مدونة وقفات

نحن لا نحيا بمطارة آمالنا .. نحن ننحر الحياة قرباناً لنيل آمالنا..

كيف تحفز نفسك بالمواظبة على التمارين الرياضية؟

حسناً ، انه الموضوع الأكثر شعبية في هذا الكون ، حيث يبدوا الكثيرون مهتمون بشكل أجسامهم وأن لا تتخطى أوزانهم الحد المعقول ، وفي الجهة الثانية لا يمكنهم الانضباط بدرجة تجعل هذا ممكناً!

ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر ومنتظم ، والذهاب إلى صالة التمارين أمر صعب ، من خلال بداياتي في التمارين كانت الايام الأولى سيئة بعض الشيء ، أنا أتحدث عن أول أسبوع من الرياضة ، بعد ذلك تغير كل شيء ، وأصبحت مكاناً أتنفس فيه أجدد فيه كل شيء وأعود للمنزل ! .

إبدأ الآن ، وليس لاحقاً !: البداية يجب أن تكون في ذات اللحظة التي تقرر فيها الاشتراك في صالة التمارين ، لا يجب أن تتأخر وتضيع تلك الفرصة التي تكون فيها على قناعة تامة أنه لابد لك أن تنتظبط ، لم أفكر ابداً في الاشتراك في الصالة قبل أن أفعل بخمسة دقائق ، كل ما في الأمر مررت بجانبها ، رأيت اشخاص يخرجون من حصة التمارين ، ركنت السيارة ، سألت الاستعلامات ، إشتركت ، بدأت أول حصة بعد الأشتراك بساعة ! يبدوا الأمر سهلاً ، احسم أمرك الآن !

 أنها مجرد ساعة لا أكثر: بالفعل إنها مجرد ساعة لا أكثر ، أقنعت نفسي كثيراً بهذا خلال أصعب مرحلة وهي الأسبوع الأول ، أنها مجرد ساعة ، ماذا لو لم تذهب لصالة التمارين ؟ بالتأكيد ستكون في مكان ما تضيع وقتاً بدون فائدة ، خصوصاً في فترة ما بين العصر والمغرب ، إذا كنت لا تعمل في ذلك الوقت فأنت فعلاً لا تستفيد من وقتك ، وعلى الأغلب ستكون نائماً .. لا بأس من ساعة بعدها أكمل يومك بسلام ، فهل حضور برنامج تلفزيوني أو الجلوس في مقهى أفضل من ساعة تمارين رياضة ؟ بالتأكيد لا ، إذاً إنها مجرد ساعة لا اكثر ..

فيما سبق نقطتان مهمتان في تحضير نفسك ذهنياً لخوض هذه التجربة .

كن على أهبة الإستعداد دائماً: العودة للمنزل قادماً من العمل ثم الخروج لصالة التمارين صعب ! سوف تتكاسل وتتناسى أمر التمارين الرياضية ، أيضاً لو كان الوقت متأخر وحدث أن قمت ببعض الاعمال قبل وقت حصة التمارين ، ستتكاسل أيضاً في العودة للمنزل للحصول على ملابسك الخاصة بالتمارين والذهاب للصالة ، الحل يكمن في أن تكون دوماً على أهبة الأستعداد وأن تكون ملابسك معك دوماً .. لا تعلم متى تكون بالقرب من الصالة.

التكاليف المالية : التكاليف المالية التي تدفعها كإشتراك في صالة التمارين لا تريدها أن تذهب هباءً منثوراً بالتأكيد ، بل يفترض أن تكون دافعاً لبذل المزيد من الهمة والمثابرة والانضباطية ، ليس تكاليف الاشتراك فقط هي ما يستحق النظر إليه ، التكاليف المالية تخص كل تلك الملابس الرياضية الجديدة التي أشتريتها والحذاء الرياضي الجديد وكل المعدات الرياضية التي اقتنيتها بعد اشتراكك في صالة التمارين الرياضية ، كل هذه التكاليف يجب أن تدفعك لأن تكون إيجابي أمام ما تنفقه ، لا العكس ! .

احتفظ بملابسك القديمة في العادة من يبدأ في التمارين أو برنامج تخفيض الوزن يقوم بتصوير نفسه قبل البداية ، لكي يقارن نفسه قبل وبعد ، بالطبع اذا ما تقدم فعلياً نحو الهدف ، لعل أهم المحطات التي مررت بها وساعدتني على المضي قدماً نحو خسارة المزيد من الوزن هي الملابس القديمة الواسعة ، التي كانت في بادئ الامر ضيقة ، وضلت تزيد اتساعاً اسبوعاً تلو الأخر فكنت متشوقاً في كل اسبوع ان ارى نتائج ذلك على المرآة ، حيث أقوم بقياس الملابس التي من المفترض أنها كانت ضيقة أو الملابس التي كنت ارتديها وبالطبع ستكون بعد شهر تقريباً أكثر اتساعاً والشهر الثاني اكثر وأكثر ، هذا الامر محفز جداً اثناء التمارين ، تذكر هذا جيداً ولاترمي ملابسك القديمة حتى وأن زاد حجمها عليك ، استخدمها للتحفيز .

الإنتظام في شراء الملابس الرياضية قم بشراء اكثر من قطعة ملابس للرياضة كل فترة، بألوان زاهية وجميلة ، واكثر من حذاء ، في صالة التمارين فرصة جيدة لكي ترتدي هذه الملابس التي قد لا تتمكن من ارتدائها في مكان اخر ، لذلك قد يكون من الجيد الاحتفاظ بخيارات كافية من الملابس والالوان في خزانة الملابس مخصصة لحصة التمارين ، ستكون محفزة جداً .

لاتنتظر نتائج سريعة: النتائج السريعة هي النهاية السريعة جداً لتمارينك ، حين تنتظر النتائج السريعة لنقص وزنك ستزيد نسبة احباطك من تأخر هذه النتائج ، عليك التروي والبحث عن اسباب التأخير إن حدث ، حاول تغيير روتين تمارينك الرياضية ، حاول تغيير المدرب ، جرب مدربين أخرين ضمن نفس صالة التمارين ، لا تبقى في نمط محدد ، ذلك مفيد على صعيدين ، الأول تغيير الروتين الممل الذي قد يتبعه المدرب ، بحيث يكرر التمارين في كل حصة ، الشيء الثاني مفاجأة جسمك بروتين مختلف مما قد يزيد من وتيرة ادائك اثناء التمارين ومنها زيادة حرق السعرات الحرارية ، أذكرك مرة أخرى فكر جيداً في تباطؤ النتائج ، ولا تلقي باللائمة على المدرب ولا على نفسك .

إن ذهابك للتمارين الرياضية هي فرصة أخرى لتغيير نمط حياتك ، تجربة شيء جديد، الحديث لأشخاص لهم ذات الاهتمامات في المكان المناسب ، لا تفكر كثيراً هي ساعة لا أكثر ، قد تقضيها أمام التلفزيون ، او مستخدماً لصفحات الفيس بوك دون أي فائدة تذكر ..


2 thoughts on “كيف تحفز نفسك بالمواظبة على التمارين الرياضية؟

  1. farhat biri

    اني ارى ان مفتاح النجاح هو بالدرجة الاولى هو قوة الشخصية تم يليها العزيمة والاصرار فإن كنت شجاعا وقوياً فإنك ستقضي على الوزن الزائد لامحالة وإن كنت ضعيفا فإنك ستخضع لرغباتك وتفشل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *