مدونة وقفات

نحن لا نحيا بمطارة آمالنا .. نحن ننحر الحياة قرباناً لنيل آمالنا..

ووصــل الـ iPhone

ووصل الايفون بعد طول إنتظار دام أكثر من شهر بعد أن إشتراه لي صديق مقيم في امريكا مشكوراً من موقع eBay الشهير ، التأخير كان بسبب الشخص الذي سيعود لليبيا من أمريكا ، كان يواجه على ما يبدوا بعض الصعوبات في العودة عموماً إستقرت به الطائرة أخر أيام شهر رمضان في مطار طرابلس ، وبالصدفة كان هذا الشخص احد سكان مدينة زليتن وبالتالي كان الاستلام اسهل لان جاد كان متواجد هناك ايام العيد فتوجه إليه وأستلمه منه فشكرا لهما ..

iPhone
هاتفي الايفون

هاتفي السابق كان HTC Touch HD ، هاتف انيق وجميل ويحمل في طياته نسخة من نظام التشغيل Windows Mobile 6.1 ، يوجد به كل ما أحتاجه تقريباً ويعيبه فقط صعوبة التعامل معه بسبب ضعف حساسية الشاشة للتعامل مع اللمس بالاصابع ، وفي حين إستخدمت هاتف iPhone 3G لاحظت فرقاً كبيراً ، سهولة الاستخدام ومرونته ابرز ما وجدته في هاتف الايفون وجمالية التصميم واناقته لاتجدها الا نادراً في هواتف اخرى ، كذلك سرعة نظام تشغيل الايفون ممتازة ، لكن في المقابل كل شيء يملك عيوب كما يملك مميزات.

في اول يوم صدمت حقيقة أنه لا الايفون لا يملك خاصية استقبال مكالمات الفيديو ولا ارسالها ، واستغربت كيف لهاتف مثل الايفون الا يتوفر فيه هذا الخيار ، كذلك ينقص وبشدة هاتف الايفون مستعرض ملفات على غرار File Manager  في هواتف Windows Mobile ، وتقنية Bluetooth، وتقنية تسجيل الفيديو ، الـ  iPhone يحتاج لبضعة دولارات أخرى لكي تحصل على كماليات الهاتف بواسطة التطبيقات التي يوفرها متجره ، لكن ثمة اشياء لا يمكنك أن تملكها حتى بالدولارات .

هاتفي HTC رفقة الـ iPhone
هاتفي HTC رفقة الـ iPhone

عموماً من إستخدم Windows Mobile منذ البداية سيرتاح معه بكل تأكيد ، ومن إستخدم iPhone  منذ البداية سيرتاح أكثر ، لكن أقول صادقاً أن هاتف iPhone  يأخذ أكثر من حقه بكثير مدحاً ، وهواتف Windows Mobile تأخذ من الذم أكثر بكثير من الواقع ، وفي النهاية كلاهما لا يلبي رغبات المستخدم .

حسناً ، لن أبيع هاتف HTC Touch HD الآن وسيبقى iPhone 3G رفقته ، أحتاج لوقت أطول  حتى اتمكن من الوصول لقرار اي منهما سيبقى هاتفي الإفتراضي  ، وخلال هذه الفترة سأجرب ولن أترك هاتف الايفون على حاله ، بالتأكيد فترة التجربة ستمنحني ثقة أكبر في إتخاذ قراري وستضيف لدي اية مميزات لا أعرفها في الأيفون.

لماذا لا تكتبون ما الذي يعجبكم في هاتف iPhone ؟ ومالذي يعجبكم في هواتف Windows Mobile ؟


8 thoughts on “ووصــل الـ iPhone

  1. منير

    مبارك عليك وتبيده بالهني ..

    أرى أن عدم وجود كاميرا فيديو للآيفون هو سبب تجاري بحث، فهم لا يريدون التوقف عند ثري جي أو ثري جي إس، بل يريدون الإستمرار في إصدار أجيال من هذا الهاتف .. عليه أتوقع إدخال كاميرا فيديو وأكثر ضمن الأجيال القادمة!

    أما نقطة مستعرض الملفات، فلم أرى أنها ضرورية جداً مع إستعمالي لهذا الهاتف، وأنه ليس بالمساوة وجود كل شيء في آيفون لابد وأن يوجد في هتش تي سي والعكس! نحن تعودنا على فايل مانيجير في ويندوز وفي هواتف نوكيا على سبيل المثال، وعدم وجودها في هواتف أخرى مثل آيفون يقلل من قيمة الهاتف! هذه المقارنة تعتبر خاطئة. لأنه لو لم يوجد شيء إسمه فايل مانيجر في أي من الهواتف المحمولة فلن يطالب بهذه الخاصية أحد على آيفون!

    أنا معك في عدم دعم الهاتف لتقنية بلوثوت، أرى أن آبل إحتكرت وبتعني هاتفها والخدمات التي يقدم لنفسها ولا تريد مشاركة ذلك مع بقية شركات الهاتف المحمول!

    أما الحسنة العظمى التي يتفوق بها آيفون على غيره من الهواتف هي آبل ستور، حيث باشرت نوكيا وغيرها من الشركات بإنشاء متاجر لها على الإنترنت!

    مع الأيام: لا تنسى أن تسرد لنا تجربتك مع آيفون بتعمق أكثر وبالأخص مجال التطبيقات.

    1. هيثم كاتب التدوينة

      @ منير : الله يبارك فيك ..

      السبب الرئيسي يا منير لكره الناس لشركة مايكروسوفت هو انها شركة محتكرة ولا تفكر الا في الاموال ، في المقابل نرى ابل تفعل نفس الشيء لكن لا أحد يلومها ، الا تعتقد انه من حق المستخدم ان يحصل على هاتف متكامل كأي هاتف عادي آخر مثل نوكيا N 70 مثلاً ؟ ام ان استغلال اسم الشركة لتسويق منتجات معاقة هو الخيار الانجع لآبل ؟

      التقنية المتوفرة حالياً في اي هاتف عادي لدى شركة نوكيا هو بمثابة ضرورة يجب أن تتوفر في أي هاتف متطور كهاتف ايفون ، أحببت استخدام ايفون لكن ليس هذا كل شيء ، هنالك ضروريات اخرى يجب أن تتوفر ، وارى على رأسها تقنية الاتصال بالفيديو وتقنية البلوثوث .

      على الرحب والسعة ، ساكتب خلال الايام القادمة حول تجربتي وأتمنى أن تكون مفيدة لمن يرغبون في إقتناء هاتف ايفون .

      شكرا لتواجدك يا صاح 🙂

  2. bumedian

    السلام عليكم

    مبارك عليك اتبيد بالهناء …

    مررت بنفس التجربة … عندما وصلني الايفون الجيل الاول … في حينه كنت من عشاق نوكيا … وقد بقي الايفون في مكانه لاكثر من خمسة عشر يوما … حتى زهدت فيه .. ولكن يوم فتحت الانترنت على المدار … تغير كل شيء … و اظيف له العربي ( تعريب غير رسمي في حينها)
    تغير فعلا كل شي … و الان باستخدام 3 جي … لا اعتقد انني قادر على ان اعود لاستخدام النوكيا …
    و ستكتشف ذلك لاحقا …

    عيب الويندوز موبايل انه ابطأ بكثير جدا … ومن ثم يدخلك في نفس دوامة الويندوز …

    ولكن نظام تشغيل الايفون .. حقيقة … امر اخر …
    بالنسبة للبلوتوث … شخصيا لا استعملها ابدا .. ولكن بامكانك ان تجدها في سيديا ستور .. بحيث تستطيع استخدامها كبقية الاجهزة …

    ولا اعتقد ان للمكالمات المرئية اي اهمية كبرى … حسب رأيي … فالصوت يقضي المهمة

    مبارك عليك …

    خالص تحياتي

    1. هيثم كاتب التدوينة

      @bumedian: الله يبارك فيك يارب ..

      التجربة للمرة الأولى ممتعة ، لكنك تظل تبحث عن مميزات جديدة في الهاتف فتتفاجئ ان هاتف نوكيا الذي كان لديك يتوفر فيه ما لا يتوفر في الايفون الذي دفعت فيه4 أضعاف ما دفعته في النوكيا .
      ويندوز موبايل هو لمايكرسوفت وانظمة تشغيل مايكروسوفت عندها اعاقة اتمنى ان لاتكون ابدية ، فهي تتفق في جميع اصدارات انظمة التشغيل على البطئ .

      التقنيات التي لا تتوفر في الأيفون قد لا يهتم بها الكثيرون لكنها ألف باء .. الهاتف النقال اليوم …

      شكرا لك وتحيتي .. 🙂

  3. حازم ديزاين

    مبارك عليك الهاتف .. واسأل الله خير ماصنع له وتعوذ من شر ما صنع له .
    بالنسبة لي كان لدي HTC i-mate وويندوز موبيل 6 كان الهاتف بطيء ويحصل له توقف في بعض الوقت .. حاولت اعادة تهيئة الجهاز مرة أخرى وتنزيل اصدار 5 ولكن وكما تعرف تعودنا على السرعة في ضغط الأزرار حتى تختلط بالهاتف المسكين الأوامر فيحصل (الستاااك) ,, عندها ادركت بان هذا كمبيوتر يحتوي على هاتف وليس العكس.. هذا ماجعلني اتخلص من المسكين واعود ادراجي إلى هاتف نوكيا (أبا سيمبيان) الذي لاحظت مرونته في التشغيل لأنه باختصار .. هاتف قبل ان يكون كمبيتور .. وحاليا بانتظار وصول الأي فون أيضا .. بالنسبة للأيفون مليء بالتطبيقات ويكفي انه الوحيد الذي يحتوي على برامج تهم مجال تخصصي (الجرافكس) حيث به من البرامج التي لم أجدها في اي جهاز اخر .. مثلا برنامج 3D تستطيع من خلاله ان تصمم الشكل الذي تريد وتعمل Render . … ليس لأني من عشاق الأي فون فحسب بل لأني من عشاق شركة أبل ..
    دمتم بخير ان شاء الله

    1. أسير الشوق كاتب التدوينة

      حازم : مرحباً بك ..

      بالفعل عيب ويندوز البطئ والبطئ الشديد مقارنة بالايفون ، المهم انني في النهاية قد استغنيت عن هاتف HTC .. واكتفيت بالايفون ، وسأقوم بشراء جهاز اخر من نوكيا لدعم إحتياجي لبعض التقنيات التي لا اجدها في الايفون .

  4. طرابلسي

    ها أنت قد مشيت في نفسي طريقي، كان عندي HTC وكنت من أشد المدافعين عليه، لكن بعد محادثات كثيرة وتجارب واقعية إقتنعت به.

    من أحد عيوب الهواتف العاملة بـWindows هي وجود الزر Reset مما يلمح لك عن كثرة مشاكله والتي من كثرتها صنعوا لك ذلك الزر لتستعمله! بالإضافة لهيكلية عمل Windows ذاتها البطيئة والتي تذكرني بأيام Windows 3.1 وعلى فكرة، نظام تشغيل Windows 6.5 الجديد ليس سوى واجهة لنفس بيئة التشغيل، أي أن معمارية وقلب الجهاز لازال يعتمد على الـRegistry وهي نم اكبر عيوب نظام تشغيل Windows بشتى إصداراته.

    الشيء الوحيد الذي ستفتقده في iPhone هو المكالمات ذات الصوت والصورة.

    بالنهاية لايوجد هاتف يرضي الجميع هناك تقنيات تحتاجها جداً وأخرى يمكنك الإستغناء عنها، وهناك هاتف إستعماله رائع إسمه iPhone ويكفيني الشعور المصاحب لإمساك هذه الجوهرة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.