مدونة وقفات

نحن لا نحيا بمطارة آمالنا .. نحن ننحر الحياة قرباناً لنيل آمالنا..

الرشاوي والفساد الإداري

يظن الكثيرون أنهم وجدوا طريقة مناسبة لكي يخفون الرشاوي التي يتقاضونها تحت ستار العمولة ، هذا المصطلح الجديد يوطد علاقات أكثر من رائعة بين الشركات والمؤسسات العامة الكبرى والشركات الصغيرة الخاصة ، فمثلاً إذا كنت أنا أحد العاملين في شركة كبيرة لها أعمال تستوجب مني أن امنحها لشركة اخرى خاصة يجب أن أتقاضى رشوى ( عمولة كما يسمونها ) قبل أن أمنح تلك الشركة الخاصة هذا العمل الكبير والذي سيضاعف الرصيد في حساباتها.

هذه الطريقة الجديدة تعتبر عملية جداً وغير مخيفة بالنسبة للشركات الخاصة لأنه الرشوى التي ستصرف سيكون لها بند في الميزانية وفي حسابات الشركة على هيئة عمولات أو مكافأت يتقاضاها الشخص الذي جلب العمل.

هذه الطريقة جعلت من الفساد مستشري في الشركات والمؤسسات العامة والخاصة على حد سواء ، وجعلت الظلم الكبير يقع على عاتق الشركات التي لا تتعامل بهذه الطريقة حيث ضاقت السبل عليها ولا خيار أمامها سوى الإنصياع وراء طلبات الزبون الذي سيمنحك بضعة مئات الاف من الدينارات وقد تصل حتى للمليون في ظرف سنة مالية واحدة لاغير مقابل مبلغ بسيط.

هنا لا اتحدث عن مسوق مبيعات جلب لك عمل بجهده وعمله النظيف وإنما عن من يستغلون مناصبهم .


7 thoughts on “الرشاوي والفساد الإداري

  1. nasimlibya

    ليس فقط في نطاق الشركات الخاصة والعامة و المؤسسات بل في جميع القطاعات التي تمسنا اما بشكل مباشر او غير مباشر
    بكل تاكيد الرشوة اخدت من المسميات الكثير واحداها كما ذكرت العمولة والتي لم تكن في يوم من الايام من صفات الليبي الذي بات الان ياخدها جهارا ونهارا وان لم تعطي يطلبها كحق مشروع
    ولعن الله الراشي والمرتشي
    دمت ودامت ادراجاتك الرائعة بخير

  2. نورا

    بالنسبة للرشوى أصبحت أمر عادي جدا بالنسبة لبعض الأشخاص ويقولون ياهكذا يالن أخدمك أناتعرضت لمشكلة إدارية منذ أكثر من سنة راتبي لم أتقاضى منه درهما توجهنا لأحد الموظفين موظف في الجهة المسؤولة عن ذلك فؤجئنا بأنه يطلب مبلغ ليس بالبسيط طبعا كان ردنا عليه لوكنا نملك هذا المبلغ أبدا ماجئنا وطلبنا منك خدمتنا للأسف الشديد أين الضمير الإنساني أعتبر من طلب منك الخدمة أخ لك وليس مواطن عادي قال الله تعالى في كتابه الكريم{سماعون للكذب أكالون للسحت فإن جآءوك فاحكم بينهم أو أعرض عنهم وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط إن الله يحب المقسطين}من سورة المائدة الآية44 وقال صلى الله عليه وسلم(لعن الله الراشي والمرتشي) وحكم الرشوة في الإسلام حرام وسحت وصاحبها فاسق ياريت كل من سلموه وظيفة معينة يخاف الله في المال العام لأن الله يغفرلك ذنوبك ولكن الناس لن تغفر وتسامح في سرقة أموالها ومن يعلم أحيانا تموت قبل أن تتوب فالرشوى أصبحت وكأن الشخص يبيع سلعة معينة ملكه

  3. So

    أنا وحده من الناس اللي تعرضت لموقف خلي نحكي لكم مره وأنا ماشيه بالسياره وكانت الاشاره حمراء تطلعت فيها وأنا لم أراها على طول لحق بي رجل المرور و قالي شنو يا ماما ما تشوفين الاشاره قدامك قلتله أنا اسفه بس السياره رقمها كذا و كذا هي اللي سببت والمشكله وكان يلاحقون فا دار لي مخالفه وأخذ مني السياره بعدها شويه جاني واحد منهم و قالي نبيك في موضوع قلتله شنو ان شاء الله خير قالي اعطني 500دينار توا ترفعه السياره طبعا اني رفضت واتصلت ب أخي وكلمت المدير لقي ان الشخص هذا يتعامل با رشوة قالي يا بنتي ارفعي سيارتك ولا تعطي لاحد رشوة حرام والقو القبض على صاحب السياره اللي كان يزعجني واعترف انه مخطئ وقال لهم أنا بس كنت معجب بيها و كنت نبي نتعرف عليها وأخيرا انتهت المشكله على خير تحياتي المهندسة soma

  4. نورا

    أختي المهندسة سومة شكرا لتعليقك عن الرشاوي والفساد الإداري هذا الموضوع مأثر فيا جدا لأني بصراحة مللت من إنتظار راتبي مرت سنة كاملة على عدم نزوله للأسف الشديد منذ أيام راجعت لأسأل عليه فلم أجد أحد يهتم لكلامي قيل لي ياأختي الأسبوع القادم تجديه في المصرف مروا أسبوعين ولم أجد شيئا ربي يهدينا ويهدي الجميع لما فيه الخير وصالح الأعمال فنحن في شهر حسنات وفعل الخير فأفعلوا في خيرا تجدوه فكل من على الدنيا فان الإ وجه الله ذو الجلال والإكرام يارشوى يا …[ لا] والله حرام على حب الدنيا الفانية ونعيمها الزائل..

  5. هيما احمد السقيلى

    انا شايف ان الرشاوى اصبحت امر عادى متبادل بين الناس . الرشاوى نحن نتفق عليها انها امر فى عيبأ كبيرأ.الرشاوي مهما يكن شكلها وحجمها وقيمتها ولونها تعدُ عيباً أخلاقياً شأنها شأن كل العيوب الأخلاقية التي نخرت وتنخر مجتمعاتنا،حتى لمن يسوغهاعلى هواه ويعمد إلى تغليفها ويجتهد في تسميتها وهو إفتراء للحقيقة في كل ألأحيان.والمفتري لايخجل ولا يخشى كما السارق,وترتبط عملية الرشوة بين طرفين وإن تعددت قنواتها,كأن تكون بين فرد وفرد أو بين مجموعةٍ و فردٍ أو بين مجموعةٍ ومجموعة ونادراً ما يتحدث المرءعن عيوبه(إلا) الرشوة فهو يجاهرُ و يفخرُبها على الأقل من أحد أطرافها وعادة ما يكون الراشي ويحدث هذا بين الفرد والفرد.أو بين مجموعة الراشين للفرد المرتشي أو بين الفرد الراشي للمجموعة المرتشية ولطالما ساهم الطرف والمجاميع الراشية إلى إشاعة هذا النوع من العيب الأخلاقي على شكل علاج أو نصيحة للآخر كحل لمعضلة ما أو تجاوزاً لقانون وبالتالي هي معالجة لخطأ بوسيلة أخطأ وتحت عناوين ومفردات عديدة ولعل الشائع منها في لهجتنا العراقية(ناوْشَهْ)يقابلها بالعربية الفصيحة(ناولهُ)، وتقترن وهذه من نوادرنا الإجتماعية ولا تقتصرعلى جنس معين كلمة(ناوشه)بحركة العين وذلك برمش إحداها كدلالة على غض الطرف وإشارة خضراء لعملية الرشوة التي تنتشر بكثرة في المجتمعات المتخلفة(الفقيرة)وغالباً ماتكون إسلامية غير عربية كإيران وباكستان مثلاً وعربية إسلامية كسوريا والعراق مثلا آخر, ولا أنفي حدوثها في الدول المتمدنة والمتحضرة ،وأخطر الرشاوي عندما تكون من مجموعة لمجموعة أخرى وهذا ما يحصل في الدول والمجتمعات الفاسدة ومنها على سبيل المثال والحصر( العراق)فلقد دأبت السلطة الصدامية بشخص حكومة البعث على رشوة نخبة كبيرة من تجار الكلمة والفنانين والمزمرين من العراقيين والعرب وكذا رشت مجاميع بالآلآف من رجال الدين شيعة وسنة بل رشت المجتمع العراقي والعربي والإسلامي برشاوي غاية في السخاء “دنانير أراضي عقارات شقق مفروشة سيارات نفط وأشياء أخرى شنيعة بكل ما تحمل الكلمة من معنى ” ولابد من محكمة ثقافية شعبية تحاكم الفترة الزمنية التي تسيد بها حزب البعث العربي الإشتراكي على مقدرات العراق حيث أثرت سلوكية(السلطة)على طبيعة العقل البشري ولسوف نعاني منها زمن ليس بالقصير , ولقد إنتبه لهذا العيب الفاضح الطليعة العراقية إبان سبعينات القرن المنصرم إذ نشرت جريدة طريق الشعب لسان حال الحزب الشيوعــي العراقي في أحد أعدادها هذه الحكاية التأريخية المستمدة من تراثنا الزاخر[يروى ان موكب (زياد بن أبيه) مَرَّ وهو والي البصرة بأبى العريان العدوى وكان شيخاً مكفوفاً ذا لسن وعارضة شديدة . فقال ابو العريان ماهذه الجلبة ؟ قالوا:هذا موكب زياد ابن ابي سفيان . قال : والله ماترك ابو سفيان إلا (يزيد ومعاوية وعتبة وعنبسة وحنظلة ومحمداً) ، فمن أين جاء زياد هذا ؟ فبلغ الكلام زياداً ولجأ الى معاوية بن أبي سفيان حيث ارسل اليه رسولاً ومبلغأً من الدنانير .
    فقال له هذه هدية من الأميرإبن عمك زياد بن معاوية بن أبي سفيان ثم مر به زياد من الغد في موكبه فوقف عليه وسلم،فبكى ابو العريان . فقال مايبكيك ؟ قال : عرفت صوت ابي سفيان في صوت زياد . فبلغ ذلك معاوية وقال شعراً وأرسله الى ابو العريان], واليوم إذ يخلو مجتمعنا من معاوية وزياد وصدام وأبو العريان لجأت أحزاب إلإسلام السياسي قاطبةً والجماعات الدينية الطائفية في الإنتخابات السابقة الى رشوة الناس بالكساء(البطانيات) والغذاء(رز وسكر وشاي وسمن) وأخيرا وليس آخراً تلجأ الأحزاب الدينية وإستعداداً للإنتخابات المقبلة كمجاميع إلى الدنانير كي ترشي الناس كمجاميع(تناوشهم) عطاياها برمشة عين من معمم ومنقبة بحجاب وقفازات وآخر ذو ربطة عنق جميلة وخاتم أو أكثر مرصع بعقيق يماني ولقد قسموا الرشاوي على الشكل التالي: 15 مليون دينار للراس الواحد أو للصوت الواحد! الأمر سيان ،ولمن هم أدنى منهم 5 ملايين دينار.وفي محافظة اخرى ليست ببعيدة عن المراقدالمقدسة جرى توزيع 100 – 200 الف دينار على وجهاء يطلب منهم معاودة المجئ في الأشهرالقادمة لاستلام الباقي!! أُسائلكم بالله وبكتابهِ وبنبيهِ و بأوليائهِ وبأئمة الإسلام وكل المعتقدات والمقدسات، أثمة عيبٌ أكثر من هذا ؟ أين ولت سور القرآن وآياتهِ ؟وهل من عقوبةٍ للراشي في الدنيا قبل الآخرة؟ وهل سيكتفي الراشي بالصوت الإنتخابي أم سيتعداه طمعاً بصوتٍ غرائزي تلذذي موعود به في الدنيا والآخرة ؟وهل سيحفظ المرتشي جزء ولو بسيط من شرفه وعرضه ؟ لا أظن ذلك ، فالرشاوى كلها عيب , وعيب أخلاقي على وجه الدقة والتشخيص .
    الهوامش :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *