إنقطاع الكهرباء في طرابلس

منذ أربعة سنوات تقريباً لازلت ليبيا تعاني من إنقطاع الكهرباء في الشتاء والصيف على وجه الخصوص بسبب الأحمال الزائدة وعدم قدرة الشبكة الكهربائية على تغطية الزيادة الكبيرة في الطلب على الكهرباء .

في البداية كانت الكهرباء تقطع لتخفيف الأحمال لمدد قصيرة، أحياناً ساعتين وثلاث كأقصى حد، بعد ذلك وبسبب الحرب الأهلية المندلعة في بعض المناطق والمشاكل الأمنية والتوترات القبلية التي تحدث في أغلب مناطق ليبيا أصبحت الأعطال تتزايد، بالتالي زيادة في ساعات طرح الأحمال في كل سنة حتى وصلنا اليوم لـ 12 ساعة متواصلة .

في ظل هذه الظروف السيئة لابد من إيجاد حلول بديلة للظلام، فبعد البحث وجدت الخيارين التاليين :

1- شراء مولد كهربائي :

يترتب على إتخاذ هذا القرار البحث عن أنسب نوع من البضاعة الموجودة بالسوق التي أغلبها من السوق الصيني سيء السمعة، كما يتوجب عليك التأكد من أنك لن تزعج جيرانك بسبب الصوت العالي للمولد، خصوصاً للقانطين في الشقق، كذلك ستواجه مشكلة في حالة نقص المحروقات كالبنزين والديزل.

2- شراء محول جهد ( إنفيرتر ) :

هذا النوع يقوم بالتحويل من 12 فولت إلى 220 فولت من خلال بطاريات السيارات، هذا النوع قادر على تشغيل أشياء بسيطة كالتلفاز والإضاءة ونحو ذلك، العيوب في هذا النوع أنه لايمكنك الإعتماد عليه في كل شيء، ومحدودية ساعات العمل حسب قوة البطارية الموصلة به.

بالنسبة لي إخترت مولد كهربائي بقوة معقولة تستطيع تشغيل التكييف على أقل تقدير ، بعد البحث عن مولد بمواصفات معقولة وسعر معقول ، لم أجد أمامي سوى الصناعة الصينية ، والصناعة الصينية على الأغلب درجات لكنها ليس بتلك الفروقات الكبيرة .

متوسط سعر المولد الصيني ذو الجهد 4.5 -6 KVA من 1700 حتى 2500 دينار ليبي حسب الكاتم والشركة المصنعة ، وعلى الأغلب ستجد مولدات كيبور Kipor هي الأكثر إنتشاراً وشعبية وجودة.


3 thoughts on “إنقطاع الكهرباء في طرابلس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *