مدونة وقفات

نحن لا نحيا بمطارة آمالنا .. نحن ننحر الحياة قرباناً لنيل آمالنا..

أول تعليق .. محجوز .. لي عودة ..

كان علي أن أبحث عن مدونات ليبية متميزة لإضافتها لمرصد المدونات الليبية ، مع إتاحة الفرصة للمدونين بإضافة مدوناتهم ، لا أخفي عليكم حرصي على أن يكون الموقع مرصداً للمدونات الأكثر تميزاً .

أثناء تجوالي بين المدونات الليبية تفاجأت بتصرفات غريبة بعض الشيء أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها تقلل من شأن التدوين بصفة عامة ويحوره إلى ما يشبه التكتلات ، ( علق عندي أعلق عندك ، ضيفني عندك أضيفك عندي ) والإحتكام على مبدأ تبادل الودّ بشكل أساسي حتى لو كان المحتوى سيء .

أثار ولايزال يثير إستغرابي رفقة العديد من المتتبعين للمدونات الليبية الطريقة الغريبة في التعليق على تدوينات الأخرين والمنتشرة بشكل أساسي في مدونات بلوقر المجانية ، حيث يتسابق المدونين في كتابة تعليقات في مدونات ما يعتبرونهم أصدقاء بشكل يوحي لك وكأنهم يوزعون الجوائز لصاحب الترتيب الأول في التعليقات فنقرأ في أول التعليقات كلمات غريبة كمثال :

أول تعليق .. محجوز .. يا بختي ..

أول تعليق يا …….. ولي عودة ..

أول تعليق ( والتعبير عن فرحة عامرة تغمر صاحب التعليق ) .

وإلى أخره من شاكلة هذه التعليقات الغريبة والتي تقلل من شأن كاتب التعليق بدرجة أولى والمدونة بدرجة ثانية ، الكثير من الأحيان أقرأ تدوينات مميزة للغاية لكن لا يستهويني التعليق لأنه لن يضيف لها شيئاً على الإطلاق ، فلماذا التعليق ؟

وأحياناً أخرى تصبح التعليقات مكان للدردشة ، من 50 تعليق تجد تعليقين فقط يتناولون موضوع التدوينة ويقدمون إضافة لها ، أما البقية تناسوا أنه ثمة وسائل عدة تقوم بوظيفة الدردشة .

أخيراً وليس اخراً أقول أدام الله بينكم وبين الجميع الصداقة والمحبة والودّ ، وهذه التدوينة ليست لفض هذا الودّ بين المدونين ، ولكن لتحسين مستوى التدوين ، فالتعليقات لها تأثير كبير جداً على التدوين إذا كانت مفيدة وتضيف للتدوينة الأصلية معلومة أو رأي ما ، ولنترك الأمور أخرى في مكانها الصحيح .


7 thoughts on “أول تعليق .. محجوز .. لي عودة ..

  1. منير

    هذه الظاهرة محصورة في عدد من المدونات حسب ما رأيت على بلوقر، وهناك بعض منها على مكتوب، النادر منها على وورد بريس، والنادر أكثر على المدونات المدفوعة ..

    هذه النقطة أتارت تسأول غريب في مخيلتي، هل إستخدام أشياء مجانية سواءاً كانت للكتابة كالتدوين مثلاً يجعل من صاحبه رمي ما كتب بعرض الحائط وتغيير مسار الكتابة إلى غرفة للدردشة والإصرار على فعل ذلك مع كل تدوينة وكأنه سبر من أسبار التدوين!

    بحكم المتابعة، ما ذكرته في الفقرة الثانية ليس بصحيح ولا يطبق على الكل، لأن هناك مدونات مستضافة مجاناً وبها من الكتابات والمواضيع الحوارية ما تتمنى أن لا تقف عن متابعته، ببساطة ومن منظروي الشخصي أن ثمة خلل في هذا النوع من المدونات بحاجة للنظر فيه من أصحاب المدونات أنفسهم خير من أن تنتشر عدواه إلى باقي المدونات لا سمح الله!

    في النهاية، من أراد أن يمازح أصدقائه أو متتبعي مدونته والمعلقين – كما أفعل أحياناً – فليمازحهم ولكن لا يخرج عن إطار التدوينة ويذهب بحديثه إلى ( أول معـــول ) ومحجوز لفلانة، وما أدراكم!

    هيثم: جبتها في البيس <<<< وهذا مثال لما ذكرت بممازحة زوار مدونتي

  2. Amani Elwerfli

    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
    و الله كان هذا الموضوع في بالي و كنت افكر في كيفية كتابة بوست يتكلم عنه و لكنني شعرت بالخجل فكثير منهم ازور مدوناتهم و هم كذلك لديهم تواجد في مدونتي و التعليقات متبادله بيننا فعزفت عن هذه الفكرة. و اذا اتفاجي بحضرتك سيدي الكريم تتكلم عن ما كان في بالي .
    اتمن ان لا يفهمونا بالخطأ لاننا بالفعل نريد ان نستفاد و نفيد من تدويناتنا . و الله لقد تعلمت الكثير من الأشياء التي افادتني في مجال حياتي العلمية و العملية . لان مازالت في بدايت السلم و سأظل اتعلم الي الي ان اكون الاقدم بينهم…
    و لك مني فائق الاحترام و التقدير أستاذي
    شكرا

  3. hana

    أنا ايضاً لدي مأخذ على هذه النقطه,…. في الواقع لا أرى سبب للحجز ..
    لأن عند العوده للتعليق سيكتب الأخير في رد أخر اذن مافائدة الحجز؟!

    – كنت قد مررت بتجربه مشابهه في احد المنتديات كنا نسارع في الحجز على الموضوعات المطروحه في المنتدى ولكن ذلك لوجود خاصية التعديل على التعليق
    مما يتيح للرد ان يكون في المقدمه عند الرجوع والتعديل في مكان الحجز …

    اما البلوجر فكما ذكرت لا داعي للأمر ولكل شخص الحريه في اختيار طريقه سير او منهج مدونته ..

    ولا أرى ان الأمر يتعلق بكون المدونه على البلوجر او الوورد بريس او مدفوعه حتى !

    على كل جيد انك تطرقت للأمر

    عمت صباحاً ..

  4. هيثم كاتب التدوينة

    ليس هنالك مبرر للمجاملة في هذا الموضوع بتاتاً ، لو صادف أن كتب أحدهم رداً كهذا في مدونتي سأقوم بحذفه على الفور ، لسنا في حلبة سباق حتى نتسابق على الترتيب الأول .

    لم أشاهد هذه الظاهر إلا في المدونات المجانية للاسف وخصوصاً في بلوغر ، لربما لعدم إلمامهم بالمعنى السامي للتدوين ، ويشطحون به بعيداً عن مساره الطبيعي .

    منير اماني وهناء.

    شكراً لتواجدكم .

  5. م ابراهيم بن خليل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بصراحة لقد لمست جرحا غائرا وربما ادميته يا صديقي …

    فللاسف هناك الكثير منا لازال في طور التعرف على فوائد الانترنت بشكل عام .

    كطفل يمسك قلم خطاط للمرة الاولى ويريد ان يرى تاثيره على الحائط .. فيخط به خطوطا هو يعرف جيدا انها لا تعني شيئا … ولكن سعيد بقدرته على ان يحدث تغيريا في لون الحائط …
    طبعا الام قد تغضب كثيرا وتوبخه بل يصل الامر اللي ضربه … ولكن هذا لن يفيده باي حال من الاحوال .. بل احيانا قد يكره الكتابة والخط بعد هذه ” الطريحة أو العلقة ” … ولكن الام الذكية …
    تعمله ان القلم جعل ليكتب على الورق وتساعده في الكتابة على الاوراق لانه هذا هو الطسيبيع والمفيد بالنسبة له .

    هكذا بالنسبة لنا لكل من يري من يريد ان يحجز او يعمل مثل هذه الاخطاء في التدوين النصح والتعريف بطرق التعليق والتدوين الصحيحة .. دون اتهام لاصحاب المدونات المجانية او غيرهم
    من المبتدأين او الجاهلين بالتدوين وغيره.
    نقطة انتهى

  6. abdullah SH

    أولا … أنى معاكـ ومش معاكـ فى الكلام اللى قلته ..
    اللى معاكـ كأنكـ تكلمت ع لسانى والظاهره هادى حتى انى مش عاجبتنى ” ونحطو سطرين هنى ”
    متلا انك تقرى تدوينه كويسه ويكون المدون واضح جهده فيها وتبى تبادل وجهات نظر نأتى للردود الاغلب للأسف يبعد عن مغزى التدوينه وتفرغ الى انى الاول انت التانى وتريح التعليقات فى شات يبعد عن صلب الموضوع …
    ولكن زى ما قلت ” مش عاجبتنى ” فلهذا بما انها مدونه شخصيه فلأى حد الحريه فى صياغة سياسات معينه لمدونته وكل واحد حر فى مدونته ع الرغم من ضرورة اعتبار المنظر العام للمدونه وان فى ناس مش ضرورى تكون مدونه تقرا فى تدويناتهم …

    اللى مش معاك فيه ” كأن اخى الكريم اختصرت الظاهره هادى فى مدونات بلوقر وحاولت ايجاد اسباب للظاهره هادى … مش حنقولكـ فى مدونات فى بلوقر من افضل المدونات الليبيه ان لم تكن افضلها ” بس يا ريت نبتعدو ع فكرة التحامل وتقسيم المدونات الى بلوقر وورد برس ومكتوب والخ …
    الأهــم بنظرى ماذا نــدون بغض النظر عن المكان ….
    وياريت دائما نحطو فى اعتبارنا ان مش بالضروره كل المدونات تكوت تتقيفيه تعليميه تقنيه الخ !! فى ناس فكرة التدوين عندها توتيق ليوميات لحياتها ومواقف صارت معاها يعنى مش بالضرورى تعلق او تقرا اصلا ….

    ســـلام وتدوينه فى وقتــها ,,,,

  7. انتصار بوراوى

    مفيدة مدونتك ومواضيعك مختلفة ودون ضوضاء فاقعة واسلوبك هادىء وراقى احب جدا متابعة مدونتك ومدونات اصدقاءك جاد ومنير وباقى المدونات لايهمنى موقع المدونة فى البلوغ او الوورد برس او مكتوب المهم هو فائدتها وماتقدمه لى من جديد ومفيد والحق مدوناتكم علمية ومفيدة وليس مهما مارثون التعليقات كما ان المدونات التى تحمل طابع اليوميات ايضا جميلة ..وتعطى لوحات اجتماعية للمجتمع ..يسرنى ان تتجول فى مدونتى
    wahaa.maktoobblog.com
    مدونتى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *