مدونة وقفات

نحن لا نحيا بمطارة آمالنا .. نحن ننحر الحياة قرباناً لنيل آمالنا..

ألف يوم من التدوين

تسارعت السنوات والشهور والأيام بساعاتها ودقائقها .. الف يوم من التدوين هنا في هذا المكان ، الذي أحببته جداً وراق لي كثيراً منذ إنطلاقته الأولى عام 2006 ، بكل عيوبي بكل أخطائي هنا أحببت نفسي وأحببت هذا المكان .

تعلمت الكثير والكثير من اشخاص أعتبرهم أساتذة لهم أسلوب يجبرك على أن تتعلم شيء يغير ما بداخلك ، لقد غيرت المدونات كثيراً من شخصيتي ، وقفات لها نصيب الأسد من هذا التغيير ، هذه المدونة التي كنت أرجو من خلالها ومنذ أول يوم أن تكون مكان لكتابة كل ما يجول بخاطري ، فلم أكن أخطط كثيراً في كتاباتي ولم أكن أحسب الأيام وأحياناً حتى الشهور التي تمضي بدون كتابة أي شي فقط أكتب عندما أحتاج لأن أكتب لنفسي وأحياناً من أجل الأخرين ، وهذا ما يجب أن يتجنبه الكثيرون في التدوين فالكتابة يجب أن تكون لك وللأخرين على حد سواء ، هنالك أوقات لا أشعر بشيء سوى بمدونتي هذه أتجه لها وهي فقط من تسعمني .. وأنتم أيضاً هي من تُسمعكم.

سؤالي لنفسي ، هل أنا راضي عن مستوى مدونتي؟
عندما إفتتحت هذه المدونة لم أخطط ولم أضع أية أهداف كنت حينها فقط أبحث عن مكاني الذي سأرتاح فيه بعيداً عن ضجيج المنتديات ، بعيداً عن كل تلك المشاكل التي تحيط بي وبمسيرتي في المنتديات ، لست راضي عن وقفات بعد ، فهي تحتاج للمزيد من العناية ،أحتاج لتدوينات حول تجاربي التقنية ، لعل الأخرين يستفيدون منها ، فأنا لم أقدم الكثير من الجانب التقني هنا ، لإيماني أن هذا المكان كان متنفساً ليومياتي لكن اليوم أحتاج للتغيير ، أحتاج لدخول مرحلة جديدة، سعيد وراضي تماماً أنني إبتعدت عن السياسية في المدونة وسأبقى كما أنا الآن بعيداً عن السياسة ودهاليزها المتشعبة التي تدخلك في دوامة لانهاية لها.

لذا سأعتبر السنة القادمة ان شاء الله هي المحاولة الأولى للبداية التجريبية الجديدة لوقفات.

هذه تجربتي خلال ألف يوم ونيف من التدوين ، أتمنى أن تكون أفضل مني بكثير وتجربتك في التدوين أكثر فائدة من تجربتي الحالية ، وإن كنت لم تمتلك مدونة بعد ، فهذا يعود لك ولقناعتك ، لا تصنع واحدة لأن منير أو هيثم أو جاد مثلاً يملكون مدونات ، فقط إصنعها حينما تجد ما تكتب.

وتبقى قناعتي هي تعلم من الآخرين ومن ثم إبدأ تجربتك الخاصة والتي تميزك عنهم .

والآن أحتاج لكم ولأرائكم ، حول وقفات…مالذي ينقصها ؟ مالذي يعيبها ؟ مالذي يجذبكم لها؟

دمتم بودّ ..


7 thoughts on “ألف يوم من التدوين

  1. abdullah SH

    اخى الكريم لقد اترت فى نفسى تساؤلا مهما وهو ان لا يكون تدوينك مرتبطا بوقت او زمان معين ان تدون متى احسست بحاجتك للكتابه ورغم ايمانى بهذه النقطه الا اننى دائما ما اجد نفسى تحت وطأة يا لك من مدون كسول او بالاصح ليس كسل ولكنه وقت لأدون رغم عشقى لأن ادون …

    مبروك عليك الالفيه وعقبال الالفيه التانيه …

    ســــــلام …

  2. جاد الصاري

    السلام عليكم,,

    هيثم, في الواقع عطلتي التي منحتها لنفسي على الويب لم تنتهي بعد و لكن و بما انك قررت و أقترحت على نفسك ان تصنع من السنة المقبلة, مرحلة جديدة و التي لا أعتبرها ” تجريبية كما قلت ” الا أنني أحببت أن لا أهمس في أذنك و أقول أحسنت صنعاً,, بل علي الانطلاق بصوتي العالي ” أكمل فلك الاولوية,, و لك من القدوة للكثير نصيب ”

    جاد

  3. hana

    لازلت اذكر بداية تعرفي على مدونتك..كنت ذاك الوقت تتابع أحداث معرض التقنية الرابع – ليبيا 2008
    إهتممت بمعرفة رأيك كثيرا خاصة لان هذا المعرض كان ذو اهميه كبيره لي أنذاك فقد كانت الشركه التي أعمل بها أحد الوكلاء في المعرض ( dell ,hp) ,
    ولا يمكن أن أنكر أنه تملكني الغيض حينها وخاصة أني كنت أود شراء جهاز لابتوب منه في الوقت التي كانت تتياهي به زميلتي في العمل أمامي بأنها أقتنت جهاز ديل احمر جذاب بسعر رائع جدا( بإعتبارها من طرف الشركة الوكيله) ..
    ولكن للأسف لم احصل على جهاز مثلها ولم أذهب للمعرض أصلا .

    ولكن فعلا أهتممت كثيرا بمدونتك ذاك الوقت فقد كانت في الاوائل المدونات الليبيه التي أقابلها فلم اكن أعلم أن هناك إهتمام بعالم التدوين في الاوساط الليبيه فقد كنت الحظ إهتمام الشعب المصري أكثر بالموضوع..ومن ثم توغلت اكثر فإكتشفت بعدها مدنوة جاد ومدونة عبد الله المهيري ومدونة منير وتوالت بعده اإكتشاف المدونات .

    إستمر بالتدوين .

  4. هيثم كاتب التدوينة

    abdullah SH: شكراً جزيلاً لك ، هذه الحالة التي تصيبك تصيبنا جميعاً ، هنالك الكثير لكتابته ، لكن لا فائدة . الكسل هو المنتصر .

    جاد الصاري : بارك الله فيك ، شكراً على كلماتك الجميلة .

    علي الطويل: شكراً لتواجدك علي.

    hana: نعم هنالك الكثير من المدونين الليبين لكن منقسمين هنالك على مكتوب ، حيث الفوضى تعم المكان ، وفي بلوغر حيث الإنجليزية لغة العرب وفي مواقع مستقلة ، كهنا ، يبقى أن أنوه أن عبد الله المهيري ليس ليبي بل هو إمارتي .
    شكراً لتواجدك وأتمنى أن تكون المرحلة المقبلة أكثر إفادة .

    nasimlibya: شكراً جزيلاً ، وأنتظر أن أرى مدونتك المستقلة قد إنطلقت عما قريب على الهامش ( راجعي بريدك على الجي ميل . )

    كنت أتمنى أن أرى إقترحاتكم حول وقفات .
    عموماً شكراً للجميع ، وأتمنى لكم كل التوفيق .

  5. علي الطويل

    إقتراحات؟

    أولاً غير شكلها لأني فديت دير الوان تفتح النفس وفكنا من الرمادي
    ثانياً آخر التعليقات خليها 10 مثلاً لأن التعليقات ناشطة ومانبيش نقعد نقار المدونة كلها باش نشوف شن اللي علقو عليه
    ثالثاً كانا فيها كيف إدير ميزة التنبيه بالتعليقات الجديدة؟
    رابعاً وين سطر الحقوق متع المدونة؟
    خامساً ما خطرلكش تصمم شعار للمدونة؟ ولا تسأل مكتب دعاية وإعلان يديرلك واحد؟ (أكيد عندك ميزانية؟)

    خلاص مشي بيهم هما لأني بنرقد توا!

    تصبح تربح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *