مدونة وقفات

نحن لا نحيا بمطارة آمالنا .. نحن ننحر الحياة قرباناً لنيل آمالنا..

تصميم جديد للمدونة

لا أذكر أنه خلال العشر سنوات الماضية من التدوين أنني صممت قالب للمدونة، كل ما في الأمر إستخدام القالب الإفتراضي لبرنامج ووردبرس والتعديل عليه حسب حاجة المدونة.فكرة أن تكون مصمم للقالب في مدونة تكتب فيها سيئة في بعض الاحيان، ذلك سيجعلك في صراع مع التعديل المستمر على القالب الذي بدوره سيفقدك شهية التدوين.

أولويات

لقد قمت بتحديد الأولويات التي أحتاجها في المدونة ويجتاجها القارئ على وجه التحديد وهي إسم المدونة، ثم قائمة مساعدة للوصول للمحتويات مثل الموضوعات والأرشيف، ثم كيف طريقة للبحث في هذه المحتويات وهي محرك البحث الخاص بالمدونة إضافة إلى روابط لحسابات الشبكات الإجتماعية، كل هذه الأشياء وضعتها في رأس الصفحة بشكل واضح نوعاً ما .

ثم يحتاج القارئ لمحتوى بكل تأكيد، المحتوى رأيت أنه من الأفضل أن يضع فقرة من التدوينة ثم يعطي القارئ خيار قراءة التدوينة كاملة، هذه أفضل من أن تعرض التدوينة كاملة على صدر الصفحة الرئيسية، قد تكون التدوينة طويلة وغير مهمة للقارئ مما سيضعه أما مشكلة التململ أمام هذا المحتوى أو قد تحتوي التدوينة على صور كثيرة مما يجعل التحميل بطئ للصفحة الرئيسية ويثقلها، وفي كلا الحالتين السابقتين هنالك مشكلة ما قد تواجه القارئ، والأفضل عرض مقتطف من التدوينة وعلى القارئ تحديد ما يودّ قراءته.

عند الإنتهاء من قراءة مقتطفات التدوينات ستصل إلى تذليل الصفحة ( Footer ) حينها على القارئ الإختيار بين أن ينتقل للصفحة الموالية أو الإكتفاء فرصة جيدة أراها لعرض نبذة بسيطة عن المدون وخيار للإشتراك في النشرة البريدية للمدونة، وروابط مواقع التواصل الإجتماعي .

نعود لأعلى الصفحة على الشريط الأسود بالأعلى خصصته لعرض شعار موقعي المخصص لأعمال التصميم والبرمجة iMatteh.com حيث أحاول الربط بينهما كون أنهما جزء واحد،لم أجد طريقة أفضل بعد للربط بين الموقع والمدونة، سأحاول إتخاذ قرار أفضل في الأيام القادمة.

أدوات

إستخدمت في التصميم بعض من خصائص إطار العمل Bootstrap بالإضافة إلى إطار عمل لتصميم قوالب وردبرس قمت بتطوير وتصميمه منذ مايو الماضي ومستمر في التطوير عليه حتى يصبح أفضل إن شاء الله بالإضافة إلى برنامج photoshop وتطبيق Sublime text 2 كأدوات إعتيادية للتطوير على أية قالب.

ما يمكن إضافته؟

هنالك الكثير من الأفكار يمكن إضافتها للقالب، مثلاً :

  • إضافة تصنيف التدوينات تدوينة عادية، تدوينة صور، تدوينة فيديو إلى أخره من التصنيفات.
  • تحسين رأس الصفحة ( Header) بحيث الدمج أكثر بين المدونة والموقع.
  • من الممكن إتاحة القالب للعموم للتحميل.

 

 


8 thoughts on “تصميم جديد للمدونة

  1. Akram

    السلام عليكم

    تصميم أكثر من رائع أخ هيثم، أنا متابع لك منذ أويا، ولا زلت أتابع أويا لليوم أدخل إليه، أعجبني التصميم النظيف والخفيف.

    إسمح لي بسؤال، أنا صراحة كيف بدأت أتعلم البرجمة لدي نبذة جيدة في HTML و CSS، لا زلت أتعلمهما الإثنين عن طريق دورة متكاملة HTML, CSS, PHP, jQ, Java, JavaScript, Bootstrap ، دورتين كاملة إحداهما عربية والأخرى إنجليزية من موقع Udemy، لم أتطرق إلى لغات البرمجة الأخرى بعد. سؤالي هو: هل في تصميم قالب ووردبرس من الضروري استعمال الفوتوشوب أم لا؟

    بالليبي، لما نبي نجي نصمم قالب وورد برس من “الصفر” ضروري ما نصممه ع الفوتشوب بعدين نقطعه ونكوّده بال html أم لا؟

    وأعذرني على الإطالة واستمر يا خوي وبارك الله فيك.

    1. هيثم كاتب التدوينة

      مرحباً أكرم .. شكراً لمتابعتك صديق المدونة .. 🙂

      ليس من الضروري ابداً استخدام فوتوشوب عند التصميم، فوتوشوب يختصر عليك الوقت، لانه اختيار الالوان والتخطيط العام اثناء كتابة الكود يطيل مدة العمل على المشروع، لكن بالفوتوشوب اسهل .

      بالتوفيق أكرم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *