مدونة وقفات

نحن لا نحيا بمطارة آمالنا .. نحن ننحر الحياة قرباناً لنيل آمالنا..

المنتديات يجب ألا تموت !

منذ العام 2001 وأنا أتجول المنتديات، لم تكن إشتراكاتي فيها آن ذاك للمشاركة كعضو وإنما كنت مجرد عضو ضيف يمر ليأخذ شيء ما ويغادر المكان ، أستفيد من المعلومة السهلة والصريحة التي تطرح، تعلمت الكثير منها في وقت كانت الوحيدة التي تتربع على عرش إهتمامات محبي الإنترنت.

حينها كان التحدي كبير ما بين أؤلئك الذين يمضون الوقت دون فائدة تذكر ، وبين الذين يستفيدون من كل ثانية يقضونها بالتصفح، فالفرق كان تخصص المنتدى أو توجه المنتدى ، منهم من كان جدي الطرح والتخصص ومنهم من كان هزلي ، أي أنه هنالك منتديات متخصصة هادفة قدمت لمستخدميها خدمة العمر ، ومنهم من لم تضف له سوى المزيد من الحياة الهزلية .

اليوم ومع ظهور ما يسمى بالويب 2 وتطور خدمات الإنترنت وظهور مجتمعات إلكترونية جديدة طموحة جداً يرى أغلب مستخدمي الإنترنت أنه قد حان الوقت لإعدام صاحب الفضل وإنهاء وجوده ، قتل ما يسمى بالمنتديات وإلغاؤها من الوجود ، ولهذا الأمر ، تعددت الأسباب والموت الذي يُراد أن يكون واحد! .

المنتديات وبكل فـــخــر كانت مدرستي ، ومدرسة العديد من المستخدمين ،وحتى الآن لاتزال مصدر المعلومة رقم واحد،والعمل الجماعي في المنتديات لا يمكن أن تعوضه المدونات .

لنترك الجانب السلبي الذي نتفق عليه جميعاً ولننظر لنصف الكوب الممتلئ، وليتذكر كل منا كم من مرة إستفاد من المنتديات، المصممين والمبرمجين ومطوري الويب المعروفين الآن كانت المنتديات صاحبة الفضل الأول عليهم بعد الله سبحانه وتعالى .

المنتديات ليست بالسوء الذي يُسوق له البعض ،المنتديات هي بداية الطريق للمبتدئ.

أتمنى ألا تموت المنتديات لانه إذا حصل ذلك فجزء كبير من المعلومة سيختفي ، وباب أكبر من المعرفة سيغلق!.


15 thoughts on “المنتديات يجب ألا تموت !

  1. جاد الصاري

    السلام عليكم,,

    المدونات ليست هي التي تعاب بالتشتت و ان كانت فهذا عيب صاحبها,, و هو امر شخصي اولا و اخيراً و لا يمكنك ان تلوح احد ما على ذلك,, و لكن ان تجد نفس الموضوع المكرر في اكثر من مئتي منتدى خلال اقل من اسبوع فاعتقد انه هذا هو احد العيب… لا حقوق نشر و لا هم يحزنون,, ثانيا المنتديات تجدها تنضح بكل شيء,, تجد منتدى لدعم حملة الا رسول الله و بعده بكم منتدى,, كلام في الحب و مني اللي منه و فيه,, شوف تحت شوي,, افلا عربي و اجنبي ,, شوي شوي… فضائح بلوتوث ( فرعي – عربي. اجنبي )

    الان هيثم دعني اخبرك عن وجهة نظري,, المنتديات القائمة بشكلها الفردي هي امر لا يجب ان يكون اكثر من ذلك,, و نعم يجب ان يتم الحد منها الى اكبر درجة ممكنة,, الموقع يجب ان يكون متعدد الموارد و اعتقد ان اي خدمة تفاعلية هي خدمة مفيدة سوء احببنا او كرهنا,, فانت مثلا تقف امام 250 مليون مستخدم للفيس بوك و تقول لا يعجبني و هو مجرد هراء,, حسنا انا شخصيا الفيس بوك يجعلني اتواصل مع اصدقاء و اكتسب صداقات جديدة و اتابع اخبارهم دون اي عناء,,

    ما احاول ان اطرحه هنا هو انه لا يمكن لمنتدى قائم لوحده ان يستمر بعد كل عاصفة و اخرى من خدمات اجتماعية,, و عاجلا ام اجلا سترى ان كل منتدى قد اقام خدمة ما اخرى ليدعم بها المنتدى….

    العيب الوحيد في معلومات المدونة انه عليك البحث في اكثر من مدونة بعكس المنتدى و لكن هنالك قارئ ار اس اس,, و هكذا فانا لا اجد ان المنتديات افضل من المدونات.. و العكس صحيح…

    1. هيثم كاتب التدوينة

      @ جاد الصاري : ستستمر المنتديات يا جاد ، وسترى ذلك ، حتى بدون خدمات اضافية ، المنتدى المتخصص والمتميز سيبقى وسيبقى طويلاً ، وسيأتي يوم نعود فيه للمنتديات المكان الوحيد القادر على لم شمل المتخصصين في مجال ما.

  2. قاسم

    التخصص هو الحل يا هيثم ، هل من الممكن أن ينتهي منتدى الورد بريس مثلا ؟؟ نلاحظ هنا إحتضان منتدى لخدمة هذا النوع من المدونات وإقبال كبير،،،، هنا يكمن الذكاء والحل لبقاء المنتديات.

    وأنا اتفق مع جاد تماما في ميزة حفظ حقوق الناشر في المدونات على عكس المنتديات.

  3. elekomm

    أعتقد لا يوجد سبب “لموت المنتديات ” وبالذات الناجح منها….ستموت فقط تلك التي ذكرت” بالهزليه “والتي دائما تضايقني عند البحث عن موضوع معين, حيث تختفي المنتديات الهادفة والتي تعطينا ما نريد من معلومات في ظل وجود عدد كبير من المنتديات الفارغة في محتوها, فاضطر إلى الانتقال للبحث باللغه الانجليزيه بالذات في الامور العلميه…

    شكراً لك على أهتمامك بالمنتديات الهادفه.

    تحياتي ~ ~ ~ ~

  4. Hussence

    ,,, السلام عليكم

    أوافقك تماما أخي هيثم فالمنتديات هي بداية أغلب محبي شبكة المعلومات ..
    ولا أوافقك الرأي في أن موتها قريب , فمثلا المنتديات من نوع vbulletin شهدت تطورا كبيرا وخاصة في اخر نسخها فقد تم إضافة المدونات والمجموعات والكثير من المميزات .
    والصراحة أنه توجد عدة منتديات عربية مميزة مثل شبكة عيون الويب http://www.eyesweb1.net
    وكذلك دبليو انتر http://www.w-enter.com والمزيد غيرها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *