هذا اللقاء ذو التقنية العالية للطرفين….!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *