مدونة وقفات

نحن لا نحيا بمطارة آمالنا .. نحن ننحر الحياة قرباناً لنيل آمالنا..

تطوير مدينة طرابلس يبدأ من الخراب !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

لا يخفى عن الجميع ما نشاهده من أحداث الخراب في كل مكان في مدينة طرابلس والتي تشرف عليها هيئة الأملاك العامة والتي تدعي أنها تقوم بعمليات تطوير للمدينة لتبدأ من الخراب ولتنتهي إلى نقطة غير معروفة ، المدينة تشهد أكبر عملية هدم لها إبتداءً من طريق الفلاح وإنتهاءً بفنادق طريق الشط وقراها السياحية ( الخلابة ) .

العجيب في الامر أن الطريقة التي إتبعها الإخوة المسئولين في التطوير والبناء والتشييد هي الطريقة الأسهل ومن منا لا يعرفها أنها الخراب ، لماذا يحدث هذا ؟ وإلى أي مدى سيصل إليه حال الخراب هذا في المدينة ؟

– في عام 2001 تم البدء في عملية فتح طريق لإنشاء طريق سريع يسمى الطريق الدائري الثالث ، هدموا البيوت وافسدوا قطع الأراضي التي تحتوي على أشجار مثمرة ولم يستلم أي شخص التعويض إلا بعد مرور أكثر من ثلاثة سنوت من بدء عملية الهدم ، بل أن حتى القراجات الخاصة بالبيوت التي دخلت التخطيط تم هدمها وليصل الحال إلى فوضى عارمة تجتاح مسار هذه الطريق إبتداءً من الفلاح وإنتهاءً بسوق الجمعة / طريق الشط ، والنتيجة ، أكثر من ستة سنوات والطريق لم يتم البدء فيها كما أن البيوت لازالت تنتظر دورها في الهدم ، والخراب يعم المكان ، بل حتى أن طريق السكة والهدم الذي لحق بها لم يحدث عليه أي تغيير حتى الآن وموضوعة في قائمة الإنتظار ، فهل سيكون مصير الخراب الذي يقومون به الآن كمصير الدائري الثالث.؟؟ هل سننتظر ستة سنوات أخرى حتى نرى أنه هنالك مشاريع على مخطوطات ؟؟ هل سنفرح بما يتم هدمه الآن لينتج عنه شي يستحق الإنتظار ؟

في الحقيقة أن أكثر المتفائلين لا يرى أن هنالك أي تطوير سيحدث خلال الخمسة سنوات المقبلة وما إذا هنالك مشاريع جاهزة تنتظر التنفيذ وتستوجب هذا الهدم .. واكثر المتشائمين لا يتوقع حدوث شي .. !

في مقالتي المقبلة سنتحدث عن قافلة هيئة الأملاك العامة التي تسير وتسير وتسير .. وكيف تسير .. ومن يسيرها ..

مسك الختام .. كل السلام ..


7 thoughts on “تطوير مدينة طرابلس يبدأ من الخراب !

  1. محفوظ

    تفألوا بالخير تجدوه .. انتم هاذى مشكلتكم لا تعمروا ولا تخلوا حد يعمر .
    اولا : مصلحة الاملاك العامة ماليها علاقة ابدا بالهدم .. الاملاك تجيها تعليمات من اللجنة الشعبية العامة بالحصر بس .. هى تحصر بس .. والجهات الاخرى تهدم وتوقع فى عقود المشاريع .. ياريت هاذى تفهموها .
    بعدين انت عايش فى ليبيا مش فى طوكيو او دبى .. يعنى لو تم البناء والتطوير بعد خمس سنين كويس وممتاز .. لان مسئولينا سياستهم سياسة السلحفاة بالشوى عليهم .. والخطأ الوحيد فى عملية التطوير توا كان المفروض قبل الهدم يدوروا للناس اللى هدموا لها بيوت يسكنوا فيها قبل ..
    ولو انت تحكى على سوق الثلاثاء او الكريمية او ورش طريق المطار والاستراحات .. ودرة اجعلها ماولت .. كلها خراب فى خراب ووسخ .. ومرض .. ومناظر مزرية .
    ياريت تكون كتاباتكم موضوعية بس .. وربى يوفق الكل .
    وعلى فكرة انا نص متفائل .. يعنى بعد ممكن ثلاث سنين يصير منه .

  2. صلاح عبد السميع

    السلام عليكم والله ياجماعه ما فيش حد يكره الاصلاحات والتطور وامنيتنا كلنا نغمظوا عين ونفتحوا عين نلقوا بلادنا جنه ولكن سامحونى الى متى المجاملات اللى ساهم فيها الكل انى وانت وهو بصراحه تامه لذلك ياجماعه راهو ا الوقت يمر ويمر بسرعه وصدقونى لما تتوفر الهمه والنيه الحسنه كل شئ يصير المهم نبتعدوا من تجريح بعظنا البعض والراى الباهى نعملوا به واى مسئول لازم ياخذ برأى الناس اللى معاه مش يتشبت برأيه فقط وشوفوا يأخوانا دول عربيه قريبه لينا ودول عربيه اخرى بعيده القفزات اللى قفزوها ماشاء الله وذلك بسبب النقاس الهادف والبناء ولكن قبل هذا كله لابد من محاربة ظاهرة الفساد الادارى قبل البدء فى عمليات التطوير والبناء اى بمعنى زرع روح المحافظه على الانجازات التى سيق تنفبذها والتى لا زالت فى طور التنفيذ والله يوفق الجميع لما فيه خير هذه البلاد والعباد وسامحونا بالك طولنا عليكم والسلام مسك الختام

  3. freelibyan

    اولاً هناك طريقة لمجال الاعمار يعني في كل دول العالم يجرو في خطة مستقبليه قبل عملية الهدم اين هذه الخطة مثال بسيط شارع الخرابة ( شارع الجرابة سابقا) هناك فئات من التجار تركو المصالح الحكومية وضحو بالتعين(مسمار جحا) وتخلو عليها لصالح الموطنين الغالبه الذين ليس لديهم دخل تابت الا المصالح الحكومية وفتحو المجال لي أوناس جدد وظائف في الدولة ليس هذا فحسب انما فتحو وظائف جديدة لي مواطنين اخرين وصار لديهم رواتب تابته وهكذا قس عليه في المناطق الاخري التي تنظر الهدم اين السادة المسولين من كل هذا اين بعد النظر الموجود عند هولاء السادة واي خطة اعمار مستقبلية واين دور البلدوزر (الكشيك الذي لم يتوقف حتي تتم منه النافطه) مؤخرا سمعت في برنامج صباح الخير اول جماهيرية ان عملية الهدم لان تتوقف حتي العزيزية(عيش ياقديش لاتأكل الحشيش) يعني العملية لان تتوقف قبل 9 الي 10 سنوات يعني ان البناء لم يتم بعد حتي توقف عملية الهدم ويصبح مشروع طرابلس الجديد ان تقف في تاجوره تري قرقارش وبداء كل مواطن في كل يوم خائف ان يصبح عليه الصباح ويجد مكتوب علي ظهره ازاله لغرظ التطوير الاليس بلأحرى بناء المناطق التي في محيط وسط المدينة لانها جاهزه لاتحتاج الي بلدوزر ولا الي تكلفة الهدم واين كانو هولاء السادة المسؤلين في الفترة الماضية هل كانو يلبسو النضارات لكي يرؤ مدينة طرابلس طوكيو او دبى وفجأةً سقطت من احد المسؤلين هذه النظاره فابلغا المسؤلين الاخرين بأنتزاع نضاراتهم لي يرؤ هذه المدينة وهل ستصبح اسم مدينة طرابلس عروس النهر والبحر تراب بس وهل اكثر الناس تفأولاً سيغير نظرته الي نصف الكوب الملأن الي النصف الاخر وان المتشأم سينضر الي الكوب كله انه فارغ

  4. ايمن الشريف

    اللجنة الشعبية العامة تطلب فى احدى منشوراتها من سكان منتقتى قرقارش والفلاح تطوير عقاراتهم !!!!!! سؤالى للجنة الشعبية العامة ومصلحة التخطيط العمرانى بشكل خاص هل قامت بتطوير المخطط لهاتين المنطقتين؟ الاجابة لالالالالالالالا التصنيف الى هذا اليوم (سكنى) وهنا ينطبق المثل الذى يقول (يٍحشولها وهى ميتة)

  5. مواطن منبهر

    الانجازات التي استغرق رسمها وتصميمها سنوات علي الورق تم تنفيدها فعلاً علي اللفتات المضيئة التي كلفت اكثر من ثمن المبنى نفسة كل ماعليك فعلة هو ان تدرس سيارتك بجانب احد هده اللافتات وتخيل انك كنت داخل هدا البرج في الطابق 180 تحديداً وانك قطيت شغلك في ايسرالظروف وانت سعد

    هدا لمن يشتكي من عدم التنفيد . سبحان الله تقول مافيكمش عيون !!!!!!!!!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *