مدونة وقفات

نحن لا نحيا بمطارة آمالنا .. نحن ننحر الحياة قرباناً لنيل آمالنا..

إيلاف تستعرض تدوينتي حول الفيس بوك

في إطار تغطية جريدة إيلاف لمدونات المغرب العربي ، تناولت في أحدى متابعاتها تدوينتي حول الفيس بوك، – هذه التدوينة التي يبدوا أنني سأعاني منها لفترة ليست بالقصيرة- .
يقول كاتب المقال:

” بعض الشباب المدوّن من ليبيا أتى كعادته بالمثير و اللامُتوقع ، إذ هاجم بعضهم موقع الفيس بووك الشهير و اعتبروه مضيعة للوقت “.

أعتقد أن إيلاف أخطأت في هذا التعميم ، حيث أنني أتحدث في تدوينتي عن رائي الخاص والذي لا يمثلني إلا أنا ، ولا أعلم أين وجدت إيلاف تدوينات ليبية تهاجم موقع الفيس بوك حتى حكمت بهذا الحكم ،بل بالعكس أعتقد أن هنالك الكثير من مستخدمي الفيس بوك من الشباب الليبي سعيد جداً بإستخدامه لهذا الموقع ، والأمور تسير كما هي متوقعة ولا مثير بالموضوع ، ويرون أن الفيس بوك أعظم موقع أنجبه الويب ، وان أوقاتهم هنالك في البحث عن الأصدقاء والتنقل بين الصور وإضافة التعليقات ومشاكسة الفتيات أوقاتاً ممتعة للغاية.

ليس من غير المتوقع أن لا يعجبني هذا الموقع ، تختلف إهتمامات البشر فيما بينهم ، ولست الخارج عن القاعدة الوحيد بل هنالك الكثيرون ممن يتفقون معي على تفاهة هذا الموقع ، لا اعلم من أين يأتون بهذه الشحنة لكي يدافعون عن فيس بوك وببهذه الإستماتة؟!!.

خلاصتي : فيس بوك مضيعة للوقت … أنا مُصّر على هذا .. وبعنف !

————————————
روابط من هناك:

  • القول المسبوك في حقيقة موقع فيسبوك
  • مدونات المغرب العربي: خمسينيّة الجامعة التونسية ومشاكل التدريس واللغات
  • facebook… وبصمتي

  • 7 thoughts on “إيلاف تستعرض تدوينتي حول الفيس بوك

    1. Bahaa Eldin Mohamed

      مع احترامي لرأيك
      لكن ألا تري أنك نظرت لموقع الفيس بوك نظرة من رأي أن الهتاف الجوال و الانترنت و المسنجر مضيعة للوقت و التسلية و الدردشة مع الفتيات و ربما في مطالع و اوساط القرن السابق كان هناك من يجد الهاتف مضيعة للوقت و التفاز مضيعة للوقت
      الفيس بوك ما هو الا وسيلة جديدة للتواصل هناك من يستخدمه في تسيير اعماله و هناك من يستخدمه في تكوين مجتمعات مختلفة و التحدث مع اناس لهم نفس الاهتمامات و هناك من ينادي الآن و يدافع عن قضايا مجتمعية و بيئية و سياسية عبره بل و زيادة علي ذلك الانتخابات الرئاسية الامريكية الاخيرة لعبت فيها المواقع الاجتماعية و علي راسها لافيس بوك الدور الكبر في الدعايا الانتخابية
      هل بعد ذلك كله تري ” فيس بوك مضيعة للوقت … أنا مُصّر على هذا .. وبعنف ! “

    2. هيثم كاتب التدوينة

      دائما و كعادتنا نتحدث عن الشيء وكأنه ذلك العظيم الذي لو إستخدمناه لـــ .. ….. .الخ.

      لكن عندما نرى على أرض الواقع مايحدث هنالك نجد لاشيء مما ذكرت يحدث …

      أحترم جدا الإستخدام السوي للموقع ، لكن في النهاية تجربتي كانت سيئة وخصوصا مع العرب والليبيين بوجه الخصوص .

      وكما قلت ، هنالك من يرى أفضل أوقاته هناك ، وتبقى في النهاية حرية إختيار .

    3. هيثم كاتب التدوينة

      نعم يامنير ، التجربة كانت سيئة ، لقد تجولت يميناً ويساراً ، وجدت نفسي أضيع وقتي بلا حساب ، صرت لا أكترث لشيء ، صار الموقع يجذبني كل يوم اكثر .

      كل صديق جديد ينضم للقائمة يأخذ من الوقت أكثر فأكثر، كل شيء جديد ستجد نفسك مضطر للإطلاع عليه ، يجذبك ذلك لقضاء وقت أطول فأطول .

      الحياة في فيس بوك أساسها الوقت ، والوقت هنالك لا يكيل ، بل يباع مجاناً لفيس بوك .

      اليوم وقد إنتهيت من هذا الموقع وفي جعبت حسابي سبعة أصدقاء، أعتقد ذلك ، ولو زادت القائمة أكثر أظنني سأطبل للفيس بوك كما تطبلون له الان . 🙂

    4. محمد

      لكل انسان رأي ، ورأي هيثم واضح ولا يحتاج للتهويل ، اتفق معك كثيرا فيما ذكرت يا هيثم تعجبني دوما نظرتك للأمور .

      ع الهامش : كان فيه اجتماع يوم السبت الساعة 8 في العنكبوت الليبي بخصوص اللينكس للأسف محضرتاش 🙁 ، مستني تلفون منك بنمشو المره الجاية مع بعض

    5. :: عبدالله ::

      رأيي انا من رأيك لم اقتنع بهذا الموقع نهائياً واجعل ايلاف تكتب الى ان تجف احبارها ,
      فلكل منا رأي وارى ان المدونون الليبيين تحت المجهر من هذه الصحف , عموماً خطأ من المجلة ان تقيم بلد بناءاً على مجموعة من المعارضين لهذا الموقع , فلكل منا رأي, اخطأت ايلاف هذه المرة.

    6. نورا

      غريبة جدا أنني لم أقرأ عن هذا الموضوع سابقا أنا دخلت مرة واحدة فقط للموقع الشهير فيس بوك نتيجة مانسمعه عنه توقعت أن أجد فائدة وجدته لايختلف عن مئات المواقع الخاصة بالدردشة والحكي الفاضي ونعم أؤكد وبشدة أنه موقع لافائدة فيه سوى تضيع الوقت الذي أصبح يمضي سريعا هذه الأيام فلننظر إلى أعمارنا وماأستفدناه وماقدمناه سنجده قليل جدا جدا بالمقارنة وأصدقاء للفيس بوك نصحوني بالدخول عليه ويقولون أنهم يقضون طوال اليوم عليه للأسف أستفادوا تكوين صداقات جديدة ولكن ضيعوا عديد الساعات التي ربما تفيدهم دنيا وآخرة..نعم فيس بوك لناس فاضية ومضيعة للوقت هذا رأيئ..؟

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *