مدونة وقفات

نحن لا نحيا بمطارة آمالنا .. نحن ننحر الحياة قرباناً لنيل آمالنا..

المدونون الليبيون .. واللغة الإنجليزية

عقدة الخواجة ، أو سمها ما شئت ، لأننا فعلاً نعاني من هذه العقدة شئنا أم أبينا ، الكثير من المدونون يستخدمون اللغة الإنجليزية وبلا مبرر واضح في مدوناتهم ، خصوصاً أولئك الذين يستخدمون موقع Blogger.com .

لماذا يجب أن نكتب بالإنجليزية ؟، هل لغتنا العربية لا تصلح للكتابة أو انها عقيمة لدرجة أن نبحث عن لغة أخرى لكي نكتب بها ؟

المشكلة ليست هنا فحسب ، المشكلة أننا نكتب لمجتمع نسبة كبيرة منه لا تجيد التحدث والقراءة بلغة غير العربية ، وأغلب مواضيع المدونين الذين يكتبون بالإنجليزية تتحدث عن مجتمع يتحدث ويكتب ويقرأ باللغة العربية ، لسنا ذلك المجتمع المتعلم كفاية والذي يستوجب علينا أن نكتب له بغير العربية .

لم أجد تفسيراً واحداً مقنعاً .. لكن أعتقد أن لكل شخص منا أسبابه ، فأتمنى أن يكون التدوين بغير العربية لمجتمع لا يتحدث غير العربية له أسباب وجيهة وتستحق أن نكتب من أجلها بالإنجليزية .


22 thoughts on “المدونون الليبيون .. واللغة الإنجليزية

  1. الجبالي

    بالفعل هذا عيب ( وعيب كبير ) ونقطة ضعف في من يكتب بغير اللغة العربية ( و أنا هنا أقصد المدونين الليبين بوجه خاص )

    أتمنى منهم أن يتخلصو من هذا العيب و أن يترفعو عن ( عقدة الخواجة ) فهي لن تزيد في رصيدهم بل تشكل مصدر أستهجان في حقهم ممن يعتز باللغة العربية لغة القرآن الكريم

  2. غازي القبلاوي

    العزيز هيثم
    تحية وبعد
    موضوع مهم ويحتاج للكثير من النقاش لدراسة هذه الظاهرة التي بدأت في مع اول استخدام للمدونات. اعتقد ان جل من يستعملون اللغة الانجليزية في التعبير من خلال مدوناتهم لديهم اسبابهم الشخصية ولكن معظمهم يجمعون على انهم لا يسعون لمخاطبة المجتمع الليبي ولكن المجتمعات الاخرى الراغبة في التعرف على مجتمعنا من خلال المدونات، هذا الموضوع اثار وما يزال يثير الكثير من الجدل واحياناً بعض الاراء المتطرفة من كلا الجانبين. كنت في السابق قد طرحت هذا الموضوع كاستطلاع من خلال مدونتي ارجو ان كان لديك وقت الاطلاع على رابطه وقراءة وجهات نظر المدونين الليبيين في بلوجر حول الموضوع. مع الشكر دائماً
    غازي
    رابط الادراج:
    http://imtidad.blogspot.com/2007/05/blog-post_22.html

  3. Mohammad B. Irshid

    الموضوع لا يحصر فقط بالمدونين الليبيين…
    المسالة ان هنالك اشخاص لا يملكون القدرة على التعبير باللغة العربية…نتاج ما يكتبون سيئ جداً وعقيم..اما عندما يكتبون باللغة الانجليزية فهم يوصلون الفكرة على اكمل وجه…ويستطيعون من خلالها التعبير عن ما يجول في مخيلتهم بحق…
    هنالك من عاش في دول اجنبية وما زال وهنالك من عاد الى دولته العربية…
    هنالك من تعلم في مدراس انجليزية ولم يتقن اللغة العربية “كتابتاً” …
    وهنالك وهنالك…
    في النهاية …. انا اشدد..اختر اللغة التي تشعر بانها ستوصل الفكرة…
    ليس المهم اللغة ولا الاسلوب ولا الشكل…
    المهم المحتوى والمضمون والهدف قبل كل شيئ…

  4. هيثم كاتب التدوينة

    الجبالي: شكراً لحضورك .. أتمنى أن يفعلوا ذلك .

    غازي القبلاوي : لقد قرأت إستطلاعك ، وتفاجأت بالعدد الكبير للمدونات الليبية الناطقة بالإنجليزية ، المشكلة في نظري زادت حجماً ..

    في التعليقات قرأت الكثير يتحدثون عن مدونة ليبية ناطقة بالإنجليزية لكي يخاطبون المجتمعات الأخرى الغير ناطقة بالعربية ، ويؤدون رسالتهم في التعريف بمجتمعنا الليبي لدى الأخرين ، حسناً هذا الكلام طبعا هو إجابة بديهية سيجيبها أي شخص يكتب بالإنجليزية في أي مكان ، لكن في الواقع لم نسأل أنفسنا كم مدونة ليبية ناطقة بالإنجليزية تمارس هذا الدور بشكل تام ؟

    في الواقع لا شي سوى نسبة ضئيلة جدا جدا .. لنكتشف ان الإجابة مجرد إجابة عادية لإسكات الأخرين لا أكثر ..

    ولازلت أبحث عن إجابة منطقية شافية .

    Mohammad B. Irshid: إسمح لي أن أبدي إعجابي بمدونتك أولاً .. وأرحب بك ثانياً ..

    أخي محمد ، أليست اللغة العربية لغتي ؟ أليست لغة ديني ؟ حسناً لماذا نجد من لا يتقنها يهرب منها وينفر ؟ لماذا لا نتعلمها إذا كنا لا نتقنها ؟ أليس أولى أن أعرف كيف أكتب العربية قبل أن أتعلم الإنجليزية ؟

    اللغة مهمة بالنسبة لي ، تخيل معي أن شخصاً واحداً عربياً مبدعاً كتب في موقعه المفيد باللغة الإنجليزية وترك العربية ، حينها ماذا سنستفيد نحن غير القادرين على التحدث وفهم الإنجليزية ؟
    لا شي .. المستفيد الوحيد المجتمع الناطق بالانجليزية فهو سيزيد رصيده .. ونبقى نحن كما نحن ..

    أنا لست ضد الإنجليزية ، لكني أريد الأسباب .. فقط .. التي تجعلنا ندون بالإنجليزية ، لا أريد كلمات رنانة كالتي قرأتها في التعليقات على تدوينة غازي ، ” ان الانجليزية لمخاطبة الغرب وتعريفهم ببلادنا ” ، هذا الكلام كنا نسمعه ولازلنا .. كأي كلام .. رنان .. روتيني .. ممل.. هنالك شيء جوهري أكثر أبحث عنه .. أريد أن أقرأه هنا ..

  5. nasimlibya

    حسنا رغم اني كنت منبيش نخش في التعليق والنقاش ولكن ؟؟؟
    بالنسبة ليا ليس انتقاصا من لغتنا الحبيبة اطلااااااااااااااااااااقا
    ولا عقدة الخواجة التي تتحدث عنها لسبب بسيط انك لو لم تكن ليبياً لتمنيت ان تكون ليبيا
    فعقدة الخواجة مش لينا (( ع الاقل انا ))
    ((انا اشدد..اختر اللغة التي تشعر بانها ستوصل الفكرة…
    ليس المهم اللغة )) نوافق الاخ محمد في رائيه لانك ومن خلال المضمون ستصل ليس اللغة فاللغة ماهي الا وسيلة تستخدمها لتوصل بها ما تريد
    موضوع شيق هيثم ويحتاج للبحث والبحث فكل شخص عنده اسبابه لو اجتمعت كلها لكونت سلسلة من الادراجات سعيدة بغيريتك علي العربية كن واثق لازالت بخير فهي متحصنة بالقران الكريم
    دمت بخير

  6. نورا

    بعد التحية:هيثم أنت أثرت موضوع جدا جدا مهم لماذا ندون باللغة الإنجليزية ورغم جهلنا الكبير بمميزات اللغة العربية لغة القرآن الكريم..ولمن قال أن لغة الغرب توجه للذين لايجيدون العربية عندما يصبح كل الكلام موجه لهم ماذا أستفاد الذي لايتكلمها صدقوني بعض الناس في ليبيا ينزعجون عندما يرون كلام كتب باللغة الإنجليزية فينظرون للمكتوب بتعجب والله مافهمت حاجة..! وبرغم إستطاعتي التحدث والكتابة بالإنجليزية الإ أنني لاأستعملها الإ عند الضرورة وأرفض أن يكون مدون ليبي والموقع ليبي ويكتب بالإنجليزية فلماذا الغرب لايترجمون اللغة العربية إلى لغتهم لو أرادوا فهمها؟لماذا نجد العرب يترجمون ماكتبه الغرب.. أنافعلا حاولت تعلم عديد اللغات وجدتها جدا معقدة ولاأروع ولاأسهل من لغتنا فهى سلسة بسيطة واضحة المفهوم سهل جدا التعامل بها ومعها ويكفي أنها لغة القرآن واللغة التي رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لم يتكلم الإ بها..ونحن الليبين لهجتنا الدارجة قريبة جدا من العربية.. تأكدوا جميعا إن لغة الضاد لغة جميلة جدا ونفتخر بها ويفهمها الكبير والصغير لجميع الأعمار..ولاحظت أن هناك أناسا يلفظون بعض المصطلحات الإنجليزية أثناء حديثهم وتجده مفتخر بها أنا أرى أن الإنجليزية ثقافة لابد منها طالما نستعمل في صناعاتهم ونسمع أخبارهم ولكن بصراحة أن تكون في كامل جوانب حياتنا في مواقعنا الليبية والعربية هذا نرفضه تماما والمثل الشعبي يقول(ياشارب اللبن مرجوعك للميه)يعني للماء..! راجعين إلى اللغة الأم راجعين وأشكرك أخي هيثم دائما تصيب الهدف بطرحك مواضيع جد رائعة تمس واقعنا لمن أراد الإستفادة وشكرا للجميع “تحياتي”

  7. هيثم كاتب التدوينة

    نورا : نعم لغتنا العربية سهلة بكل تأكيد ، ونعم ليست باللغة المنتشرة بكثرة ، نعم بها عدة عيوب ، لكن تبقى لغتنا الأم ، وعلينا أن لا نتجاهلها بهذا الشكل نعطي للشئ يعطينا ، أن تكتب للعربية ذلك أنك تكتب للعرب ، ذلك يعني أنك تساهم بشكل إيجابي ! كعرب نحتاج لكثير من المصادر العلمية العربية والكثير من المواقع العربية المتخصصة المفيدة وللكثير من المدونات التي تزيد من ثقافتنا العربية أكثر واكثر ، وسط هذا الزحام الإلكتروني الذي لا مكان للعرب فيه طالما أنهم يتجاهلون لغتهم .

    نسيم ليبيا : هناك من يهون من قيمة اللغة العربية نعم ، يتحدثون على انها لغة لا تغني ولا تسمن من جوع ، حالنا مرير يا نسيم للاسف ، حتى بلغ الامر اننا صرنا لا نجلس جلسة مع الاصدقاء الا وكانت المصطلحات الانجليزية حاضرة بقوة ، لاننا مجبرين على ذلك ، هنالك كلمات تقنية خصوصا لا تجد لها ترجمة صحيحة لها بالعربية .

    حسنا هذا ما هو مجبرين عليه ، ماذا عن الاشياء الاختيارية كالكتابة في المدونات ؟

    اما عن الهوية الليبية ، أرى أن أفقر وأسوء بلد في العالم المواطن فيها يفتخر بإنتمائه لها ، الوطن شي مختلف تماماً ، الوطن شي يفخر به الانسان مهما كان سيئاً ، نحن من نصع هذا السوء .. نحن البشر ، ولا مبرر لأن نكره وطننا بسبب أشخاص .. ولا بسبب تعدد الثقافات .

    تشرفت بردودكما ، نورا ونسيم ليبيا .

    ولا زلت أبحث عن سبب واحد مقنع للكتابة بالإنجليزية في المدونات العربية والليبية خصوصاً .

  8. may

    اريد فقط ان ابشرك هيثم ستظل تبحث كثيرا عن سبب ,,,, وحتى ان وجد فى الاخر فثق انك لن تستطيع ان تقتنع به ,,, فاترك هذا السؤال مفتوح وانتظر؟؟!!
    لغتنا هى لغتنا طال الزمن او قصر جميلة بمفردتها ورائعة بمعانيها… وان اردنا فقط ان نستعمل الانجليزية لتوصيل فكرة او معلومة لغيرنا فيا حبدا ان تتوجه لغير الناطقين بعربية ولكن نستعمل الانجليزية لناطقى لغة القران ,,,فقط للاعلام باننا نجيدها !!! فهذا هو بيت القصيد

  9. الجبالي

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،،

    may

    ولكن نستعمل الانجليزية لناطقى لغة القران ,,,فقط للاعلام باننا نجيدها !!! فهذا هو بيت القصيد

    هو والله السبب وهو الدافع و هو المحرك و هو الركيزة فيما يدفعهم لذلك

    وإلا فإن كان السبب التعبير أو إيصال ما يعتمل بداخلنا فلغتنا العربية غنية و زاخرة بالمعاني و المفردات و المترادفات و المتضادات بما يكفي أن نعبر بها عن كل ما نريد كتابته

    ألا يكفيهم بأنها لغة القرآن الكريم ؟ فهل من معتبر؟

    ولكنه إما أن يكون لقصور فيهم و في تزودهم من لغتهم الأم

    و هو ما يستدعي الكتابة بلغة أجنبية لتغطية هذا القصور الذي يعاني منه من عدم تكنه من لغته الأم

    أو أن يكون لعلة حب الظهور و يشبعون هذا الحب بالإستعراض اللغوي على قراء معظمهم من ذوي الحصيلة اللغوية البسيطة ويدغدغون مشاعرهم بهذا الإستعراض

    و هنا يتبادر إلى ذهني سؤال

    لماذا لا نرى مدونات من كتاب بلغة إنقليزية أو فرنسية …إلخ ..إلخ يكتبون باللغة العربية و يوجهون ما يكتبونه إلى قارئ إنقليزي أو فرنسي إلخ … إلخ … ؟

    ومن المضحك المبكي أن أقرأ لأحدهم وهو يقول بأنه فخور بلغته العربية ( ويكتب ذلك باللغة الإنقليزية ) ياله من فخر كم هو واضح و ظاهر و محسوس

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،،

  10. غيداء

    اجد لهم العذر

    هناك من يتقنون الإنجليزية أكثر من العربية ويجدون لغة التعبير بها أفضل وأصدقائهم أيضا يتقنون الإنجليزية وغيرها من اللغات

    لولا ذلك القرار الظالم الذي إتخذه أحمد ابراهيم عندما كان وزيرا للتعليم لكان الليبيون أيضا يتقنونها

    وكما سبق وقال غازي العالم يفهم الإنجليزية

    لكي تحكي عن وطنك وتعرف به وتحسن صورته يجب أن تكتب بلغة يفهمها هولاء

    يحضرني طلب من صديق لي ماريو
    أخبرني إنه يترجم تدويناتي لأصدقائه الأجانب وطلب مني أن اكتبها بلغتين الأسبانية او الإنجليزية والعربية
    حتى يستطيعون فهمها ولكنني افكر في أمر أفضل لو تحقق سيكون زواري من كل ا العالم
    أنتتعلم إنه المدونات مجتمع هذا يعني لابد من التواصل والتعليقات المثمرة
    ولا يمكننا أن نغلق على أنفسنا الباب فقط بالعربية

    من الممكن ان نعرف بديننا ووطننا بلغات أخرى

    أم من يدونون بالإنجليزية فقط لأجل عقدة نقص فهولاء قلة برأيي

    المدونات الليبية بلغات أخرى

    لو بحتث عن أصحابها ستجدهم يعيشون خارج ليبيا وفي مجتمع من أصحاب وأصدقاء أجانب فهل يعقل أن يدون بالعربية ليتواصل معه مجتمعه؟

    وجهة نظر اتمنى إنها ساهمت في الحوار

    إحترامي للجميع هنا

  11. abdullah SH

    اخى الكريم فكرت فى موضوع كهذا من قبل .. لاننى لاحظت متل هذا الشىء وانا منهم ولدى بالطبع اسبابى … عن نفسى أرى ان بعض المواضيع تتطلب ان تنشر باللغه الانجليزيه لا لشىء الا حتى يفهم الطرف الاخر وجهة نظرنا بفكرنا نحن وباسلوبنا نحن لا عن طريق جهات اخرى …وتأكد ان هناك من يتابع المدونات من جميع الجنسيات والفئات … النقطه الاخرى ان البعض يرى انه اذا كتب باللغه الانجليزيه سيكون عنده متسع من الحريه فى الكتابه او التعبير عن الشىء الذى بداخله لا لضعف فى لغتنا ولكنه الحاجز النفسى الذى نعانيه ….

    موضوع شيق ومفيد بوركت اخى الكريم

    سلام

  12. التاجوري

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    أثير موضوع قبل وقت كبير ولا أتذكر أين ربما بمنتديات زاجل أو بسوالف سوفت
    بخصوص المعرفات الي باللغة الإنجليزية , أتذكر خلاصته لا تبعد على التي هنا
    الجدال و مع إحترامي للجميع تصنع الصواب لا أكثر

    أما بخصوص الكتابة و الإسهاب بها إما ” نقص فهم باللغة ” وعيب يداريه بغير العربية
    أو [ تجكتير ] لا أكتر أيظاً

    علماً بأني أفضل الكتابة بالليبية ” وبكل عنصرية ”
    وهي

    آنستوا بعضكم …

  13. iAnas

    تعرف كتبت رد هـــــــــــــــــــــــكي طوله و مسحته !

    خلاصة الي كتبته طبعا كالاتي ،،،
    أغلب الي يكتبو بالانجليزيه هم طبقة من المتعلمين جدا بمعنى عندهم شهادات عالية في مجالات تخصصهم ، دكاترة مهندسين أو عايشين برى و مايعرفوش عربي هلبه ،، ممكن يقري بالعربي لاكن مايعرفش يكتب زي حالات هلبه نعرفها ,, يعني مش فخرة أنه يكتب بالانجليزيه ولاكن مايعرفش يكتب بالعربي م الاخير ….
    أو أنه مايحبش يكتب بالعربي لانها مش لغته الام أصلا زي خوتنا الامازيغ , فهل تبيه يكتب بالامازيغيه ( صدقني ثلاث أرباع الليبين مش حيفهمو منه حاجه وحينغلق عليه و علي مجتمعه بس الي محيطين بيه ) ,, لذلك يتجه للكتابه باللغه الانجليزيه باش يوصل معلومته لأكبر قدر ممكن من البشر ,, علي أعتبار ان اللغه الانجليزيه اللغه الرسمية في أغلب معاملات الانترنت و الدردشة و حتى المواقع ,,,

    م الاخير أني لو نبي نكتب حاجه متعلقه بينا حني حنكتبها بالعربي ولو حبيت ندخل زملائي و أصدقائي في النقاش حنختار اللغه الانجليزيه لان النرويجيه مش هلبه يعرفوها ولاأني غالط ….
    أصلا زملائي مدرهيلي كبدي في جرت علاش ماتكتبش مدونتك بالانجليزيه ؟ وليش ماتكتبش بالنرويجيه وعلاش كلها بالعربي ؟ علاش وعلاش وعلاش ؟؟؟
    السؤال الي سئلتهولهم طبعا كان كالاتي ،،
    شنو اللغه الي تكتب بيها في العموم ؟ قالولي النرويجيه ! ليش ؟ لانها لغتنا الام ؟ أوكي هذا علاش نكتب بالعربي حتى أني ! بكل بساطة ….
    بس هذا ياخوي هيثم حيخلي كل واحد يكتب بلغته الام معناتها ماتقدرش تقول لواحد أمازيغي لا ماتكتبش بالامازيغيه ! لانها هي لغته الام صح ولا أني غالط ؟
    و لو بتقوله أكتب باللغه العربيه لانها أكثر أنتشار من الامازيغيه ! يقولك نكتب بالانجليزيه لانها اكثر من العربية أنتشارا وتواصل مع الاخرين ! شنو بتجاوبه هذا توى ؟؟؟؟؟

    توى خليتك في أمان الله!
    سلام

  14. Pingback: iAnas » تدوينات ليبية

  15. هيثم كاتب التدوينة

    حسنا لقد طالعت التعليقات الأخيرة حول الموضوع ، كان أنس الأكثر قرباً من الأسباب المنطقية لإستخدام الغير عرب للغة الإنجليزية ، لكن يا أنس ماذا عن العرب الليبيين الذين يستخدمون الإنجليزية ؟

    قد تكون غيداء أيضا قدمت لنا سبب ، هنالك من لا يجيد العربية أي أنها ليست لغته الأم لكن يهتم كثيراً بمتابعة المدونات يكتب فيها عربي ، لكن لن تكون مدونة ليبية بالتأكيد يا غيداء .

    التاجوري أتى بالزبد الأخير ( أما بخصوص الكتابة و الإسهاب بها إما ” نقص فهم باللغة ” وعيب يداريه بغير العربية أو [ تجكتير ] لا أكتر أيضاً ) . يعطيك الصحة .

    حالياً لدي عدة أسباب لكن هنالك زاوية لاتزال مضلمة ، أتمنى أن أجد شخص يكتب بالإنجليزية بدون أي سبب من الأسباب المذكورة هنا حتى يشفي فضولي .

    شكراً للجميع ..

  16. iAnas

    العرب الليبين الي يكتبو بالانجليزية ينقسمو للأتي ياخوي هيثم :-

    القسم الاول … يتدرب علي اللغه ,, يعني حاجه يخربش فيها باش يتعلم من أخطائه و تعليقات الاخرين الخ الخ

    القسم الثاني .. بوزة ! يعني يتجكتر ( في المصطلحات الجديدة ) حاجه يبي يكوش علي غيره بيها . اهو أني عندي لغة و نكتب بيها و مثقف حتى بدليل أن مدونتي الشخصيه فيها بالانجليزي …

    القسم الثالث .. ماعنداش لوحة مفاتيح عربية ,, ولو قعد يستخدم في كيبورد المكتوب متاع الي تقعد تضغط علي الحروف بالفارة و علي برناجم الفلاش متاعهم .. ياخد وقت طوووويل هلبه و يتعب .. فيختار الكتابه باللغه الانجليزيه و يريح روحه .

    القسم الرابع .. قريب من الثالث ,, أنه عايش بري و جهازه مايدعمش الكتابة بالعربي .

    سلامات

  17. نزار

    أخي هيثم
    أعتقد أن هؤلاء يكتبون لشريحة اكبر من القراء , أو قد يستهدفون القارئ الأجنبي .
    لكن لدي أعتراض حول (لسنا ذلك المجتمع المتعلم كفاية والذي يستوجب علينا أن نكتب له بغير العربية ) .
    كأن التعليم كفاية هو ان تجيد أن نكتب لغة اجنبية , أو ليست لغة الضاد بكافية ؟
    أخي الكريم يمكنك أن تبحث وتدرس أسباب نهضة العالم الأسلامي سابقا وسبب نهضة كل من الامة الالمانية والصينية والكورية , فكل هؤلاء لا يكتب أو يتكلم غير لغته الام لكن صنعوا حضارة ونهضة ظاهرة للجميع بسبب أعتزازهم بلغاتهم وتركيزهم على الترجمة ثم الترجمة ثم الترجمة وذلك ليتمكن أكبر عدد ممكن من الشعب من التعلم والفهم وبالتالي التقدم .

  18. علي الطويل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    لا أعتقد أن الكتابة بلغة أنجليزية (وهي محور حديثنا هنا) لغير الناطقين بها، إلا وسيلة للتخاطب مع من يتكلمها، فلو أردت كتابة شيء أخاطب فيه (شخص، أشخاص، طائفة، جماعة، قبيلة…إلخ)، فيجدر بي أن أختار لغة الشريحة التي أريد مخاطبتها.. حتى أضمن وصول فكرتي له/لهم.

    إن أكنت أرغب في كسب أكبر نسبة أشخاص هكذا دون تمييز، فلن تكون اللغة الإنجليزية هي إختياري، بل الصينية!! وأقصد الماندرين، فهناك أكثر من بليون شخص يتكلمها حالياً مقارنة بنصف مليون تقريباً للغة الإنجليزية!

    إذاً من الخطأ أن نقول أن أكثر العالم (يتحدث) اللغة الإنجليزية، لكن يمكن أن نقول أن اللغة الإنجليزية يتحدث بها أناس مختلفون من معظم جنسيات العالم، أي أنها لغة مشهورة، أو أنها الأكثر إنتشاراً بين الدول، لكنها ليست أكثر اللغات تحدثاً في العالم.

    أرى أن الإختيار يجب أن يكون مبني على أسباب، وأعتقد أن أحمق فكرة يمكن أن يقوم بها أي شخص سواء كان مدوناً أو حتى صحفي، بكتابة مقال يوجهه لشريحة معينة بلغة لا تتحدثها تلك الشريحة!

    نعم أنا مع كتابة مواضيع وأفكار بلغة غير العربية لكن أن تكون لأناسها، وهذا يذكرني بفكرة قديمة وهي أن بوضع ملاحظة في مدونتك تشرح أنك لا تقبل التدوينات الإنجليزية في مدونتك وإنك ستقوم بتجاهلها أو حذفها، وبالتالي تضع معيارا لمدونتك قد يلهم آخرين لفعل الشيء نفسه وهكذا تبدأ خطوة في طريق نبذ أولئك من يكتبون بغير العربية فقط لأنهم يجيدونها.

    على المدون أن يقرر إن كانت مدونته عربية أم لا منذ البداية، إن كنت تريد العالم، إذاً عليك أن تعلم ماهي لغة العالم، لكن لاتضع أسباباً واهية من نوع إنك تكتبها لأنك لازلت تتعلمها (فأماكن تعلم اللغات ليست المدونات لأن زوار مدونتك ليسو أساتذة لغات!) أو قد تقول لاتوجد لديك لوحة مفاتيح عربية أو أن جهازك لا يدعم اللغة العربية، فهذه مشكلة وجب حلها، وإلا فأنت قليل الحيلة وكسول لا أكثر!

    أرى أن اللغة هي وسيلة تخاطب مع الآخر، فإن أردت التخاطب معي عليك أن تستعمل اللغة التي أفهمها وهي العربية لأنك إن تحدثت الإنجليزية فلن أفهمك بشكل كامل (مع أني أتحدثها بطلاقة) أو أن بعض الكلمات لن تصلني لسببين أولهما أني قد لا أفكر بها وإن تحدثتها فلن يكون حديثي بها مثالي مهما حاولت، وثانيهما إنها ليست لغتك الأم فلن تستطيع إيصال أفكارك لي كلغتك الأم مهما حاولت إتقانها فهي ليست لغتك الأولى وستبقى أينما ذهبت وسكنت، لغتك الثانية بينما لغتك الأم هي العربية ياعزيزي هيثم.

    من يتحدث الإنجليزية على الدوام وهي لغته الثانية حينما حل، حالته شاذة عن الطبيعة، وخد على سبيل المثال كندا، لغتها ليست واحدة، بل هي الإنجليزية ثم الفرنسية، إذا تخيل معي إن أردت إصدار صحيفة هناك، أي لغة تختار؟ أعتقد أن المنطق يقول أن تصدرها بنسختين إنجليزية وفرنسية، وفعلاً هذا ما يحدث هناك على الأغلب إن كانت الصحف ليست محلية على مستوى المناطق.

    هناك دول متقدمة كثيرة تصدر صحفها بالإنجليزية لأن من العيب حالياً أن يوجد شخص مثقف ومطلع على وسائل الإعلام ولايعرف الإنجليزية، وهكذا تجد أن حالتنا تختلف عن حالات الكثير من الدول، ومن الإجحاف مقارنة مجتمعنا بغيره، فنحن (العرب) نملك شريحة كبيرة من الناس ليسو مؤهلين ليتحدثوا ويفهموا العربية الفصحى، فما حال اللغات الأخرى! فقد صار حال أغلبنا هو كالتالي: اللغة الأم: طرابلسي، ترهوني، خمسي، سرتاوي، شرقاوي، واللغة الثانية: العربية الفصحى! ولن أنسى ذهابي للمغرب وإستيائي عدم معرفة أي فرد فيهم للغتي العربية الفصحى فإضطررت لإستعمال لغة الإشارة بالإضافة لمحاولتي لبضعة لهجات أخرى كمصر وقد كانت اللغة الإنجليزية خيار غير متاح في المغرب!

    فإن أردت العيش في المغرب فعليك أن تتقن الفرنسية 100% غن لم تكن تعرف اللهجة المغربية، فاللغة العربية الفصحى كذلك هي خيار نادر هناك!

    قصدت الحديث عن المغرب كمثال لأنها بلد عربي من المنطقي أن يكون الحديث فيها عربي، لكن للأسف الأمر ليس كذلك، فأغلب صحفهم ومواقعهم في الإنترنت ولافتاتهم هي فرنسية، وهذا يعيدني لجوهر حديثنا، عليك أن تعرف لغة الآخر لتخاطبه بها، لا تتحدث لأنك تستطيع.

    إذاً أختم حديثي بالتالي: إن كنت تتقن أكثر من لغة محكية، فالسؤال الذي تسأله لنفسك قبل الكتابة هو: لمن أريد أن تتحدث؟ والإجابة ستكون سهلة لكل من يسألك حينها: لماذا تكتب بغير العربية؟

    دمت في ود.

  19. م ابراهيم بن خليل

    امنحونا القليل من الحرية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي في الله في وصديقي احترم رايك في الاخوة الذين يكتوب باللغة الانجليزية في مدوناتهم
    الا انني في ذات الوقت لا اتفق معك في الراي ..
    فالانترنت مجال عريض ومفتوح ولكل شخص الحرية في ان يعبر عن ارائه او معلوماته باللغة التي يفضلها او يجيدها ومن الخطأ اتهامه بأي شيء يدل على انحيازه الي فئة ما او تبجحه بصفة ما …

    فكما نحب ان تكتب بالعربية لاننا نملك اسرارها فالكثير يحب ان يعبر باللغة التي يجيدها
    بل ربما من يكتب باللغة الانجليزية يوفر لنا خدمة اكثر مما يكتب باللغة العربية
    لان مواقعهم او مدوناتهم تظهر في محركات البحث عن البحث بتلك اللغة مما يوفر مجالا للتعرف علبنا نحن كعرب من نافذة عربية نكون نحن من صنعها وقدمها بالشكل اللائق
    اما بخصوص الاخطاء و غيرها فجل من لايخطئ وكما يقول المثل ” من لايعمل لا يخطئ”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *