مدونة وقفات

نحن لا نحيا بمطارة آمالنا .. نحن ننحر الحياة قرباناً لنيل آمالنا..

رحلة أولى فاشلة تماما مع نظام التشغيل Linux Ubuntu

ubuntu


بالأمس فقط عرفت أنني أرتكبت حماقة كبيرة عندما قررت تنصيب لينكس على جهازي بدون أخذ إحتياطات لازمة لذلك ، وصلتني سي دي من منير مشكوراً تحوي نظام لينكس توزيعة ubuntu ، تحمست للموضوع كثيراً أكثر من اللازم ، أدخلت السي دي للإطلاع عليها ، ثم قررت تنزليها على القرص الفارغ D مع الإحتفاظ بالويندوز ولأسباب جهلي تسبب الأمر في مسح كامل المعلومات على القرص !.

نعم أعترف انني لم أحسن التصرف مع التجربة كان يجب علي أن أتابع تدوينة سردال: كيف أنتقل إلى لينكس؟ ، لكني إستعجلت كثيراً نظراً لضيق الوقت .

ضاعت ملفات نعم ، والمشكلة الكبيرة ليست في ضياع الملفات ولكن عندما تكتشف انك فشلت في تنصيب نظام تشغيل دون أن تفقد ملفاتك الخاصة ، الأن جهازي يعمل بنظام Linux Ubuntu ، جهازي المحمول لايزال على Windows ومن المستبعد التغيير إلا بعد إستكشاف Linux Ubuntu ، في هذه الفترة سأدون قليلاً عن تجربي وسأكتب عن الصعوبات التي ستواجهتني والمميزات التي وجدتها في نظام التشغيل Linux Ubuntu .

  • نظرة مبدئية أولى :
  • بالطبع سيكون الوضع سيئاً عندما تنظر للمرة الأولى نظام التشغيل لينكس منصباً على جهازك فالوضع مختلف تماماً عما تعودت عليه خلال السنوات الماضية مع ويندوز ، ستحاول البحث عن أيقونة جهاز الكمبيوتر لكي تطمئن على وجود الأقراص ، ستبحث عن طريقة لتغير بها الأشكال وهل هي قريبة لويندوز أم لا، ستبحث عن قائمة إبدأ كالتي في ويندوز والعديد من الأشياء التي تعودت على إستخدامها مع ويندوز .

    نظرتي الأولى كانت إستياء لصعوبة الأمر ، فكرت طويلاً وزادني ضياع الملفات إستياء أقفلت الجهاز ذهبت لفراشي متسائلاً هل سيعود ويندوز مرة أخرى على جهازي ؟ فقلت نعم سيعود بعدها غيرت رائي مرة أخرى عدت للجهاز فتحته اعدت تنصيب Ubuntu مرة أخرى لكي أعرف ماهي أخطائي التي إرتكبتها وسببت في ضياع الملفات على جهازي ، شاهدت سطح المكتب مرة أخرى ، تفائلت كثيراً بأن التجربة ستكون أفضل حالاً بعد تخطي صدمة ضياع الملفات .

    لدي مودم إتصال بالإنترنت HUAWEI ولم يتعرف عليه النظام لكي أقوم بالدخول للشبكة الوقت كان ضيقاً للغاية لكي أطل على كل الخيارات الخاصة بالنظام لذا قررت تأجيل الموضوع لليوم التالي وهو اليوم ، الان ابحث عن طريقة أولاً لتعريف المودم الغريب بعض الشي وهو الخاص بالهاتف اللاسلكي الجديد من شركة هواوي ولازلت لم أجد شيئاً حوله ، ومن ثم يمكن التفاعل مع الإنترنت وإيجاد كافة التسهيلات للصعوبات التي ستواجهني مع Ubuntu

  • ماذا فعل بنا ويندوز؟
  • سألني أحدهم اليوم في العمل عن سبب إستيائي ، الإجابة كانت : لقد فقدت ملفاتي البارحة ، سألني ماهو سبب ذلك ؟ قلت : خطأ في الجهاز ، ماذا ستقول له ؟ هل ستحكي له عن قصة حياة ويندوز ثم تحاول أن تقنعه أنه ثمة برامج أخرى تستعمل بدلاً من ويندوز ؟؟ لن يستوعب ذلك بكل تأكيد .

    لقد أسرنا ويندوز وجعلنا لا نعرف جهاز الحاسوب إلا به.


    21 thoughts on “رحلة أولى فاشلة تماما مع نظام التشغيل Linux Ubuntu

    1. المزوغي

      إذ أنت اصابك بالاستـيـاء إذاً ماذا عني !!

      أنا الذي لا أعرف الشغل إلا بالوندوز وأي وندوز فقط xp !!

      حتى عندما استلمت الجهاز المحمول الجديد كان منصب عليه الوندوز فيستا ( يعني من نفس العائلة )

      عانيت في البداية عندما اقوم بالدخول الى اعدادت الجهاز أو شاشة العرض ,,, الخ

      ولكن في النهاية مسحت هذا النظام وقمت بتصنيب ال xp لان أغلب البرامج التي اسنخدمها لا تقبل الفيستا فما بالك بأوبونتو لينوكس !!

      فقط لو اردت تشغيل هذا النظام الاخير ومعرفة الكثير والكثير عليه ان تقوم بتصنيبه على جهاز أخر .

      وموفق ان شاء الله

      نبذة بسيطة عن النظام أوبونتو لينوكس :

      أوبونتو لينوكس هو نظام تشغيل، شبيه بنظام ميكروسفت وندوز أو نظام الماك العاشر، لكن مع الفارق الكبير بأنه مجاني و مفتوح المصدر تماما. و يمكنك تنزيله ببساطه على حاسب شخصي سواء كان بي سي أو ماك، أو جهاز محمول. و هو ليس مملوك من قبل أي شركه، حيث يتم تطويره من قبل مجتمع من الناس من جميع أنحاء العالم

      سواءا كنت تستخدمه في المنزل، في المدرسه أو حتى في العمل أوبونتو يتضمن كل البرامج اللتي تحتاجها، من معالج النصوص و برامج إدارة البريد، إلى برامج إدارة خوادم الويب، و أدوات البرمجه.

    2. منير

      مغامرة جيدة يا هيثم، ما لم أفهمه كيف ضاعت ملفاتك والتنصيب كان على قرص آخر! إن لم أكن مخطئ في حالة تنصيبك للنظام عملت فورمات للجهاز كاملا بدل التنصيب لأحد الأقراص!

      على أية حال معوضين، ” جرب برنامج recovery my files ” لإستعاة ملفاتك بما أنها فقدت بالأمس فقط ..

      صدقنى راح تعشقه بعد أسبوع فقط من معرفة مميزاته وسهولة إستعماله .. المشكلة الوحيدة التي تواجهك الآن والتي واجهتني في السابق هي تعودنا على نظام windows لسنوات عديدة ومن ثم الإنتقال لنظام تشغيل آخر، مثل الذي يقود سيارة عادية وينتقل إلى شاحنة أو شيء من هذا القبيل ..

      بالنسبة للإتصال بالإنترنت: جرب هذا الرابط:

      http://ubuntuforums.org/showthread.php?t=673138

      أو هذا من منتدى شركة HUAWEI ” ركز على الرد رقم أربعة به رابط شرح! ”

      http://forum.huawei.com/jive4/thread.jspa?threadID=319870&tstart=0&orderStr=8

      الخطوة القادمة، قبل التعمق في النظام، في حال إتصالك بالانترنت سنقوم بعملية الترقية للإصدار الأخير Ubuntu 8.04 ومن ثم سنبحر خطوة بخطوة في هذا النظام!

      أعلمني بالنتائج 😉

    3. salam

      سأنتقل قريبا بعد الامتحانات إلى لينكس بشكل نهائي.
      في الماضي قمت بتنصيب لينكس فيدورا و أبونتو الإصدار السابق و عملت عليه لفترة قليلا لكن أزلته عندما لم يبق على القرص مساحة فارغة !
      بالتوفيق في لينكس و انشاالله نستفيد من كتاباتك حول تجربتك.
      تحياتي…

    4. محمد

      أيضا انتقلت سابقا لنظام لينوكس ابونتو ، اعجبني جدا هذا النظام ، خفيف في الاقلاع مستقر لأبعد حد وآمن جدا . فعلا مع هذا النظام استقبلت كل الملفات التي يرسلها اصدقائي إلي دون خوف من فايروسات أو ملفات تجسس .
      أعجبني أيضا عرض 3D والتأثيرات التي لم أرها حتى في ويندوز فيستا !
      لكن سريعا شكرت شركة ميكروسوفت على نظام التشغيل ويندوز ، فالأبونتو كما هو الحال في جميع انظمة لينوكس يعاني من صعوبة تعريف الهاردوير . بعد العديد من المحاولات استمرت لمدة أيام نجحت في توفير وتثبيت كل التعاريف اللازمة لجهازي من كرت شاشة وطابعة وسكانر ولكن كانت العقبة في تعريف موديم الدي اس ال الخاص بالانترنت !! نعم لم انجح حتى اليوم !
      مع هذا فالقصور يرجع للشركات المنتجة فا أغلبها لا يوفر تعاريف لنظام تشغيل ليونكس
      حتى الآن Ubuntu مثبت جنبا إلى جنب مع نظام التشغيل ويندوز ولا أفكر في حذفه على المدى الطويل .

    5. هيثم كاتب التدوينة

      المزوغي : شكراً لمرورك ، نعم قمت بتنصيب النظام على جهاز البيت المكتبي لعدم حاجتي الكبيرة له هذه الأيام ، وإستخدامي يقتصر على المحمول ، لكن حدث ما لم كنت أتوقعه ، لاتزال نسخة الفيستا ارحم بكثير من نسخة ابونتو من ناحية المعاناة التي قد تعانيها فأغلب الشركات وفرت كل التعاريف الخاصة بالهاردوير فور نزول نسخة الفيستا ، أما ابونتو! فحدث ولا حرج !

      شكراً لتواجدك ..

    6. هيثم كاتب التدوينة

      منير : ماذا أقول لك يا صاح .. معاناة يومين دون أي جدوى في تعاريف الهاردوير يبدو أن القطعة التي لدي غير متوفرة بكثرة ويجب على شركة هواوي أن توفر لنا شيئاً عن المودم لـ لينكس وإلا ستكون مشكلة كبيرة .

      بخصوص الملفات لا أريد أن أعطي أي أمل بدون جدوى ، البرامج التي تستعيد الملفات قد لا تعطي نتائج مرضية جربتها فيما سبق ولم تعطي أي نتائج ، أما عن طريقة ضياع هذه الملفات ، أقول لك أن لكل إنسان فينا لحظات غباء .. وتلك اللحظة كنت غبياً فيها بعض الشي ..

      شكراً لتواجدك

    7. هيثم كاتب التدوينة

      محمد: تعلم جيداً أنني كنت أعلم بهذه التجربة وكنت أراقب أغلب الخطوات التي كنت تتخذها ، ولكني المشكلة لم أوفق في أخذ دورس منها ربما لأنني لم أتوقع أن المعاناة بهذا الحجم .

      التعريفات وما ورائها أزمة كبيرة ، ابسط الاشياء لا تتوفر فيها تعريفات ، فكروت الشاشة من نوع NIVIDA لا يتوفر لها اي تعريف .. لابونتو .. والبحث لازال جاري رفقة مودم الانترنت لدي.

    8. محمد

      نصيحة يا هيثم لا تشتت عقلك !
      ركز بالمقام الأول على توصيل الإنترنت عن طريق الشبكة بواسطة كمبيوتر اخر يحمل نظام تشغيل ويندوز 🙂 ، أعلم أنك قد حاولت وفشلت ، وأعلم جيدا أنك ستنجح إن أعدت التجربة 🙂 .
      مع توفر الانترنت على ubuntu صدقني ستختلف التجربة كثيرا وتبدأ مرحلة المتعة !
      فتعريف كرت NIVIDA مثلا كما ذكرت تم التعرف عليه تلقائيا فور تفعيلي لميزة 3D !
      لا أعلم كيف ؟؟ كل ما حدث أني فعلت ال 3D لتظهر شاشة تطلب مني تحميل التعريف من الانترنت ، كل ما فعلته اعطيت موافقتي ومبارك 🙂 انتهى !

      * لما لا يكون لنا لقاء في أروقة أويا لنتحدث عن معاناتنا ونتبادل التجارب ؟!

    9. الصادق

      انا أيضا لدي جهاز مودم/راوتر من هواوي هل هو SmartAX MT882 أم جهاز أخر ؟ إذا كان الجهاز المذكور صله عن طريق كيبل النتورك و هو أفضل من توصيله باليو اس بي حسب الشركة و على فكرة يبدو لي سبب عدم تمكنك من تعريفه على لينكس أن ملفات التعريف الموجودة معه خاصة بالنواة 2.4 و ليس 2.6 و الذي تحتاجه الاتصال بالشركة للحصول على ملفات التعريف الخاصة بالنواة 2.6.

    10. LibyanDEVeloper

      على العكس تماما ، تجربتي مع الـlinux كانت ممتازة ، حيث أني أستطعت أن أستغني نهائيا عن الوندوز وجميع برامجها

      قابلتني مثل مشكلتك ولكن لم تكن هناك تلك الملفات المهمة في الهارد ، ولكن أول ما قمت به هو البحث عن طريقة أستطيع بها أن أن أنزل linux بجانب windows ونجحت في ذلك

      وجدت كل ما أحتاجه وأكثر في عالم اللينكس ، كنت أتوقع أن هذا النظام أكثر دعما للهارد وير حيث أني اسمتعت بتصفح الأنترنت وتشغيل كافة تطبيقات النظام بون تنصيبه فقط من خلال الإقلاع التلقائي للقرص

      قد تفيدك مقالاتي المتواضعة عن الأوبونتو
      http://www.libyandeveloper.com/blog/ubuntu

      أيضا تدوينة سردال المميزة
      http://www.serdal.com/archives/2005/12/11/moving-to-linux/

      مجتمع لينكس العربي
      http://www.linuxac.org

    11. Arrows

      أنا أيضا مبتدئ في التعامل مع لينوكس أبونتو، حيث أنني احتاج إليه في دراستي.
      وأحتاج إلى استخدام لغة البرمجة Esterel ولكن بالرغم من اتباعي لخطوات تنزيل المترجم الخاص باللغة (Compiler) أو أي برنامج آخر تظهر لي رسالة خطأ لم أستطع التغلب عليها بالرغم من كل محاولاتي وبحثي على النت هذه الرسالة توحي لي كأن هناك نقص في ملفات الأبونتو. لأن طريقة تنصيب البرنامج تستعمل أداة اسمها make والذي يظهر لي دائماً رسالة make: command not found بحتث كثيراً لعلي أجد طريقة لتحميلها أو الإستغناء عنها فلم أجد فهل من الممكن أن أجد أي مساعدة لدى أي من المستخدمن القدامى لهذه التوزيعة. ولكم جزيل الشكر وأيضا لدي مشكلة في الاتصال بالإنترنت من داخل لينوكس

    12. unary

      سلام عليكم أخي هلا قلت لنا ماذا حل بال partition التي كنت منصب عليها نظام النزافذ اي C: لانك قلت انك حاولت تنصب توزيعة ubuntu في الجزء D:
      اما بالنسبة لتوزيعة ubuntu فهي ليست كما تضن حيت تعتبر من اسهل التوزيعات التي يمكن التعامل معها و ستبين لك الايام ذلك .
      وأخيرا اقول لك مرحبا بك في عالم المصادر المفتوحة .
      تحياتي لك .

    13. محمد صيام

      عزيزى هيثم توجد نسخة جديدة ( أعجوبة لينكس وهى مبنية على فيدورا ) وهى من إعداد تطوير الأستاذ / مؤيد السعدى وهى موجوده على موقع أعجوبة لينكس ( أو راجع سجل مستخدمى أعجوبة لينكس ) وتواصل مع أقرب موزع للنسخة وستجد فيها مزايا تفوق الأوبينتو 0

    14. M.Ayad

      السلام عليكم
      احب ان اخبرك عن يوم لينكس الاول في ليبيا – طرابلس الذي ستقام فعالياته بقاعة المؤتمرات في ذات العماد يوم ٢٤-يناير ٢٠٠٩
      باشراف المجموعة الليبية للبرمجيات الحرة و مفتوحة المصدر في ليبيا
      للمزيد من المعلومات ارجو زيارة موقع المجموعة
      http://fossil.ly
      تحياتي
      محمد عياد

    15. عبدالرؤوف

      السلام عليكم
      دخلت على هدا الموقع بالصدفة فاوجتكم تتبادلون الاراء حول نظام liunx مع انني لم اجرب هدا النظام بعد ولكن دهبت الى محلات برامج الحاسوب ولكنني لم اجد هدا النظام لم يعرفه احد ولكنني ارغب بتجرب هدا النظام لمن يعرف اين اجد هدا النظام يراسلني على هدا الايميل abdooown@yahoo.com ومشكورين

        1. عبد البارى

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          اولا اشكر كل القائمين على هذه المدونة لما تقدمه من إفادة مبتدئين نظام لينكس ( وانا اولهم ) .. بصراحة فى الاونة الاخيرة قابلنى موضوع يشرح نظام لينكس ومزاياه المتعددة فأثارنى الفضول لتجربة هذا النظام فكانت اول تجربة لى بالفشل قمت بتحميل ملف iso من الموقع لنسخة اوبنتو 10.4 وتم التحميل ولكن بعد ذلك قمت بمطابقة رقم md5 ولم يكن متوافق فلم استطع تنصيب النظام ولكن سرعان ماجاءنى خبر سار انه يمكن الحصول على قرص للنظام مجانا من الموقع ويتم توصيله الى المنزل ولكن بما اننى من سكان مدينة طرابلس فى ليبيا فليس لدينا عنوان لكل منزل يمكن من خلاله استلام البريد فأريد ان استفسر عن كيفية الحصول على قرص النظام فى ليبيا … ودمتم برعاية الله
          والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *