مدونة وقفات

نحن لا نحيا بمطارة آمالنا .. نحن ننحر الحياة قرباناً لنيل آمالنا..

رحلة برنامج المنتديات : IP.Board !

في العام 2002 أسس كل Matt Mecham و Charles Warner شركة Invision Power Services بعد أن إنفصلا عن شركة ikonboard التي تقدم برنامج منتديات منذ العام 1999 بلغة Perl وقررا تاسيس IPS.

في الفترة من العام 2002 وحتى العام 2004 أصدرت شركة IPS نسخاً مجانية من البرنامج ،هذا القادم الجديد آن ذاك لفت الإنتباه وحاز على إعجاب الجميع ، في ذلك الوقت لم يبخل المبرمجين العرب في دعم هذه النسخة إبتداءً من منتديات زاجل التقنية التي بدورها أصدرت نسخاً معربة من IPB سميت آن ذاك بنسخة زاجل ، وبالرغم أن زاجل لم يكن منتدى داعم للأي بي لكن عشق القائمين عليه ورؤيتهم الجيدة للبرنامج كانت وراء كل هذا الدعم ، ولم يقتصر إصدار نسخ IPB من منتديات زاجل فقط بل كان هنالك منتديان متخصصان في دعم IPB العربية وهما : مملكة الأي بي ( جنّة العرب حالياً ) ومنتدى ib4arab الذي لم يعد موجود على خارطة الإنترنت ، كان يديره المبرمج العربي بوخليفة وبالمناسبة هو أول مبرمج ومطورعربي يعمل رسمياً مع شركة Invision Power Services ،

في النصف الثاني من العام 2004 أصدرت الشركة النسخة 2.0 والتي كانت بمثابة التحول الكبير ، حيث تخلت الشركة عن مجانية البرنامج وأنه أصبح مدفوع لتتخلى بذلك عن عدة وعود قدمتها فيما سبق ، فبعد أن لاقى البرنامج شهرة واسعة تغير كل شي ، لاقى ذلك إستياء كبير من مستخدمي IPB وذهب الكثيرون لإتهام Matt ، تخلى زاجل عن إصدار نسخته المعربة والمعدلة من البرنامج وترك الدكتور أبو الحارث المازني تطوير الـ IPB ليذهب إلى PHPBB المجاني، فيما بقت منفردة مملكة الأي بي تقدم الدعم الفني للمستخدمين العرب .

شهد الـ IPB من ذلك الوقت وحتى هذه اللحظة تطوراً كبيراً حيث أصبح في سباق ساخن مع برنامج الــ vbulletin التابع لشركة Jelsoft Enterprises ، مما زاد من وتيرة التحدي فيما بينهم مما إنعكس بشكل إيجابي على مستخدمي البرنامجين ، حيث توالت إصدارات IPB في كل إصدار نجد تطوراً فمن النسخة 2.0 وصولاً للنسخة 2.3.4 الأخيرة التي أعتمدت في أغلب وظائفها على تقنية الأجاكس ومحاولة إعطاء روح التجديد بإعادة تصميم لوحة التحكم وإضافة خصائص جديدة ، ثم تغيير الشكل الإفتراضي لأخر أكثر أناقة وجمالية.

لم تخذل الشركة عملائها ، وبرأئي أن شراء نسخة مرخصة من البرنامج ليس أمراً سيئاً ، فكل شي ثمين يستحق ثمن، فبإعتقادي لولا أن نسخة IPB غير مدفوعة لما وصلت إلى ما وصلت إليه الان ، فهم يحتاجون الدافع لكي يتمكنوا من ملاحقة ومواكبة الأسماء العملاقة في برامج المنتديات .

إقتباسات :

زاجل في 21/ نوفمبر/ 2004: المنتديات تتنافس في تقديم مميزات للمستخدم وهي عادة ما تكون مقياس التفاضل بينها ولكن دعني أختصر القول بأن مقياس المفاضلة لدي هو الأسلوب المتبع في برمجة المنتدى وأستطيع أن أجزم باطمئنان أنني لم أر تنظيما واحترافية في كتابة الكود كالموجودة في منتديات الآي بي فهم بحق مبدعون وحين تعاين الشفرة المصدرية لمنتديات الآي بي فإنك تعاين لوحة فنية غاية في الروعة والإتقان.

هذه الرصانة البرمجية ساهمت إلى حد كبير في تقليل الثغرات الأمنية في الآي بي وهذا ما لا أجده في منتديات الفي بي وهذا باختصار مقياس المفاضلة الذي أرجح فيه كفة الآي بي على الفي بي.

أبو الحارث المازني في 21/ نوفمبر/2004: أنا لم أبدأ بالعمل الجدي على نسخة IPB وتعريبها ودعمها بشكل معلن إلا بعد أن أكدت لي الشركة في رسائل سبق أن نشرتها هنا بأن النسخ المجانية ستبقى كذلك مدى الحياة وأن بإمكاننا التعديل عليها والإضافة دون أي مطالب مستقبلية بتسجيلها ، وقد أخلت الشركة بوعدها ونقضته (وهذا ليس غريباً ، ولا أخفيكم أنني كنت أتوقع ذلك أيضاً، لكنني لم أتوقعه بهذه السرعة)

بو خليفة في أحد اللقاءات :
23- لماذا اخترت الـ IB دون غيره ؟
بصراحة لان الوحيد الذي خوف مبرمجين الفي بي .

Matt on 22/04/2004 : IPB 2.0 was always going to be our ‘big’ release. The first series helped build a customer base and establish us as a serious contender in this market. We’ve built on that solid foundation for v2.0 and we’ve built a professional product that has everything you need to run a community.

Charles Warner on 01/Jan/2006: We did extensive polling and reseach before deciding to go completely commercial. The vast majority of customers responded they would prefer totally commercial products so the company would have the resources for development and support they desired. Moving away from free to commercial has indeed allowed us to improve in all areas and develop many new prodcuts along with improvements to existing products. Many people do not seem to realize that it costs money to develop and support even free products.


4 thoughts on “رحلة برنامج المنتديات : IP.Board !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *