ملخص سريع لزيارتي معرض التقنية الخامس..لقاءات..ونقاشات..وخدمات جديدة!

بالإمس توجهت لمتابعة معرض التقنية الخامس المقام بمطار إمعيتيقة ، كان المكان صغير مقارنة بمعرض العام الماضي وحتى مستوى التمثيل للشركات لم يكن كبيراً ، فقط شركات محلية تملك حقوق التوزيع لمنتجات ما ، وأخرى تقدم خدمات تزويد كخدمة الإنترنت والهاتف النقال والثابت وغيرها..

– الجيل الجديد شركة جديدة قادمة لسوق الإتصالات والإنترنت في ليبيا لتزداد المنافسة على أشدها في مجال الهواتف النقالة والثابتة وإضافة مزود جديد قادر على منافسة شركة ليبيا للإتصالات والتقنية .

ajeel_logo

شركة الجيل الجديد شركة جديدة تقدم خدمات متنوعة أهمها :

1- خدمة الإنترنت .             2- خدمة الهاتف المحمول .
3- خدمة الهاتف الثابت.       4- خدمة البث الرقمي.

للمزيد قم بزيارة موقعهم .. ( www.aljeel.ly ) .

– واي ماكس تحت الإنجاز ،والإقبال كبير والتذمر أكبر ! ..

توجهت للقسم المخصص لشركة LTT وقمت بتصوير بعض اللقطات هنالك قبل أن يستوقفني حديث السيد فؤاد ( احد المهندسين العاملين في مشروع الواي ماكس ) مع احد الزائرين حول الخدمة التي شغلت ولاتزال تشغل بال الكثير خدمة ليبيا ماكس ( الواي ماكس ) ، يبدوا واضحاً أن فريق العمل يعاني من حجم عمل كبير وبإمكانيات بشرية بسيطة ، يقول السيد محمود مدير مشروع ليبيا ماكس ( ليس حرفياً ولكن بما معناه )”  أن المشروع يعمل به عدد بسيط من المهندسين وفي هذه الفترة الوجيزة أنجزنا الكثير وفوق المتوقع ، حتى أن الزوار من خارج ليبيا يستغربون حجم الإنجاز في تركيب محطات التغطية في مختلف المناطق بهذه السرعة .”

ltt_ly_domains_small

على أية حال وحسب رأي الشخصي ليبيا ماكس لن يتحسن إلا بعد مرور مدة زمنية لا تقل عن العام على أقل تقدير ، العمل جاري على تشغيل محطات التغطية التي لم يتم توصيلها ويتم تركيب محطات أخرى ، ثمة صعوبات جمة في أماكن تركيب المحطات ، فالأمر متعلق بمنازل المواطنين والكثير منهم يرفض ، أعلم أنه ثمة إنجاز قد حدث ، ولكن ثمة واجبات يجب أن تتم .

الجميع في الجناح رحب بي ، لم أكن أعلم أنه لدي أصدقاء لوقفات بهذا الحجم من داخل الشركة ، هنالك من يتذمر من بعض المعلومات التي أكتبها ، وهنالك من يرى أنه هنالك شيء جيد يُكتب بالمدونة ، شكراً للجميع بدون إستثناء ، لقد قضيت أكثر من ساعة ونصف بالجناح ولم أكثرت بالوقت ولم يصبني الملل ، فهنالك شرح مستفيض من الجميع هناك لكل أسئلتي بلا كلل ولا ملل ..

ltt_small

شركة ليبيا للإتصالات والتقنية تقوم بتجربة الإتصالات الهاتفية من خلال خدمة الواي ماكس ، في المودم المنزلي يمكنك الإستفادة من مخرج الهاتف ، اما في المحمول USB فهنالك برنامج يتم تركيب لإستخدام الكمبيوتر كهاتف وقد قمت بتجربتها وكان الصوت نقي تماماً ، هنالك مقويات لإشارة الواي ماكس كذلك يتم عرض عينات منها ، كذلك تعرض الشركة جهاز لاب توب يحوي على مودم واي ماكس داخلي .. ليس هنالك شيء للبيع سوى الواي ماكس أما بقية التقنيات فهي للعرض فقط ، الإقبال كبير على الجناح بسبب تقنية الواي ماكس ، ولكن ماذا لو قلنا أن ليبيانا تأتي بجديد يشابه الواي ماكس ؟ … >>>>

small_pruwaimax_small

– ليبيانا نت .. خدمة الإنترنت المحمول الجديدة من ليبيانا قريباً جداً ..

libyana_net_small

في معرض التقنية الرابع كنت قد شاهدت نفس هذه الصورة ولكن لتقنية الواي ماكس ، وبعد مرور حوالي العام تقنية جديدة تسمى ليبيانا نت شبيهة بالواي ماكس ، ولكنها ذات سرعة أقل بكثير عن الواي ماكس ، تبلغ سرعة ليبيانا نت 340 كيلوبايت في الثانية ، يتم الإتصال بالإنترنت عن طريق مودم USB ، يبلغ ثمنه حوالي 150 دينار ، الإشتراك شهري بالخدمة ، 10 دينار للحصة الشهرية ( 5 قيقا ) و 15 دينار للحصة الشهرية ( 10 قيقا ) ، قمت بتجربة الإتصال وكانت النتائج مرضية نوعاً ما ، ودخلت لموقع Speed Test وأعطى سرعة ثابتة 340 كيلوبايت في الثانية للتحميل ..

ما يعجبني بالفكرة السعر البسيط للغاية ، والسرعة المرضية ووجود التغطية في كل مكان والمشروع لن يواجه صعوبات كبيرة لهذا السبب ، ولذلك فإن ليبيا ماكس دخلت في صراع الأقوياء مع ليبيانا نت ، واعتقد أنه من الحكمة لمتصفحي الإنترنت إستخدام ليبيانا نت لعدة أسباب منها :

1- التغطية المتوفرة في كل مكان لشبكة ليبيانا ، على عكس ليبيا ماكس التي لن تستطيع توفير خط مستقر قبل العامين على أقل تقدير .

2- السعر البسيط مقارنة بالواي ماكس ، 10 دينار شهرياً و 150 دينار للمودم يعني 270 دينار سنوياً مقابل 520 دينار للواي ماكس ! ، الفرق واضح يمكنك شراء جهاز كمبيوتر بالمبلغ المتبقي!

هذه أكثر ثلاثة محطات تستحق الإهتمام في المعرض أما البقية لا تبدوا سوى مشاهد مكررة لا جديد يذكر فيها ، في الأيام القادمة إن شاء الله سيتم التفصيل أكثر حول تقنية الواي ماكس ، بحيث سأقوم بإستضافة الأشخاص الأكثر قرباً من المشروع .


27 thoughts on “ملخص سريع لزيارتي معرض التقنية الخامس..لقاءات..ونقاشات..وخدمات جديدة!

  1. هيثم كاتب التدوينة

    مصباح جلال : الخدمة قريبا من المتوقع أن تكون في بداية شهر الصيف ( يونيو ) أو في منتصفه ، لا مشاكل ولا صعوبات لليبيانا في مجال التغطية ..

    لا تستعجل الواي ماكس لايزال دون المستوى من ناحية التغطية ، اما السرعة فهي بحق رائعة ..

  2. خالد الشتيوي

    أهلا أخي هيثم
    قمت بزيارة المعرض وكالعادة ليس بذلك الجمال فهي تقريباً نفس الشركات كل سنة إلا أن السنة هذه قامت بالدخول بعض الشركات الجديدة كالجيل الجديد التى أعتقد فى تقنيتها لن تكون متاحة إلا بعد مرور سنين طويلة ،، كخدمة تقديم القنوات الفضائية والانترنت واستخدام البريد الالكتروني في نفس الوقت ..
    بالنسبة لرأي فى عرض الشركة العامة للبريد (الخط الأرضي ).. فقد تحدث مع العارض الخاص بهذا الشىء وقالى لي السرعات يمكن أن تصل إلى 100 ميغا .. فأبتسمت وقلت له إن شاء الله خير وخلاص
    وبالنسبة للخدمة الجديدة ليبيانا نت .. قالى لى العارض بأن السرعة 2 ميغا وحين اختبارها من هذا الموقع http://speedtest.net/ ظهرت السرعة 0.35 ميغا اي نصف ميغا تقريباً وقالى لي ما زالت تحت التطوير ..
    وإن شاء الله نشوفوا تطور فى البلاد وقصة النت ما تبداش مشكلة ..
    أعتذر عن الإطالة
    وشكراً اخي على التغطية
    قلت جميل أن يكون سرعه مثل هذه ولكن المشكلة لا تزال فى الحصة الشهرية ..

  3. المهندس

    لاحظنا ان تقريرك ركز على “الشركات العامة” … و لم تبدي اي تعليق حول الشركات الخاصة التى ساهمت في نهضة تكنولوجيا المعلومات منذ الثمانينات .. وبينما كانت الشركات العامة في سبات عميق ..
    و الآن بفعل الاحتكار المنظم تستولي الشركات العامة على كل المشاريع في مجال تقنية الاتصال و المعلومات و تتجاهل القطاع الخاص الحقيقي … و لذلك لا ترى الا مشاهد مكررة لا جديد فيها حسب مدونتك ..

  4. aisha saleh

    السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته

    جزاك الله كل خير أخي هيتم علي كل ماتبدله من مجهود رااااااائع …

    التطور والوصول ألي هده السرعة والذحول لبقية العالم عبر هده التقنية الواي ماكس أو ليبيانا نت فنحنوا ماعلينا سوا الصبر وإنتظار النتائج المرجوة فقط .
    فالمهم والأهم النتيجة النهائية وليس سرعة التنفيد .

    عائشة صالح

  5. أبوحلاله

    السلام عليكم
    نبي نشكرك على المجهودا الي دير فيها أخي العزيز
    وبعد جهد جهيد وطووول إنتظار ها قد آن الأوان لنرى روح المنافسة بين الشركات في ليبيا مع العلم أن كل الفروع تصب في نهر واحد، يعني كلها تبع العامة للبريد،،،
    هههه دكروني بمقولة لدكتور كبير في جامعة إقتصاد بكندا وعاودها الممثل أحمد حلمي قالك eat your self, before some body eat you يعني نفس الشركة مخصصة أسماء تجارية متعددة وتتنافس مع نفسها وخليني ساكت
    المهم عندي هو الخدمة والجودة وأي شيء تاني ما يخصني
    لأني لو نجي نقار لك مع بعض الدول العربي وما نمشوش بعيد
    تونس—-الجزائر—–المغرب
    نبي لي صفحتين تانيات يا خوي هيثم
    المهم خير الكلام ما قل ودل
    يا رب نكون قلت كلام في الفايدة وإن أخطأت فاعذروني
    Father & son

  6. Pingback: روابط من هنا وهناك ( 01 ) | مدونة ليبيا التقنية

  7. بن عامر

    انا من ضواحى مدينة الخمس نعانى من مشكلة فى خطوط الاتصالات الارضية DESL او LTT بحيث يبعد مكان اقامتى بالخصوص حوالى 7 كيلومتر عن ادارة البريد فى الخمس وكذلك الخطوط مازالت هوائية وناعنى ايضا من مشكلة لاتوجد تغطية الجيل الثالث لا على ليبيانا نت ولا الواى ماكس مع اننا نحتاج الى خدمة الانترنت بشكل جيد حيث انه هو لغة التواصل العالمى ………
    نامل منكم الاخذ بنظر الاعتبار هذه الملحوظة ونشكر كم على المزيدمن البدل والعمل الدؤوب
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *