مدونة وقفات

نحن لا نحيا بمطارة آمالنا .. نحن ننحر الحياة قرباناً لنيل آمالنا..

فيروسات الويندوز ومشاكل المستخدمين

أصبحت مشكلة الفيروسات بأجهزة الكمبيوتر تسبب لي ربكة لا مثيل لها ، حيث تعاني أغلب أجهزة العمل من فيروسات إستعصى على kaspersky مقاومتها فإنهار.

توقف الكاسبر سكي عن العمل وأصبح عديم الفائدة في الجهاز ، حتى بعد تهيئة الجهاز وتركيب الويندوز وتركيب الكاسبر سكي الأصلي من جديد لكن تبقى مسألة ساعات قليلة قبل أن ينهار الويندوز رفقة نظام الحماية كاسبرسكي أمام إندفاع الفيروسات الكثيف من الفلاش ميموري أو من المعلومات المخزنة على الجزء الآخر من قرص التخزين.

رفعت الراية البيضاء كما رفعها من قبلي الكاسبرسكي ونظام بيل غيتس ، وقررت أن أتعاقد مع القاهر DeepFreeze الذي لا يبقي شيئاً حياً بعد إعادة تشغيل الجهاز ، قمت بربط الإجهزة بشبكة واحدة ومن ثم تركيب القاهر DeepFreeze على كافة أجزاء القرص الصلب (Hard Disk) ، ويبقى هنالك جهازاً واحداً هو الجهاز الرئيسي ( Server ) أقوم بتركيب نسخة كاسبر سكي أصلية عليه ومن ثم غلق جزء النظام ( C ) بالقاهر DeepFreeze وذلك لحماية الكاسبر سكي ، ( عشنا وشفنا ، بدل ما يحمينا الكاسبر سكي صرنا نحميه :d) .

وفي الجزء الثاني من القرص أقوم بتخزين كافة المعلومات عليه كالمنظومات والرسائل وما إلى هنالك ، هذه الطريقة شبيهة تماماً بطريقة ( الكافي نت ) صالات الإنترنت ، لماذا أقوم بهذا ؟

في الواقع هنالك عدة أسباب تجعلني أعتمد على طريقة الانترنت كافي ، أهمها أن أغلب المستخدمين لا يعرفون الطريقة المناسبة والسليمة للتعامل مع أجهزة الحاسوب ، فهم يعبثون بكل شي ، ما يعرفون وما لا يعرفون ، وفي النهاية إذا ما سدت الطريق في وجه احدهم فـ مكالمة هاتفية لقسم الحاسب سينتهي الأمر وتعالج المشكلة!! هكذا يرون ، وهكذا يتصورون ، لكن لا يعلمون أنه ثمة مشاكل من الصعب معالجتها ، وأن هنالك أخرى قد تودي بحياة القرص الصلب بالمعلومات المخزنة فيه إلى الجحيم، حتى صرت أرى أن المستخدمين هم أشد فتكاً في الحاسوب من الفيروسات ! ، مشكلتنا تكمن في الغباء لا غيره!

كذلك هنالك اجهزة لا يمكن ربطها بسيرفر لاسباب عديدة ، فكيف سيكون التعامل معها ، هنا أنا أبحث عن إجابة شافية ، فهل من يدلني عليها؟

كما أن طريقة السيرفر تجعلني أضطر إلى أخذ نسخة إحتياطية يومية من العمل على المنظومات لسبب ، أن المنظومة التي تعمل عليها هذه الأجهزة مبرمجة بالأكسس ، لذا اتخوف من عبث أحدهم بحذفه للملف المخزن على السيرفر فيضيع جهد أشهر في لحظات ، لذا ابحث عن حل آخر لهذه المسألة التي تقلقني جداً.

أعلم أن الطريقة التي نتبعها في العمل بدائية ، لكن المشكلة تكمن في مكان العمل المؤقت الذي نعمل به.


16 thoughts on “فيروسات الويندوز ومشاكل المستخدمين

  1. Tarek Siala

    المشكلة ستجدها في كل مكان، بالنسبة لي أستخدم خليط من برامج الأنتي فيروس (كاسبر، النود، اي في جي، وسباي بوت دستروير) وكل برنامج في جهاز منفصل، يمكنك أستخدام Active Directory في شبكتك وبالتالي منع المستخدمين من العبث بالملفات المهمة وتحديد الصلاحيات لهم، ومنعهم من إستخدام اليو اس بي، وأنصحك بتخزين كافة ملفاتك المهمة في القرص D، وتشغيل برنامج صغير يقوم بنسخ هذه الملفات الى السيرفر (مثل سكند كوبي)، تم يقوم بعمل نسخ إحتياطي لها على أقراص ليزرية، فضياع الداتا أخطر من ضياع الوندوز (أسأل مجرب)، وربي يوفقك.

  2. may

    هيثم مساء الخير ,,,

    بنعلق على حاجه خارج الموضوع الى كاتبه بس ان شاء الله تتقبله منى؟؟؟

    اليوم وانى نقلب فى المدونات وقفت فى محطة مدونتك ورجعت الى احلى تدوينه فى نظرى انى انت درتها ((هذا راى خاص )) التدوينه الصوتيه بلحق كانت مميزه ,,,
    ففكرت لاش متخليش كل تدويناتك او اغلبها صوتيه بدل من كتابيه,, تعبيرك الصوتى ادق واقوى من تعبيرك بلقلم …..وانت وعدتنا بمزيد فهل هناك المزيد ام هيا تجربة واحده وفقط

  3. hana

    السلام عليكم
    كم اتمنى الحياه بدون فيروسات ..فعلا كانت هذه امنيتي قبل ان انصب برنامج الكاسبرسكي بجهازي .ولكن الحمد لله منذ ان تحصلت على النسخه الاصليه منه وثبتها على الجهاز لم يعد لاي فيروس القدره على إغضابي وإثارة حنقي . فمبجرد ان يحاول فيروس ما القفز للجهاز يعدو وراءه ويقتله فورا . ولكن طبعا مع إلتزامي بعمل update يومي له. لذلك لقد أثرت إستغرابي بشكل كبيرجدا عندما قلت أعلاه أن الكاسبرسكي قد خيب ظنك فيه .. فهل أنت متأكد أنك تحمل النسخه الاصليه منه ؟؟
    برنامج الdeepfreez لم استطع الاقتناع به حتى اللحظه فأنا اعده محاوله للتهرب ليس إلا ..نعم انه ممتاز وذو فائده عظيمه عندما يتعلق الامر بشبكه وعدة مستخدمين هنا بالتأكيد سيكون الdeep freeze هو الحل الامثل لبعض مشاكل الclient الخاطئه
    ولكن عندما يتعلق الامر بالسرفر او جهاز شخصي سيختلف الامر كثيرا ويكون الاختيار الاصح هو إستعمال محارب فيروسات موثوق به.

    هذه وجهه نظري بالموضوع ولكن بالتاكيد أصدقائك سيفيدوك اكثر بالمعلومات التي تحتاجها .

  4. hana

    فعلا كما قال طارق .
    بالنسبه للمستخدمين
    أنصب نفسك administrator على الشبكه ( بطبيعة الحال )
    2- أقفل كل من مداخل usb & cd
    3 تنصيب برنامج deep freeze
    3 تنصيب برنامج مكافح فيروسات جيد وعمل update له بشكل دوري لكافة أجهزه المستخدمين . هناك برنامج يدعيf.scure ستكون سعيد الحظ أن وجدته
    وبالتأكيد أنت تعرف كل ذلك ..ولكن لتتحمل تطفلي ..
    سلام

  5. هيثم كاتب التدوينة

    Tarek Siala: بخصوص الانتي فايروس إشتريت نسخ أصلية من الكاسبرسكي لجميع الأجهزة ، قمت بتثبيتها وعمل أبديت منتظم لها ، لكن الفايروسات احبطت عمله ، واصبح لا يظهر حتى في الـ StartUp وأصبح منظراً فقط ، بل تعدى الأمر إلى حد أنك لا تستطيع إزالته من البرامج ، الوضع الذي أراه أمامي محير للغاية .

    كما ذكرت اخي طارق أصبحت اعتمد على جهاز رئيسي تتم عليه جميع عمليات التغيير المستندية من منظومات ورسائل الخ ، وخصصت القرص D لذلك وقمت بتركيب كاسبر سكي له بالإضافة إلى بتجميد الجزء C ، سأقوم بتجربة البرامج التي ذكرتها ومعرفة إذا ما كانت ستقدم لي فائدة ما .

    شكراً لك وسعيد بحضورك .

  6. هيثم كاتب التدوينة

    may: سعيد لأن التدوينة الصوتية أعجبتك ، رغم أنني لم اكن راضي عنها تماماً ، وحتى أثبت لك ذلك فقد أعدت هذه التدوينة أكثر من عشرة مرات ، ولكن الأولى كانت أفضل نتائج تلك التدوينة .

    نعم وعدت بأنه هنالك تدوينة صوتية أخرى قريباً ، وستكون قريبة ان شاء الله .. لا تقلقي .. شكراً لتواجدك وكلماتك اللطيفة .

  7. هيثم كاتب التدوينة

    hana: أنا أستخدم نسخة كاسبر لجهازي المحمول ( Kaspersky Internet Security 7.0 ) وهو أكثر من رائع ، كذلك أجهزة إدارتي تعمل على نفس النسخة من الكاسبر، وهما جهازين فقط ولم أعاني من أية مشاكل والحمد لله ، ملتزم بأبديت يومي تلقائي .

    لكن المشكلة في طريقة التعامل مع الفلاشات المضروبة بالفايروسات ، أو أحياناً يتم إيقاف الكاسبر وتشغيل الجهاز بدونه بحجة أنه يسبب بطئ ومشاكل ، وهذه اشياء بعيدة عن الصحة ، لكن عقولهم الصغيرة تصور لهم ذلك ، وبهذا تجد الفيروسات طريقاً ممهداً للدخول عن طريق الفلاش والذي نستخدمه بكثرة ، في الحقيقة سبب توقف الكاسبر التلقائي لم أعرف سببه وأي فايروس يسبب ذلك حتى الان.

    الأمر يجعلك تشككين في قدرتك على محاربة فايروس مع برنامج الكاسبر سكي الذي يعتبر من أقوى برامج الحماية ..

    شكرا هناء لتواجدك 🙂

  8. هيثم كاتب التدوينة

    hana: لم أنتبه لردك الثاني عذراً،

    كما قلت أنني الأن مرتاح تماماً من جهة الشبكة لأن الكاسبر يقوم بالواجب في السيرفر رفقة الديب فريز.

    لكن المشكلة قائمة في الأجهزة التي لا نستطيع ربطها بالشبكة ، ماذا سأفعل حيال ذلك؟

  9. نزار

    أخواني المعلقين وفروا نصائحكم .
    هيثم لاتنقصه الخبرة ولايعدم حيلة لإدارة شبكة .
    فهو ذو باع في مجال الحاسب الآلي
    لكن المشكلة الحقيقية ليست في (الغباء)كما يعتقد هيثم , وأنما في العقول المتحجرة التي تدير المؤسسات التي نعمل بها , ولتتأكدوا من كلامي لاحظوا ما قاله هيثم في التدوينة عن رفضهم ربط بعض الأجهزة بالشبكة (بسبب الهاجس الأمني والخوف من التكنولوجيا ) , نحن بحاجة لعقول نيرة في مجال الإدارة فلا تنقصنا عقول في مجال التقنية .

  10. محمد

    السلام عليكم ،،
    ردي متأخر كالعادة ، هذه الأيام دخولي إلى الإنترنت نادر جدا …

    هيثم حل مشكلتك يحتاج إلى القليل من العمل ، تحتاج كما قال الأخوة إلى جهاز سيرفر عليه ويندوز سيرفر 2003 أو 2008 متبث عليه الاكتف دايركتري .
    حال ربط اجهزة الشبكة على الدومين يصبح بإمكانك التحكم الكامل في صلاحيات المستخدمين وصلاحيات استخدام موارد الشبكة من مشاركة وطباعة واستخدام مساحة القرص الصلب ، بل حتى التحكم في صلاحيات اجهزتهم !
    لنقل مثلا أنك قمت بفتح مجلد جديد خاص بقسم المالية بالشركة ، وعلى هذا المجلد بيانات حساسة غير مخول إلا لقسم المالية الإطلاع عليها .
    بإمكانك ببساطة إضافة مستخدمي قسم المالية إلى مجموعة جديدة ، ثم مشاركة المجلد ومنح صلاحيات الوصول اللازمة إلى هذه المجموعة فقط . ( العملية لن تأخد 3 دقائق ) !
    أيضا بإمكانك التمادي أكثر ، بأن تمنع حذف أي ملف إلا لمدراء الأقسام !

    بالنسبة لبعض الأجهزة التي لايمكنك ربطها بالسيرفر لم تحدد الأسباب ؟ مع هذا إن كانت الأسباب أمنية فتأكد أنك تستطيع التحكم الكامل في حق الوصول إلى تلك الأجهزة إن كانت متصلة بالسيرفر الرئيسي .

    الموضوع الأخير الذي طرحته نظام النسخ الإحتياطي . بإمكانك إعداد السيرفر ليقوم بأخد نسخة إحتياطية كاملة كل أسبوع ونسخة للملفات التي تغيرت بشكل يومي وكل هذا بشكل تلقائي دون تدخل منك .

    سبب هجوم الفيروسات عى اجهزة الشبكة هو الصلاحيات العالية المعطاه للمستخدمين ، اعتقد أن كل المستخدمين يملكون صلاحيات مدير النظام !! ولهم كامل الحرية بإستخدام السي دي والفلاش ميموري ، وتثبيث البرامج !!

    في بداية ادارتك للشبكة أمنع كل شئ دون استثناء ، ومن ثم قم بإعطاء الصلاحيات حسب حاجة العمل فقط وبحذر ، وسترى الفرق .
    بالتوفيق .

  11. نجلاء

    السلام عليكم
    اخوتي الأعزاء اشكركم جميعا على المعلومات القيمة التي تدل على أنكم أذكياء بالفعل. أنا حاليا أواجه مشكلة في استخدام هاتفي النقال كمودم للإستفادة من نت المدار(البطئ جدا) على الكمبيوتر، تخيلوا!
    مش غباء بس لاعندي تخصص ولاخبرة. شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *