تجربتي مع ليبيا ماكس ( الجزء الثاني )

بعد إستلامي لبرنامج صِلة وإجراء التعديلات اللازمة على المودم عدت للمنزل متوقع أن يكون هنالك تغيير جذري في إستخدامي لليبيا ماكس ، وحدث تغيير بالفعل لكن بشكل جزئي وتبقى جزء آخر يحتاج لمعالجة ولم أكن أتوقع أن يحدث تغير في وقت قصير .

أصبح الإتصال مستقر بشكل كبير جداً ولم يعد هنالك فصل ، السرعة ممتازة في أماكن التغطية وحسب موقع Speed Test فإن السرعة وفي أفضل أماكن التغطية تصل حتى 3 ميغابت في الثانية قبل أن يتم تقنين حسابات المستخدمين إلى 2 ميغا بت في الثانية مؤخراً.

ومع وجود حساب مفتوح حتى هذه اللحظة فإن التحميل يجري على قدم وساق وبدون أي تقصير من طرفي ، ووصل حتى الآن بما يتعدى العشرين قيقا بقليل ، ولايزال العمل جاري على التحميل 😀 .

أصبحت بعد ذلك مشكلة ضعف الإشارة داخل الأسوار بالمنزل هي مشكلتي الأساسية وزادت عليها عدم قدرة المودم على الإتصال داخل المنزل رغم توفر إشارة كافية لفعل ذلك،وأحياناً لا يمكنه من الأتصال حتى خارج الأسوار، أرسلت شكوى عن طريق موقع ليبيا ماكس بهاتين المشكلتين ، إتصل بي فريق الدعم الفني للواي ماكس ولكن لم يتمكنوا من الوصول لي عن طريق الهاتف النقال فأرسلوا لي بريداً إلكترونياً يخبروني بالمشكلة إن كانت لازالت قائمة بالمنزل وهل يمكنني الإتصال أم لا.. بالطبع الأمر لايزال كما هو الإتصال من المنزل أصبح أمراً صعباً للغاية ،، لكن الوضع خارج الأسوار تحسن بشكل كبير جداً وأصبح من الممكن الأتصال في أي وقت .

في معرض التقنية قمت بزيارة زاوية شركة ليبيا للإتصالات والتقنية كما ذكرت سابقاً في تدوينتي ملخص سريع لزيارتي معرض التقنية الخامس..لقاءات..ونقاشات..وخدمات جديدة! ، وأخبرتهم بنفس المشاكل التي واجهتها على مر الأشهر الماضية وإلى أين وصل بي الحال ، بالطبع أبدى السيد فؤاد إستعداده للإستمرار في متابعة المشكلة لانه أحد المشرفين على المنطقة التي أقطن بها.

وبالفعل لم يخيبوا ظني بهم بصراحة ، وكانوا في الموعد وحسب الوعد الذي قطعوه لي في معرض التقنية ، كشفوا عن المشكلة وحددوا المشاكل التي يعاني منها موقع المنزل وكانت هنالك زيارة أخرى للكشف عن المزيد من المشاكل ، والحمد لله الان الواي ماكس في بيتنا ممتاز والإشارة ممتازة .

الشكر كل الشكر للإخوة في الدعم الفني بمشروع ليبيا ماكس ( واي ماكس ) بصراحة قدموا الواجب ( كلمة حق لابد أن تقال ) .

في النهاية ، ثمة سؤال يدور لدى الكثيرين ممن يفكرون بالإشتراك في تقنية الواي ماكس ، هل فعلاً حان الوقت للإشتراك؟

الجواب وبكل بساطة ، إذا كنت تملك ثمن الإشتراك فلا تتردد أبداً أعقلها وتوكل على الله ، وإياك ثم إياك أن تقارنها بتقنية ليبيانا نت ، فالفرق شاسع وكبير جداً بينها وبين الواي ماكس ، كالفرق بين تيار نهري وبحيرة راكدة :-d.

أخبرونا عن تجاربكم مع الواي ماكس في مدوناتكم .


39 thoughts on “تجربتي مع ليبيا ماكس ( الجزء الثاني )

  1. جاد الصاري

    السلام عليكم,,

    نعم يا هيثم.. تماماً كما ذكرت في ذيل تدوينتك من كان يمتلك ثمن الاشتراك و يريد ان يتمتع بالسرعة العالية للواي ماكس و المرونة في الاتصال من اماكن مختلفة دون اي خوف فانا كذلك انصح الجميع.

    @ السيد صادق

    لا يمكن المقارنة لعدة اسباب اولها السرعة.. فيوجد فرق بين 2 غيغا و 340 كيلو بايت

    عملية حسابية بسيطة
    بقسمة 340 كيلوبيت / 8 = 42 كيلو بايت لكل ثانية هي سرعة التحميل ( داونلوود لليبيانا نت) …
    اما الواي ماكس فسرعة الداونلوود هي حصيلة قسمة 2 غيغا / 8 و النتيجة 250 كيلوبايت

    ايهما أفضل 250 كيلوبايت لكل ثانية ام 42 كيلو بايت لكل ثانية ؟

    أقصد في 4 ثواني تستطيع تحميل ميغا بواسطة الواي ماكس و في خلال ساعة تستطيع تحميل ( 15 ميغا × 60 دقيقة ) = 900 ميغا يعني ما يقارب واحد غيغا لكل ساعة.

    هذا دون ذكر ان ليبيانا نت يعتمد على تغطية الهاتف المحمول لشبكة ليبيانا و ان السرعة لكل حزمة من المستخدمين بالاجمال هي 3.6 غيغا
    بمعنى ابسط فإن كل 3.6 غيغا مقسومة على 10 الى 12 مستخدم… و بإزدحام الشبكة أشك ان تحصل حتى على سرعة تقارب من 200 كيلو بايت للثانية من ليبيانا نت

    السعر هو فقط بفارق 25 دينار لكل شهر… و الفرق بين سرعة الواي ماكس و ليبيانانت يغطي فرق السعر و أكثر,, دون ذكر القدرة على استخدام خدمات مدمجة اصلا في مشاريع الواي ماكس كالصوت عبر بروتوكول الانترنت… VoIP و القدرة على مشاهدة البث الحي للقنوات و و و… لا مجال للمقارنة

    بصراحة بمقارنتك هذه ستظلم الواي ماكس.. مشروع كلف 70 مليون امام خدمة انترنت بواسطة شبكات GSM هذه مقارنة لا تقبل التداول…

  2. قاسم

    مبروك يا هيثم ،،
    أنا شخصيا لن أشترك في واي ماكس حتى تصبح الخدمة بسعر مقبول. فنحن ليبيون ولسنا سوييسريون وارقام فلكية , وتعليقا على كلام السيد جاد عندما قال “مشروع كلف 70 مليون” يا جاد لو يعطوني الفرصة ” الرخصة ” لقمت بمشروع واي ماكس بطريقتهم التي ترتكز على بناء الشبكة بال500 دينار * مقـــــــــــــــــدم كاش من كل عميل والعاقل يفهم.

    ليبيانا اهون رغم عدم ضهورها بعد

    سلام

  3. Tmk

    الصراحة انه و بسماع وصفكم للخدمة حبيت اشوفه و فعلا شفته عند احد اصدقائي .. سرعة تصفح و تحميل ما شاء الله و مقطع اليوتيوب طول يفتح كاملا ..بغض النظر عن مشكلة فصل النت
    ‏ ‏
    بس لما شفت العقد >>40 دينار شهريا تقريبا ..مبلغ صعب ان يتحمله المواطن العادي.. وبحسبه بسيطة ندرك ان فارق السرعة في التحميل لا يعد ذو قيمة كبيرة لأن حصتك الشهرية {عشرة غيغا} ستنتهي بسرعة اذا لم تنظم تحميلاتك ..
    و بذلك تتساوى الكفتين إذ معظم من اعرفهم من مستخدمي ال dsl يشتكون انتهاء حصتهم التحميلية قبل نهاية الشهر بكثير ..ولا يشتكون بطء الانترنت

  4. مخ

    السلام عليكم
    كيف الصحة شباب … انا اتبعت تعليقاتكم وكلماتكم بخصوص ليبيانا نت و ليبيا واي ماكس …

    عندي استفسار عن ضعف الاشارة داخل الاسوار .. هل يوجد انتينا او جهاز او صحن لتقوية اشارة الواي ماكس .. اقصد وضعها متلا على اعلى المنزل ….

    هل من خبير شبكات يدلني على حل ….

    ليبيانا نت والله اعلم باين عليها مش حتكون في مقام واي ماكس .. لانها حتى هي 40 دينار ..

    مشكورين والى الامام

    1. الفاخري

      نعم اخي يوجد مقوي اشاره عباره عن دش (انتينا ) يتم وصله براوتر الواي ماكس ( الشبكه فقط) وعن تجربه سياساعدك كثيرا انا من مدينة اجدابيا والتغطيه ضعيفه نسيبا كنت اعاني ضعف الاشاره بلسابق لكن بعد استخدام الانتينه وصلت الاشاره عندي للحد الكامل 5 اضواء والحمد لله……. يمكن ان ادلك على شخص تشتري منه او اوفر لك الانتينه ان امكنني.. والسلام عليكم

  5. سمارت

    ليبيا ماكس من حوالي 3 اسابيع صارت ليبيا دايل اب بطيئة جداا
    والسعر بصراحة غااااااااااااالي جدا خصوصا مع تحديد 10 جيجا حصة شهرية
    يعني لو 5 اشخاص كل واحد يتصفح 2 جيجا والتحميل ممنوووووووووووووع
    شوفوا شركات مصر واسعارها و سعتها المفروض 2500 جنية مصري بدون تحديد للجيجات
    ولو شركة فيها تحديد يكون لكل جيجا اضافي مبلغ زهيد مش 10 دينار لنصف جيجا هذا مثل الربا
    على اقل تقدير يخلوها 40 جيجا وكل جيجا اضافي بدينار
    بما ان ليبيانا نت ب 15 دينار ل 10 جيجا حتي ما يكون في ظلم لمشتركي واي ماكس

  6. فاطمة

    السلام عليكم
    بصراحة انا محتاجة لخدمة الانترنت هلبة (طالبة دراسات عليا)
    ولم اشترك فى خدمة الواى ماكس لانها بالنسبة لى غالية ومكلفة
    فلو كانت ال 500 دينار عبارة عن اقساط على مدار السنة او على شهور او كانت الخدمة كروت تشحن حسب الحاجة فهدا نقدروا عليه وهكى ممكن العقل يستوعب التكاليف ويقدر الواحد يدبر معيشته
    واخيرا
    أنا لاأحتاج الخط 24 ساعة وكل يوم من السنة .
    لكنى لو اشتركت
    ضرورى نعشش فى النت بيش نستفيد من كل دينار دفعته
    هدا مش بخل بس الله غالب
    لو نقول لاقاربى انى اشتركت فى النت 500 دينار يقولولى وياسر منها القراية الى هكى

  7. ندى البكوش

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

    انا اشتريت ليبيانا نت ولكن عند استخدامي له في مكان عملي كانت التغطية ممتازة والاشارة زرقاء يعني التغطية 100% ولكن عند رجوعي للمنزل مع العلم باني اسكن في وادي الربيع اصبحت الاشارة خضراء غير ثابثة يعني مفيش تغطية والداون لود بطئ والابلود مفيش بكل .

    فالرجاء اعلامي عن طريقة لتقوية النت يعني هوائي او اي حاجة او جهاز ممكن يقوي التغطية

    وشكرا ،،،

    في انتظار ردكم السريع

  8. MnSoR

    سلام
    الواي ماكس خطوة ممتازة للltt
    لكن هناك العديد من المشاكل وجهتني عند الاشتراك في 1\5\2009
    المشكلة الاوله ظعف التغطية؟
    الحل: بعد التفكير والتحليل والمشاورات والبحوث تلخص الاتي
    1: وضع الموديوم فوق السطح وتوصيله بكابل usb بطول لايتجاوز 5م والكابل متوفر بي 10 د.ل
    المشكلة الثانية قطع الاتصال؟
    الحل: تحديث برنامج صلة للاصدار الاخير وهو كذلك يحوي التعريب للبرنامج
    تغيير مدخل ال usb من حين لاخر اذا تككر الفصل
    واهم خطوة لزيادة الاشارة وهي مجربة ومظمونة صناعة موقي للاشارة . كيف؟

    صناعة مقطع مربع من السلفر الحراري علي طبقتين تقوية ودعم الاطراف للمربع
    تقويس المربع المنجز بحيث يتشكل علي شكل منحني مقوي
    تثبيت (المقوي خلف المودم باتجاة الانتاين “برج الواي ماكس”)
    ستلاحظ ارتفاع دفيف في CINR
    اما المشكلة التي انا واقع بها الان وهي:
    مشكلة التعريف لل MAC
    فا الzte tu 25 ليس لديه تعريف للماك حتي الان!!
    علي عكس الهاواوي
    ولا عتقد انه يمكن تغير المودم لدي الشركة
    كا ما امكناني فعلة هو طلب التعريف من الشركة المنتجة Zte علي امل ان يستجيبُ لي

    ولكم مني جزيل الشكر
    mhm2005@ltt.ly

  9. الحلو

    ياريت يخفضوه سعره علي شان نحن الليبين فقراء ماعندناش حتي قريب
    وين نسكن مش يديرولنا نت ب[500]دينار دقي ياحاكومه أحني شعب متخلف كان متحضر راهو رخصوه علي شان نقدر نشروه ونتعلم ونتقف لكن الجيب فاضي فااااااااااااضيييييييييييي

  10. ايوب الفاخري

    تابعت كل الردود ورديت ع الموضوع اكثر من مره وللعلم انا توا نتصفح من كونيكت ليبيا ماكس ف العمل ( تشاركية اتصالات) الخط ماشي حاله خير من الدي اس ال ، وكنت نبي ناخذ جهاز للحوش اليوم بس حبيت انشق ع النت انشوف معلومات عليه ، وبصراحه الردود زادتني تعقيد وتميت متردد اكثر ، بلنسبه لسعر ليا شهر 3 شهور انحوش عشان انلم حقه ومتردد ناخذ اليو اس بي ولا الشبكه ، ولاحضت ف الموقع اكثر من نوع جهاز ، ومش عارف اين الافضل من حيث التغطيه و التوافق مع الانضمه ، وشدتني مشكلة الماك (MAC) لأني نبي انغير عليه ونفتك من مشاكل الويندوز والفورمات ، واهو قلتو مهوش متوافق مع الماك، بصراحه الوضع زاد تعقيد والخيارات زادن والاسهم نزلن عندي.
    ياريت اتوضحو اكثر ولي عنده معلومه عن الاجهزه اين افضل يا ريت يطرحها . متاااااااااابع…..

  11. د.مامون

    السلام عليكم ووفقكم الله
    نود ان تعرف كيف يمكننا معرفه خالة الاتصال اليومية ومتى يكون هناك ضعف فى الاتصال والشبكة خيث انه يتصادف ذلك ومنذ اكثر من الشهر فى منطقتنا . وتود ان نعرف ان كان ذلك قد يكون عائدا للاجهزة التى نعمل عليها ام انه مشكلة عامة.
    اكرر شكرى
    ولبسلام عليكم

  12. مي

    السلام عليكم ووفقكم الله
    انا اشتريت ليبيا ماكس من شهر 2 /1010عند استخداميله في المنزل كانت التغطية بسسيط تصل الي 14 وسرعة مغقول ومع هذا كان التحميل افضل من ليبيانا نت وكانت عندي معلومات ان التحميل حر وغيرمحدد الحصة ولمدة سنة وبعد استحدام لها اردت دخول الي البريد الالكتروني في موقع ليبيا ماكس لم استطيع وبعد شهرين انقطغ الاتصال وماعرفتش كيف اعرف الرصيد اوالحصة الشهرية ولما اسالت قولوا ان الشركة حددت الحصة الشهرية بعشرة غيغا وان علي قيام بالتعبية والسؤال نبي نعرف كيف الدخول الي البريد الالكتروني وكيف نعرف كم استخدامت من الرصيد اوالحصة الشهرية وهل الحصة عبارة عن التحميل فقط

    1. الفاخري

      انا من مدينه اجدابيا صاحبي عنده جهاز واي ماكس مستعمل تقريبا 4 شهور يمكن ان تراسلني لكي ادلك عليه للتتفاهم معه .
      ولا تنسى تغير الملكيه من شركة ليبيا للأتصالات لكي لا تخرق الشروط..
      والسلام عليكم ورحمة الله

  13. فرج عمر بوشيحة

    الحقيقة ان الخدمة كانت ممتازة والتغطية كانت جيدة الى ان انتهت السنة الاولى ثم بعد ذلك اختفت التغطية إلا من بعض الاوقات القليلة التى توهمك ان كل شى اصبح جيد لتقوم بدفع ال(40 دينار) من جديدثم تختفى التغطية ثانى يوم والحبل على الجرار السؤال الذى يطرح نفسه عندما يكون رصيدى 15 جيجا ولا تكون هناك تغطية سيبقى الرصيد ولكن مدة الشهر تنتهى فمن يعوضنى عن ذالك ارجو الافادة
    واخيرا نحن ليس بصدد تعويض او ماشابه نحن فى مناقشة فكرة ان هذى التقنية الممتازة التى توفرت بمجهودات المهندسين الاكفاء والخوف ان تتدهور بسبب تراكمات المشاكل والتاخير فى ايجاد الحلول
    وفقكم الله وارجوا افادتى على بريدى المرفق عن سبب هذه المشكلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *