تجربتي مع ليبيا ماكس ( الجزء الأول )

حسناً ، بعد أن إستقرت خدمة ليبيا ماكس ( معي على أقل تقدير ) أرى أنه حان الوقت لأحدثكم عن هذه الرحلة الشاقة التي تحملت أعبائها مقدراً الظروف التي تمر بها شركة ليبيا للإتصالات والتقنية(LTT) وبقيت صامتاً طيلة الخمسة أشهر الماضية ولم أتحدث فيها عن هذه الرحلة ، حتى لا يأتيني أحدهم ويتحدث عن تحاملي الكبير على الشركة وأنني أبحث عن العيوب وأكتب عنها ، والآن قد وضحت الرؤية بالنسبة لي ، وأعتقد أنه حان الوقت للكتابة عن هذه التجربة ببعديها السلبي والإيجابي.

ببساطة منذ اليوم الأول تأكدت أن التوزيع قد بدأ ، إتجهت للشركة وحجزت وكان الإستلام بعد يومين تقريباً من يوم الحجز ، هاتفوني بعد أن جهزوا كافة الأمور ولم يبقى سوى الإستلام ، بالرغم أن العدد كان بسيط إلا أن الربكة كانت واضحة على موظفي المبيعات خصوصاً بوجود عدد قليل منهم.

بعد أربعة أيام بالضبط من يوم إستلام المودم وهو بالمناسبة نوع ( ZTE TU 25 USB ) تم تجربة ليبيا ماكس من منزلنا بمنطقة سوق الجمعة وكانت التجربة الأولى عادية ولم ألاحظ أنه ثمة شي مهم ، السرعة بطيئة والإشارة غير متوفرة داخل المنزل إلا خارج الأسوار ، لم أتذمر كثيراً لمعرفتي مسبقاً انني مجرد زبون للتجربة ، وهذا واقع يجب الا يعترض عليه أحد ولا أعتقد أنه ثمة من يخالفني في ذلك ، بعد ذلك بدأ fzteالوضع يزداد سوء وفي أغلب الأوقات لايتم الإتصال ، وحتى إن تم فبعد نصف ساعة سيتوقف رغم أن المودم متصل ، لكن لا وجود للإنترنت ، بقيت على هذا الحال حوالي الشهرين اصبح المودم مجرد قطعة بلاستيكية سوداء جديدة يلمع بريقها :D، بعد ذلك إشترك أحد أصدقائي في الخدمة  ، الجهاز الذي تحصل عليه مختلف وهو من شركة هواوي ، وكانت الأمور تسير معه على أحسن ما يرام ، الإتصال بالإنترنت يكون في وقت قصير ، ولا يعاني من مشكلة توقف الإنترنت كل فترة زمنية بينما أنا وإشتراكي نغرق في سبات عميق! .

عزمت على الذهاب للشركة لمحاولة إيجاد حل لهذه المشكلة ، إتصلت بالأخ مراد بلال رئيس قسم الدعاية والإعلان لمحاولة الإستفسار عن المشاكل التي تواجهني وهل من حلول لها ؟ بعد ان ضقت ذرعاً من عدم رد الإخوة في الإستقبال وقسم الواي ماكس على الهواتف ، رحب بي السيد مراد وأستقبلي وقدم لي المساعدة اللازمة فبارك الله فيه وفي كل من رحب بي ذلك اليوم ، رجعت للمنزل بعد أن سلمت المودم لقسم ليبيا ماكس في الشركة لمحاولة الكشف عليه ومعرفة سبب المشاكل التي أعاني منها ، عموماً لم تواجههم اية مشاكل بالخصوص ، كل الذي حدثهم عنه لم يحدث معهم ، ورجعت بخفي حُنين إلى المنزل خالي الوفاض في اليوم التالي ، وبقي الحال على ماهو عليه .

كيف إستخدمت الإنترنت في تلك الفترة ؟

لدي جهاز Desktop – منزلي قمت بتحويل مكانه لأقرب نقطة من مدخل البيت ، شغلت الواي ماكس فيه ، ومن ثم أنشأت شبكة إتصال لاسلكية في المنزل بحيث يقوم الجهاز بتوزيع الإنترنت عن طريق الشبكة اللاسلكية ، تجمد عمل جهاز Desktop طيلة تلك الفترة ولم يعد له قيمة سوى توزيع الإنترنت في أرجاء المنزل وإستقبال اشارة الشبكة اللاسلكية بواسطة جهازي المحمول ، مع التذكير أنني كنت أزور جهازي المنزلي كل نصف ساعة تقريباً لإعادة الإتصال مرة أخرى بسبب توقفه بشكل دوري خلال نصف ساعة أو اقل من بداية التشغيل .

بعد فترة قمت بتغيير جهازي المحمول من Toshiba Satellite A200 لـ HP pavilion-dv2600 ، نظام التشغيل المتوفر عليه Windows Vista 64 Bit ، تفاجئت أن التعريف المرفق مع مودم ZTE لا يعمل على نظام تشغيل 64 بت !! ، عدت للشركة بعد فترة وجيزة وإتجهت مباشرة لقسم الصيانة في الطابق الارضي ، رحب بي أحدهم ( نسيت الأسم للأسف ) وقلت له أنني أشتريت جهاز محمول ولم يعمل معي المودم ولم يتعرف ، بالإضافة إلى حزمة المشاكل التي عانيت منها من قبل والتي لاتزال ، تعرف على مشكلة عدم قدرة الجهاز على التعرف ، وقدم لي برنامج صِلة الرائع الذي قام مبرمجون من داخل الشركة بتطويره وحل كافة المشاكل التي صاحبت البرنامج الأول المرفق مع المودم من الشركة الأم ZTE ، وكان يتحدث عن أن مشاكلك مع الواي ماكس ستنتهي مع برنامج صلة.

cela

ومن ضمن المشاكل التي قام بحلها برنامج صِلة حسب تجربتي وليست المشاكل المعلنة من قبلهم هي :

1- الفصل المستمر .

2- التوافق مع أنظمة التشغيل 64بت .

3- مستوى اداء أعلى مع الإشارة من حيث البحث والإتصال.

ومن ثم كشف عن المودم  وحسب روايته فهو يقول أن المودم ينقصه ضبط التردد ( Frequency ) وقام بفعل ذلك ، شكرته كثيراً وتوجهت للمنزل للتجربة ومن هنا تغير كل شيء .

يتبع …


12 thoughts on “تجربتي مع ليبيا ماكس ( الجزء الأول )

  1. Amani Elwerfli

    السلام عليكم
    مع اني استعمل دي اس ال فلا بس به حتي و ان ضعف الخط . و لدي مود ليبيا ماكس حاولت استخدامه في منطق الهواري / بنغازي فهو لا يعمل للأسف مع جميع المحاولات لم اتمنكن من تشغيله في هذه المنطقة , لعلم انه يعمل في وسط المدينه و بعض المناطق. و عند الاستفسار يكون جوابهم عدم وجود تغطية كافيه لبعض المناطق؟؟؟؟؟؟
    انتظر باقي قصتك معه…
    شكرا

  2. م إبراهيم بن خليل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لاشك ان البداية دائما صعبة… وربما قد تواجهنا الكثير من المشاكل … وكثيرا ما ننزعج
    ..في بعض الاحيان قد يصيبنا الاحباط … الا أننا في مرحلة انتقال وتطور فللاسف كنا في سبات عن مثل هذه التقنيات .. ولكن في الاعوام الاخيرة شهدنا قفزة نوعية في مستوى الخدمات والاسعار … فانني ارى انه لاباس من بعض الصبر فالنجاح لايأتي في مرة واحدة


    تهميشة خارج السطر :

    طريقتك في التعبير جميلة .. وتجمع بين البساطة وحسن البيان … واهم شيء تحس ان فيها الصدق

  3. متابع

    خدمة الواي ماكس نصب في نصب بصراحة نصبو علي صدقوني في مية دينار
    ولايوجد اي ظمانات للخدمة أبداً كما لاحظت في خانة الاسئلة والاجوبة بالموقع
    وان دققتو في طريقة سرقة الرصيد ستلاحظون ان مايسمى بالحصة الاضافية هي طريقة مبتكرة للنصب
    فان لم تقم بإيقاف الخدمة في حالة إنتهاء الرصيد منك ستقوم المنظومة بسرقة الرصيد كل 500 ميقا وسيقولون لك ان الخطأ منك تخيلو ماحصل معي
    انتهى الرصيد الأساسي مني في نفس الفترة التي تم فيها الرصيد من بعض من اعرف وهم مشتركون بنفس الخدمة
    تخيلو حين قمت بإضافة 10 دينار ولم أقم بإيقاف الخدمة ولايوجد تنبيه منهم حول هذا الموضوع تخيلو في ضرف يوم واحد فقط تقوم المنظومة بخصم 100 دينار من الرصيد الأساسي
    معقولة ياناس معقولة 100 دينار في يومين شنو ولى الأنترنت
    حسبي الله ونعم الوكيل في هالشركة هذا ماعندي ليهم
    حسبي الله ونعم الوكيل

  4. متابع

    مع العلم أني في ضرف هاليوم او اليومين تقريبا لم أقم بتنزيل اي ملف من الانترنت يعني مجرد تصفح معقولة
    يومين يتم خصم 100 دينار
    لا والأطين لو قمت بتغيير اليوزر والاباس وورد لا يعني شيء لأني حين قمت بتعمل هذا لم يطلب مني الجهاز حين قمت بتشغيله أي طلب لليوزر والباس وورد معنى هالشي أن خصوصيتك في اليوزر والباس وورد لاتعني شيء

    لاحول ولاقوة إلا بالله

  5. ابوخزام

    مصيبة والله ياخوان يبدو اننا سنبقى نعاني من الانترنت الى يوم القيامة في ليبيا

    شرينا الريفي شهرين وتم الرصيد وقعد ملوح في البيت لين الصغار داروه لعبة يلعبو بية

    ركبنا شفرة مدار في الموبايل القينا السرعة بطيئة تقعد نص ساعة تستنى في الصفحة تفتح

    قلنا انجربو دي اس ال تحمل شوية ملفات ولا مقاطع تلقى ال 7 قيقا راحت

    اخر شي فكرت فية الواي ماكس خديتة ب160 دينار 10 قيقا والله ماكملولي اسبوعين
    وهدا مع التحفظ على الرصيد وعدم تحميل الكتير من الملفات

    والله عار عليهم هدا الواي ماكس انا شخصيا شفتة في السودان بمايعادل 50 دينار ليبي والقيقات ماتعد
    وايقولك رابع دولة في العالم تشترك في هدا المجال …
    ربي يلطف علينا انشاء الله وخلاص

  6. انور حمودة

    بسم الله انا احد المغفلين اللدين اشتركو فى الواى ماكس من كترة الدعيات عليه ومشيت مدهوب الشيرة واشتركت فى الواى ماكس 160 دينار وكل شهر 40 دينار ولما روحت للحوش فى الاول والله ياجماعه تقول هو وبس سريع وماينقطعش بالرغم من وجود شرطين للتغطيه ومع مرور الايام ممكن 10 الى 15 اليوم وكملت فيه الرصيد ولما زدت الحصة الاضافية 10 دينار بدا الزبل والانقطاع وضعف النت مع وجود التغطية مرة تلاقاه باهى ممكن ساعة وبعدين ضعف ومش عارف شن النصب توا يعطوك 15 قيقا ماتكملش منهم النصف والباقى يمشى فى الهواء ومش هدا وبس كان مادفعتش فى كل شهر 40 ديناتر وتوقف شهرين ازيدو عليك 5دينار لكل شهر معناها ياننصبو عليك يانزيدو فى السوم باش تشعف انت وغيرك على الاشتراك ومواقبة التطور حسبى الله عليهم نصب واحتيال وشن بدير هدة بلادنا ناسها مش معدلين عليها اعطيهم الفلوس وبس الله يهديهم علاش مايكتروش التغطية فى كل مكان شن مستحقين فلوس يبو يربحو بالبارد ماعرفتش وتوا كل من اقولى شن الواى ماكس نقوله لوح عليك كلام فاضى بدل ومش ماشى معاى افوته هم الخاسرين مش احنا الفلوس طز فيهم لاكن هم الخاسرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *