محمد عياد في ضيافتي

مرحباً بالجميع مجدداً ، لقد توقفت فترة لا بأس بها عن إجراء اللقاءات في مدونتي ، الانشغال واشياء اخرى عديدة كانت وراء هذا التوقف.

على أية حال اليوم في ضيافتي شاب ليبي من شرق ليبيا الحبيب ، يعشق البرمجيات الحرة ، ومهتم بتطويرها وتعريف العالم من حوله بها، يعرفكم عن نفسه ويتحدث معكم في حوار فعلاً لا تنقصه الصراحة ، ستتعرفون في هذا اللقاء على أمور عدة ولو كانت رؤوس اقلام قدمها لنا محمد عياد في اللقاء حول فشل العمل الجماعي في ليبيا ، اما تعليقي عن اللقاء ، فأعتقد انه مؤجل لحين ، ومن ثم سأكتب تدوينة بالخصوص.

ما رأيكم بالإنتقال مباشرة إلى نص اللقاء ، وغض النظر عن هذه المقدمة التي كتبتها؟

  • مرحبا بك محمد في ضيافتي

اهلاً بك وشكراً لمدونة وقفات لهذه الوقفة بإستضافتي.

  • كعادة البداية دوماً عرفنا عن محمد عياد؟

“محمد عياد علي”، ليبي الجنسية من سكان مدينة بنغازي و لدت في مدينة لندن و مدينتي الأم درنة ابلغ من العمر 25 ربيعاً عشت و تربيت في عائلة اخذت الطب مسار لها و بالنسبة

محمد عياد في ضيافة وقفات
محمد عياد في ضيافة وقفات

لي سلكت مسار اخر و اخذت مساري كمهندس اتصالات من جامعة قاريونس تخصصا لي،  اؤمن بالحرية الشخصية المطلقة و احترم آراء  الاخرين،فلسفتي أيديولوجية شعاري الحياة مسرحية وسيناريوالفصول نكتبها من مدرسة الحياة.

  • أحكي لنا يوماً عادياً في حياة محمد عياد .

ايامي الاعتيادية يطغي عليها الروتين الفوضوي لو استطعنا تسميته كذلك ،ولكن بصفة عامة  امضي تقريبا اكثر من 13 ساعة يوميا علي الانترنت عدا الجمعة تستثني ساعات الصباح حيث  يتم دمجها مع ساعات النوم،  ويمضي وقتي علي الانترنت بين العمل الروتيني و الرسمي والعمل الخاص التي تتضمن  مشاريعي الخاصة و ايضا  احيانا لايخلو الامر من الخروج مع الاصدقاء إلي احد المقاهي .

  • كيف كان بداياتك علي الحاسوب ؟

بدايتي كانت مع نظام ال DOS سنة 1993 و بعد صدور ويندوز 3.1 توجهت اليه و من ثم واكبت الاصدارات الاخري من نظام التشغيل الويندوز وصولا الي  ويندوز ميلينيوم و من ثم كانت نهاية رحلتي   مع انظمة التشغيل ميكروسوفت و بدايتي  مع  انظمة التشغيل لينكس في سنة 2000 و كان اول إصدارة لينكس عملت بها سلاك وير Slackware و من بعدها ازداد اهتمامي بهذا النظام  و عزز هذا الاهتمام هو ظهور الانترنت في ليبيا حيث ساعدني للوصول الي مصادر و كتب.و اثناء دراستي بالجامعة قررت ان اعطي وقت اكثر لهذا النظام ليكون امر اختص به .

  • يومك على الإنترنت متى يبدأ ومن أين تبدأ ؟

يبدا يومي علي الانترنت بعد أن أستقيظ من النوم عادة بنص ساعة و ابدأ اولا بفحص التقارير الخاصة بمخدمات الشركة التي اعمل لديها  لمعرفة ماحدث اثناء غيابي عنها في فترة النوم و من ثم اقوم بفحص البريد الالكتروني الخاص بالشركة  ومن ثم ابدأ في  تصفح اخر اخبار  الكمبيوتر ابتدأ من اخر المخاطر و التهديدات “ الفيروسات و التروجان و الثغرات و ما إلي ذلك “ و من ثم ابدأ بعمل فحص للمخدمات الخاصة بالشركة و مراقبة أدائها وعند حصولي علي وقت كافي في هذه الاثناء أتجه مباشرة الي العمل علي أحد مشارعي الخاصة وإضافة بعض الصفحات الي الكتاب الجديد الذي اقوم بكتابته عن نظام التشغيل اوبونتو، وفي نفس الوقت أقوم بتوفير الدعم الفني الخاص بعملاء الشركة سواء من خلال البريد الالكتروني أو بالهاتف الي انتهاء الدوام وبعد ذلك يتم تركيز معظم الوقت على مشارعي الخاصة و من ثم في فترة الليل متأخراً اقوم بعمل بحوث حول سلوكيات بعض المخاطر و التهديدات و عمل تجارب علي اخر الثغرات المستجدة وقد ينتهي  بكتابة مقالة او درس او تحضير لموضوع معين لعمل تسجيل صوتي بودكاست podcast لموقع هاكر ببلك راديو hackerpublicradio  او اوبن اكسينج openexchange  .

  • أين تعمل حالياً ؟ وإن امكن صورة لمكان عملك مع وصف سريع لمهامك اليومية ..

حاليا أعمل في شركة العنكبوت الليبي احدي شركات الإستضافة في ليبيا منذ حوالي سنتين، و هذه صورة لمكان عملي بالتحديد مكتبي الخاص.

Thum_workplace

و بخصوص مهامي اليومية هي إشرافي علي مخدمات الشركة من مراقبة الانظمة و كذلك إصلاح الاعطال ان لزم الامر و كذلك اقوم بعمل فحص علي الحماية و الامان بهذه المخدمات ، و من ناحية اخرى تقديم الدعم الفني للعملاء وحل المشاكل.

  • النجاح أحيانا يحتاج لأخرين يقفون لجانبنا ويدعموننا ولو معنوياً ، من وقف بجانب محمد عياد واعطاه الدعم الكافي ؟ وماذا تقول لهم اليوم بعد ان وصلت لمرحلة مميزة من العطاء.

الفضل لله أولاً وأخيراً ،  ثم لوالداي الذين  قدما لي الدعم الكامل اثناء مراحل إدراكي و تعليمي و كذلك العديد من الأصدقاء و اخص بالذكر الصديق و الزميل عبدالهادي نصر الذي كان دائما يقوم بدعم افكاري و مشاريعي معنويا و احيانا ماديا و ارسل إليهم من خلال هذا اللقاء رسالة الود و الاحترام و التقدير لهم و لكافة الإصدقاء .

  • محمد أنت مهووس بمجال المصادر المفتوحة وقد إلتقيت بك في معرض التقنية السابق وقد كنت متحمساً جداً لإقناع أي شخص بإستخدام أحد توزيعات لينكس ، من أين تستمد كل هذا الحماس ؟

أستمد حماسي لهذا المجال من التأثير الإيجابي الذي منحه لي وأثر في حياتي ،  ومن جانب آخر فهذه البرمجيات ليست فقط برامج حاسوب انما هي ابعد من ذلك حيث أن إندماجك مع عالم البرمجيات الحرة و مفتوحة المصدر يعني اندامجك مع مجتمعات المعرفة حول العالم ، وهذه البرمجيات قد تأثر في طريقة التفكير لديك بشكل إيجابي و تفتح لك ابواب المعرفة ووتعلمك آداب العمل الجماعي و مفهوم مشاركة المعلومة وايضا تفسر لك مفهوم التواضع هذا من جانب ، و من جانبى آخر ومن الناحية التقنية هذه البرمجيات توفر للمستخدم الحرية المطلقة في التعامل معها و توفر البديل الأفضل  ايضا اذا  ماقورنت بالبرمجيات الاحتكارية، علي سبيل المثال كما ذكرت دائما كنت احاول اقناع اي شخص اقابله بالانتقال الي نظام التشغيل اللينكس لتوفر العديد من المزايا كالاستقرار و سهولة الإستخدام و ايضا توفيره للحماية و الأمان و دائما احاول التركيز علي هذا الجانب لأنه كما نعرف ليس كل مستخدمي الانترنت والحاسوب بمستوي الاحترافية فلذلك هذا النظام يوفر عنصر الحماية و الأمان حتي بدون وعي المستخدم باساسيات الحماية، مؤخرا اصبح الإنترنت بقعة خطرة فالتهديدات و المخاطر اصبحت اكثر ذكاء، و كذلك اصبحنا نجد العديد من البرامج الحرة و مفتوحة المصدر متاحة علي الانترنت بكثرة .

  • كنت احد المؤسسين للمجموعة الليبية للبرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر أو ربما عاصرت بداياتها ، كيف تأسست المجموعة ؟ حدثنا عن بداياتها وبداياتك معها

كانت بداية فكرة تآسيس مجموعة مهتمة بهذه البرمجيات في ليبيا تعود الي سنة 2004 و كانت في فترة الدراسة فكنت احاول البحث عن المهتمين بهذه البرمجيات في ليبيا  لتوحيد الصفوف و طرح المبادرة فقمت بتآسيس موقع و نشره علي الانترنت لجذب المهتمين و بالفعل فقام العديد بالتواصل معي و ايضا قام  مكتب الامم المتحدة في ليبيا بالإتصال بي لطرح امكانية دعمها لهذا المشروع  و بالفعل قمت بالسفر الي مدينة طرابلس حيث في حينها كنت ادرس في جامعة قاريونس و مقيم في مدينة بنغازي فقابلت العديد من الاشخاص  المهتمين بهذه البرمجيات و قمنا بطرح الأفكار و الحديث عن إمكانية إنشاء تلك المجموعة  لكن نظر لظروف الدراسة القاسية لم اتمكن من   المبادرة بانشاء مجموعة و توقفت عن تلك النقطة و لكن اصبح اتصالي بالاشخاص المهتمين بهذا المجال قائما و  بتسارع خطوات الزمن و بعد الانتهاء من الدراسة شاءت الأقدار أني تحصلت علي عمل في مدينة طرابلس وإستأنفت المبادرة و كانت إحدى العوامل التي أنجحت في تآسيس المجموعة هي توسع قاعدة المهتمين بهذه البرامج في ذلك الوقت و بالفعل كثفنا جهودنا و وحدنا الصفوف و قمنا بانشاء مجموعة مهتمة بالبرمجيات الحرة و مفتوحة المصدر  في ليبيا في سنة  2008 فكانت البداية جيدة الي حد ما و أطلق علي تلك المجموعة اسم “ المجموعة الليبية للبرمجيات الحرة و مفتوحة المصدر “FOSsiL.

  • نظمت المجموعة يوم لينكس الأول في ليبيا وكان في طرابلس يناير الماضي ، لقد حضرت ذلك اليوم وتابعت النشاطات التي اقيمت ، ما رأيك بيوم لينكس الأول في ليبيا ؟ هل تعتقد انكم نجحتم فيه؟

يوم اللينكس الأول في ليبيا الإمتحان الأول للمجموعة فكانت تلك التجربة الاولي لنا و كان الإمتحان صعب للغاية للمجموعة و بالنظر للإمكانيات المتوفرة كانت بسيطة فغياب الدعم المادي كانت احد تلك المنعطفات لإنجاح ذلك اليوم و لكن بفضل الله قامت العديد من الشركات بدعم هذا النشاط و كأول نشاط للمجموعة اعتبره ناجحا و لكن لايوجد شئ كامل و تم تسجيل العديد من الملاحظات تم تدوينها لتجنبها مستقبليا مثل توفير مساحة اكبر و وتوفير المواد الدعائية بكمية اضافية حتي لانحرم احد من الحصول عليها  و كذلك التنسيق مع وسائل الإعلام بشكل جيد، وكما نعرف انه هذا النشاط قام بالإعداد له و التنسيق له  بالكامل فئة معظمها من الشباب وعند اعلاننا في الموقع طلب حصول متطوعين لذلك اليوم  تفاجأت بالعدد الكبير الذي قام بالتسجيل فوصل عدد المسجلين الي اكثر من 90 متطوع من كافة انحاء ليبيا  وتم الاختيار  والتنسيق من حيث الاولوية و كذلك المعرفة وقرب المسافة فكانت النتيجة 30  متطوع و أقمنا مخيمات  لإجراء محاضرات تثقيفية و مناقشة آلية عمل ورشة العمل  للمتطوعين وكان يتخلل تلك المخيمات مشاركة المعرفة والحديث عن البرمجيات الحرة و عن نظام التشغيل لينكس فكانت الاجواء اكثر من رائعة  والشئ الرائع ايضا حماس هؤلاء الشباب كان كبير جدا حيث كان معظم المتطوعين من فئة الشباب الدارسين بالجامعات او المدارس و كانت فترة اقامة يوم اللينكس الاول و الإعداد له متعارضة مع امتحانات النهائية للفصل الدراسي و بالرغم من ذلك بذلوا مجهود مضاعف للتوافق بين الدراسة و  المشاركة و التطوع في يوم لينكس الأول، ومن النجاحات ايضا كنا  نتوقع ان يحضر النشاط 400 شخص و لكن فوجئنا بحضور 1300 شخص و كذلك زوار من دول الجوار و الردود التي كانت إيجابية جداً من الحضور حول اليوم ، وايضا الضجة الإعلامية الكبيرة التي احدثها يوم لينكس فوصل عدد زوار الموقع اليومي الي اكثر من 2500 زائر .

و اذا سمحت لي بذكر تلك الشركات التي دعمت النشاط :

  1. شركة ليبيا للاتصالات والتقنية LTT قامت بنسخ عدد  200 قرص اوبونتو  و توفير الانترنت في يوم لينكس وكذلك وضع اعلانات عن هذا اليوم في موقع الشركة و داخل مبني الشركة .
  2. شركة العنكبوت الليبي التي قامت باعطاء مبلغ مالي و قدره 6500 دينار ليبي و تصميم موقع المجموعة و كذلك تصميم شعارات اليوم و جميع الاعلانات و استضافتها لموقع المجموعة و نسخ عدد 700 قرص اوبونتو و دفع مصاريف العشاء الذي اقيم لتكريم الشباب المتطوعين و المحاضرين و الزوار القادمون من مدن اخري.
  3. المركز الليبي للتدريب و الذي قام بتوفير اجهزة الحاسوب المستخدمة في العرض .
  4. شركة المعارف التي قامت بتوفير البوفية للحضور .
  5. شركة ليبيانا للهاتف المحمول التي قامت بارسال رسائل نصية كاعلان عن هذا اليوم.
  6. الجمعية الوطنية لرعاية الشباب التي قامت بدفع مصاريف اجرة المكان التي استضاف ذلك الحدث “ .
  7. و حتي لا ننسي احد قام بعض الشباب سواء من المجموعة بتوفير مبالغ مالية لتغطية بعض المصاريف.
  • لماذا لم يكن هناك تغطية اعلامية بعد إنتهاء يوم لينكس الاول كما كانت قبله؟ هنالك قصور واضح آن ذاك ، هل من أسباب ؟

لا استطيع ان اعطي اجابة قطعية لاني قد تركت المجموعة بعد الانتهاء من يوم لينكس الاول بثلاثة ايام، و لكن الذي اعلمه هو توفر المادة الإعلامية لدي المسؤولين عن الموقع وهي عبارة عن صور و مقاطع فيديو قد نشرت في الإعلام و كذلك بيانات الاتصال الخاصة بالاعلاميين الذين حضروا  لتغطية الحدث لكي يتم الاتصال بهم بعد النشاط لتوفير بعض المعلومات التي قد تنقصهم و لكن السبب لماذا لم تنشر او لم يتم الاهتمام بذلك النجاح قد تجد الإجابة لدي الإدارة الحالية للمجموعة.

لقاء

  • من خلال لقائي بك في معرض التقنية الخامس علمت انك تركت المجموعة ، وإتجهت لإنشاء مجتمع عربي لتوزيعة ابونتو ، لما تركت المجموعة؟

نعم ، كما ذكرت قد تركت المجموعة بعد الانتهاء من يوم اللينكس الاول بثلاثة ايام حيث قد اجتمعت مع مجموعة من مؤسسي المجموعة لإعلامهم بذلك و طلبت منهم إعداد قائمة بالأمور التي كنت املكها في المجموعة لتسليمها الي اشخاص اخرين و إعفائي بالكامل من مهامي التي كانت موكله لي و كذلك تركت بعض التوصيات و لكن لم تأخذ بالإعتبار.

و الأسباب التي جعلتني اترك المجموعة كثيرة جدا و لربما قد اطيل الحديث عنها فيصيب قارئ المقابلة الملل و لكن سأذكر بعض الأسباب و بإختصار، كان آولها هو صعوبة التوفيق بين عملي الرسمي و العمل التطوعي فلقد كنت اعطي مجهودا ووقتا كبير للإثنين فأصبح يجب على الاختيار بين احدهما و كان النصيب للعمل الرسمي و هذا ليس السبب الرئيسي حقيقة و من الاسباب الاخري هو قد تم اتهامي من بعض الأشخاص بتسخير نجاحات المجموعة لمصالح شخصية و سبب الإتهام ربما جاء من حماسي و اهتمامي الشديد للمجموعة و يعتبر هذا اتهام من جهة و وجهة نظر صاحبها من جهة اخرى و لكن لم تتيح لي الفرصة حتي انا ادافع عن نفسي لانه هذه الإتهامات لم تقال لي مباشرة،  و من الاسباب الاخري هي صعوبة العمل الجماعي و لنكن اكثر واقعية يمكننا القول اننا قد تربينا في بيئة لم تعلمنا مبادئ و اسس العمل الجماعي و اهميته ، و ايضا عدم رضاي عن رئيس المجموعة الحالي كان الحلقة النهائية لانسحابي من المجموعة التي طالما حلمت بها.

و كانت فكرة انشاء مجتمع اوبونتو العربي ستدرج احد اعمال المجموعة و التي كنت قد طرحتها  للمجموعة من قبل و كانت الفكرة ليس فقط مجتمع اوبونتو فكانت العديد من المجتمعات الأخري سيتم انشائها  بحيث يكون كل مجتمع مهتم بأهم البرمجيات الحرة و استخدامها للنطاق الوطني “.ly”  دلالة علي ليبيا  لانه ليبيا بلدنا و ارضنا  التي نمشي عليها فتستحق كل هذا التقدير و ابرازها بين  المجتمعات العربية  لانها ستكون مبادرة حضارية و سباقة، و لكن بعد ترك المجموعة قررت ان اقوم مبدئيا بالعمل علي المشروع  محاولاً إحياء الفكرة من جديد خارج نطاق المجموعة.

  • في الأونة الأخيرة لم نعد نسمع كثيرا عن المجموعة الليبية للبرمجيات الحرة وصرنا نسمع اكثر عن مجموعة مستخدمي الزاوية ، الغريب والطريف في الأمر هو تنظيم المجموعة ليوم لينكس الاول في مدينة بنغازي ، وإعتماد موقع كونونيكال لمجموعة مستخدمي الزاوية ، لما هُمشت المجموعة الليبية برأيك ؟

نعم سمعت عن مجموعة مستخدمي اللينكس في  الزاوية ،و من وجهة نظري  اعتقد انه من  حق اي شخص ان يقوم بعمل مجموعة في ليبيا وفقا للقوانين الليبية لعمل الجمعيات الأهلية  و تم تسجيل مجموعة الزاوية لينكس واشهارها من خلال المجموعة  الليبية للبرمجيات الحرة و مفتوحة المصدر نفسها.فلذلك لا يمكننا ان نقوم بإطلاق اي اتهامات لمجموعة الزاوية حيث كان يجب محاسبة المسؤولين عن هذه الخطوة من رئيس المجموعة الذي علي الارجح لم يدرس هذه الخطوة او التفكير فيها  او في تبعاتها . و لكن في الأخير لو كان العمل خالص لوجه الله فالتوفيق للجميع.

أما بخصوص يوم اللينكس في بنغازي  فقد استغربت جدا من التسميات التي وجدتها علي الملصقات والإعلانات  للعلم قد تم تحديد يوم اللينكس في مدينة بنغازي قبل بدء نشاط  يوم لينكس الاول في طرابلس بعشرة إيام ليتم الإعلان عنه عند انتهاء من النشاط كنوع من الاستمرارية و الاحترافية و كنت انا شخصيا مسؤولا عن تحديد ذلك اليوم فقد قمت بالاتصال بجامعة قاريونس و طرحت الشروط المبدئية لذلك النشاط من حيث التسمية بآن يكون “ يوم لينكس في  بنغازي – بتنظيم المجموعة الليبية للبرمجيات الحرة و مفتوحة المصدر – بإستضافة جامعة قاريونس “ و لكن يبدو حدثت الكثير من التغيرات التي  لا علم لي بها حتي اليوم فتغير اسم النشاط الي” ورشة عمل برمجيات مفتوحة المصد في بنغازي – بالتعاون مع المجموعة الليبية للبرمجيات الحرة “ لست متأكد من التسمية الدقيقة،  مرة اخري ألقي باللوم علي الإدارة فكان من الأحري للمجموعة الإجتماع مع الجامعة و مناقشة هذه الأمور . و هذا الإمر لم يحدث. و لكن لا أعرف كيف قامت مجموعة الزاوية بتنظيم هذا النشاط إذا كان السبب هو فقط ذهاب العديد من الإشخاص من مدينة الزاوية الي بنغازي و المساهمة في ذلك النشاط “ إذا  كان من المفترض ان تكون هنا ورقة عند المجموعة الليبية للبرمجيات الحرة  “ مدرج فيها اسماء الاشخاص الذين  سيقوم فيها بالمشاركة في ذلك النشاط و مهامهم و يكون عنوان الورقة من الأعلي  “ المشاركين من المجموعة الليبية للبرمجيات الحرة و مفتوحة المصدر في يوم لينكس بنغازي “ كانت هذه العبارة ستحل هذا الإشكال، طبعا من وجهة نظري،  وبخصوص اعتماد مجموعة كموزع رسمي لدي كونيكال اعتقد انه بامكان اي شخص ادراج نفسه في هذه القائمة حتي لو كان منزلا لانه مجتمع اوبونتو يهتم اكثر بمجموعات محلية مهتمة بهذا النظام و التي بدورها تقوم بعمل نشاطات و ليس مهتما بنقاط توزيع للأقراص.

  • إلى وجهة أخرى ، لماذا اختار محمد عياد استخدام ابونتوا دون التوزيعات الأخرى ؟ والتوزيعة الثانية المفضلة لك ماهي ؟

بالنسبة لي لايوجد فرق في استخدامي  لتوزيعات اللينكس،لانه توزيعات اللينكس تعتبر كنكهات فقط ووقع اختياري لنسخة اوبونتو مؤخرا و تركيزي عليها فقط  لعمل مشروع “ اوبونتو بالعربي “ و لكن في جهازي الشخصي ستجد اكثر من 10 توزيعات لينكس مثبته لدي و لكن يمكنني القول تعتبر نسخة اوبونتو الافضل لمستخدمي اجهزة سطح المكتب و المحمول سواء للمبتدئ ام المتقدم فتوفر قاعدة كبيرة من المستخدمين لهذه التوزيعة قد يساعدك في حل الكثير من المشاكل التي قد تواجهك عند تعاملك مع هذا النظام، و النسخة الثانية المفضلة لدي هي centos.

  • هل يستطيع ابونتوا ان يحجز لنفسه مكانة بين مستخدمي ليبيا وان يستحوذ ولو على نسبة بسيطة جدا من مستخدمي ويندوز خلال السنوات القادمة؟

بالتأكيد فمن من خلال ردود أفعال الحضور ليوم اللينكس رأيت العديد من مستخدمي الحاسوب العاديين الرغبة في تعلم هذا النظام و استخدامه و مازلت أري ردود افعال مشجعة ليومنا هذا لكن يجب بذل المزيد من الجهد للتعريف بهذا النظام  و تشجيع الناس للانتقال إليه .

  • الكل يعلم ان اكبر مشكلة قد تواجه مستخدمي توزيعات لينكس هي التعريفات ، وبالاخص بما يتعلق بأجهزة الواي ماكس ، ومن الواضح ان شركة ليبيا للإتصالات والتقنية تأخرت أكثر من اللازم في إيجاد حل لهذه المشكلة فهل من حلول يوفرها مجتمع ابونتو العربي ؟

صحيح ، فقد تلقيت العديد من الرسائل بهذا الخصوص و فعلا تعتبر مشكلة فالعديد من اجهزة الاتصالات التي توفرها الشركات المحلية للاتصالات لا تدعم نظام التشغيل اللينكس و لا يمكننا إلقاء اللوم علي شركة ليبيا للاتصالات فهي لا تقوم بتصنيع هذه الاجهزة، و بالنسبة لي لم يتسني لي امتلاك اي من هذه الأجهزة لكي أقوم بتجربتها ولكنني علي يقين بأنه يمكن حل هذه المشكلة فيوجد العديد من تعريف هذه الانواع من الاجهزة تكون generic أي بمعني انها تحتاج للقليل من التعديل لجعل الاجهزة المتوفرة لدينا تعمل تحت هذه البيئة و ان شاء الله سأضع هذه المهمة من الاولويات لي للعمل عليها.

و نقطة اشير اليها انه العديد من المستخدمين يقومون بعملية بحث عن التعريفات لهذه الأجهزة باستخدام اسمائها التجارية و في حقيقتها هذه مجرد اعادة تسمية منتجات و لكن ان امعن النظر سنجد الموديل  الحقيقي لهذه الاجهزة و الشركات المصنعة لهذه الرقاقات و البحث عنها استخدم dmesg و الإجابة ستكون لديك.

  • هل ترى أنه من المنطقي لشركة ابونتوا ان ترسل للمستخدمين الاقراص مجانا اينما كانوا وتتكفل بقيمة الشحن وما إلى ذلك دون أن تجني أية أرباح ؟ ام انه هنالك مثالية زائدة في تسويق هذا النوع من البرمجيات ؟

كما نعلم انه خلف توزيعة اوبونتو شركة كونينكال و هذه احد الإسباب لنجاح هذه التوزيعة  من وجهة نظري انه من وراء توزيع اقراص نسخة لينكس اوبونتو  مجانيا هي محاولة الشركة توسيع قاعدة المستخدمين لهذه التوزيعة في العالم فا بالتالي ستقوم شركات المصنعة لاجهزة الحاسوب بإعادة النظر في هذه التوزيعة و محاولة ارفاقها مع اجهزتها اثناء تسويقها فيتم توقيع عقد مع شركة كونينكال لتوفير الدعم الفني لهذه الشركات مقابل مادي و طبعا هذا من حقهم و مثال علي ذلك شركة ديل Dell حيث تقوم بتوزيع بعض اجهزتها المحمول و اجهزة سطح المكتب مثبت فيها نظام اللينكس اوبونتو و هذه خطوة كبيرة جدا و في المستقبل ستكون قائمة اطول .

  • هل لديك اية خطوات مقبلة تجاه نشر المعرفة بأبونتو اكثر في ليبيا ؟ دورات تدريبية ورش عمل .. اشياء من هذا القبيل

نعم اخطط في المستقبل القريب لعمل نشاط خاص بنسخة اوبونتو و عمل حفل بسيط للتعريف بهذه التوزيعة و مشاركة المعرفة و ورشة عمل بسيطة و سيتم الكشف عن تفاصيل اكثر قريبا من خلال موقع اوبونتو بالعربي.

  • في خمسة نقاط على هيئة نصائح قدمها للقراء .. لماذا من الأفضل أن أقوم بالتحويل لنظام لينكس ؟ وأستغني عن ويندوز أو أية برامج تجارية أخرى
  1. لا تقوم بإستخدام برامج مقرصنة ، ليس من حقك استخدامها ولكن يوجد هناك بديل مجاني .
  2. لينكس يوفر حماية اكثر حتي بدون استخدام اي برامج لمكافحة القرصنة فقم بتوديع الفيروسات و الديدان و تصفح الانترنت بآمان.
  3. السهولة، اصبح لينكس سهل الاستخدام كثير فا لايزال الكثير يعتقد انه صعب الإستخدام و التجربة خير برهان.
  4. توفر العديد من البرامج البديلة المجانية و ايضا كما يمكنك استخدام برامج ويندوز مع لينكس باستخدام برنامج واين.
  5. سرعة الإستخدام، نعم لينكس يعتبر من اسرع انظمة التشغيل.
  • برأيك لما لا توجد لدينا مشاريع ليبية على الإنترنت ناجحة ومتميزة ؟

اعتقد انه هناك اسباب عدة وراء عدم و جود مشاريع ليبية ناجحة و متميزة اولها هي البيئة التي نعيش فيها وغياب المراكز البحثية و الاكاديمية المحترفة  وغياب عامل التشجيع و كذلك لاتوجد روح الجماعة فمعظم  لمشاريع الناجحة التي نراها اليوم في الانترنت وراءها مؤسسات  تعليمية  ومؤسسات ربحية في نفس الوقت ، علي سبيل المثال موقع تويتر فتخيل لو انه الفكرة جاءت من شخص ليبي و طرحها عليك  ما هي الإجابة التي سنرد بها  لربما يكون الرد ايجابيا  خالي من كلمات تشجيعية هذا من شخص ليست له علاقة بالتقنية أما اجابة الشخص الذي له علاقة بالتقنية ستكون اما ان سيقول لك لماذا تتعب نفسك فهذه المشاريع موجوده او ما هي الاستفادة منها .

ولكن ابشر ان شاء الله اني اتفائل خيرا فهذه ليست إلا البداية .

  • هل نستطيع فعل شيء مميز على الويب ؟ وهل لديك الرغبة في المساهمة بذلك؟

بالتأكيد لكن علينا شد الهمم و المبادرة و ابدأ روح الجماعة و من ثم يأتي الدور التقني  و هذا من وجهة نظري ليس الجزء الأصعب و الحمدلله لدينا العديد من الكفاءات و لكن تحتاج الي تكثيفها جنبا الي جنب و تكون النتيجة المرجوة هي الحصاد الأوفر للنجاح. و بالتأكيد لو اتيحت لي الفرصة سإساهم بكل ما استطعت.

  • كم نسب النجاح التي تتوقعها من مشروع ابونتو بالعربي الذي تديره؟

خيرا ان شاء الله و لكن تواجهني الكثير من العراقيل  أولها ضيق الوقت  حاليا حيث اقوم بالعمل علي الموقع بنفسي و هذا شئ صعب جدا لانجاح المشروع و الحصول علي النتائج المتوقعة  فعنصر المشاركة مهم جدا لإنجاح الموقع و لهذا سأقوم بعمل نشاط للتعريف بالموقع و نسخة اوبونتو .

  • أفضل خمسة مواقع | أسوء خمسة مواقع | ليبية

لا أستطيع الإجابة علي هذه السؤال لاني ببساطة لا اتصفح المواقع الليبية بصفة اعتيادية و بطبيعة معظم المواقع الليبية مهتمه بالشؤون السياسية  و الاخبار  المحلية   و انا لست من المهتمين  بالسياسة الداخلية  التي اعتبرها عباره عن مسكنات  و فش خلق  . لكن لو قمت بالتقييم بشكل عام من ناحية المحتوي اعتقد تستحق 2/5 و من الناحية الجمالية 1/5  . و لربما نسيت موقع يستحق تصنيفه من افضل المواقع و لكن هذا من وجهة نظري.

  • أكثر 5 مواقع يزورها محمد عياد يومياً

الكثير ولكن سأقوم بطرح الموقع التي أزورها باستمرار:

  1. لمعرفة اخر مستجدات الحماية و الأمان  في نظام اللينكس http://www.linuxsecurity.com
  2. للمشاركة في مجتمع اوبونتو العالمي http://ubuntuforums.org
  3. اخر اخبار الحماية و المخاطر في عالم الكمبيوتر http://blogs.pcmag.com/securitywatch
  4. مدونة اخر المخاطر و هي المفضلة لدي http://threatpost.com
  5. مشروع و عاء العسل http://www.honeynet.org
  • هل تتابع المدونات الليبية ؟ وما رايك في مستوى التدوين الليبي ، هل تراه يتطور أكثر ام لا؟

ليس كثيرا ولكن حسب ما آراه فأنها في خطوات  تطور متسارعة اذا  قرن بالسنوات الماضية .

  • بالمجمل ما رأيك في سوق الإستضافة في ليبيا ؟

مؤخرا شاهد سوق الإستضافة في ليبيا نمو سريع بعد انفتاح ليبيا و النمو الاقتصادي الذي شاهدته في السنوات الأخيرة و ايضا ساعد وعي المستخدمين بهذه الخدمات انتشار و توسع هذا السوق و لكن توجد الكثير من العراقيل  ابتدآ من الشركات المقدمة لهذه الخدمة و انتهاء بالمستخدم نفسه

  • – يقول أحدهم : لا أملك الخبرة في مجال إدارة المستضيفات (السيرفرات) والإستضافة ، لكني سأسلك سؤال المبتدئين المشهور ، أملك استضافة لدى شركة أمريكية  ، حساب استضافتي لا يعاني كما يعاني حسابي لو كان على احد السيرفرات الليبية ، ببساطة أكثر لماذا الوضع الأمن ( SAFE MODE ) مفعل لديكم بينما لا أجده كذلك في حسابي مع هذه الشركة ؟ ، لماذا افتقد للعديد من الدوال بينما اجدها ببساطة في حسابي لذا الشركة الاجنبية ؟

في السابق نعم كانت شركة شبكة العنكبوت الليبي تقوم بتفعيل وضع الأمان safe mode و لكن منذ حوالي سنتين اتبعنا في الشركة مقياس عالمي في امان السيرفرات فقمنا بإلغاء هذه القيود و من بينها بعض القيود علي بعض  الدوال و الان نستخدم نفس مقياس الحماية و الأمان التي تستخدمها الشركات الأجنبية، و بتوجيه الحديث تقنيا الان نستخدم مايعرف ب suPHP موديل بدلا من  PHP موديل المستخدم افتراضيا في مخدم الويب اباتشي  فهذا الموديل يقوم بعمل حماية للمستخدم في العمل علي السكريبت و منع استخدام  المستخدم nobodymod_security الضروي جدا لأي مخدم استضافة فهو يعمل كجدار ناري لتطبيقات السيرفر و نقوم بتحديثه بشكل دوري و لم نسمع آي شكوة منذ حوالي سنة بخصوص هذه القيود و الحمدلله، و في حالة استفسار من أي عميل بخصوص تثبيت برنامج في السيرفر او تفعيل خدمة إضافية في المخدم نقوم بدراسة الموضوع من جميع النواحي من ناحية الحماية و الأمان و مدي تأثيره علي المستخدمين الاخرين و اذا توفرت تلك الشروط فآنن نقوم بتلبية الطلب قدر المستطاع. في المخدم و كذلك جعل العمل علي ملفات و مجلدات حساب الاستضافة لدي صاحب الاستضافة اكثر سهولة حيث لا يحتاج علي استخدام تصاريح المجلدات و الملفات الخطير 777 الذي يتيح للمخترقين من اختراق المواقع بسهولة، و ايضا استخدام موديل اخر يطلق عليه

  • ماهو الإختلاف ؟ هل القدرة على إدارة السيرفر؟ الخبرات المتوفرة ؟ ام ؟؟؟

قد نري العديد من شركات الإستضافة في السوق  لانه يعتبر الكثير بانه موضوع سهل  فلهذا نري العديد  منهم  ليس من اهل الاختصاص يقوم بتأسيس تلك الشركات ولا تتوفر الخبرة  الكافية لإدارة مخدمات هذه الشركات و لكن اذا رجع الأمر لأهل الإختصاص فمن المفترض بآن تكون تلك الاستضافة مشابهة او مقاربة  للإستضافة المقدمة من  تلك الشركات الأجنبية.

  • ع السريع ماذا يعني لك :

الكمبيوتر : خير جليس

الانترنت اليوم : مجرد البداية

الانترنت غداً: في علم الغيب

العمل الجماعي في ليبيا: يحتاج إلي إعادة نظر و نبدأ من أنفسنا

ابونتو : توزيعة لينكس ناجحة و نظام المستقبل

مفتوح المصدر: ثقافة

ويندوز : اليتيم

ماكنتوش : الصديق الأنيق

الشباب الليبي المبدع: كثيرون و يحتاجون إلي صقل

بنغازي: ذاكرتي

ليبيا: قاعدة انطلاقي

اصدقاؤك: سندي

السياسة :صداع

الرياضة: العقل السليم

المال : زينة الدنيا  و وقود اليوم

المشاريع الليبية على الانترنت: تحتاج للكثير

  • كلمة توجهها لمن قدم لك الدعم المعنوي ..

شكرا لدعمهم الدائم  و جعلها الله في ميزانة حسانتهم و احسن إليهم

  • كلمة توجهها لمن لم يكن في مستوى الثقة التي منحتها اياه..

سأمنحه ثقتي مرة اخري فجلا من لا يخطي

  • كلمة توجهها لمدونة وقفات – رأيك حول محتواها ، ونصائح لتطوير هذا المحتوى مستقبلاً.

مدونة الوقفات من المدونات التي يقف إليها  الشخص فهي غنية بالمحتوي الراقي  و اتمني التوفيق لها و انصح بالابتعاد عن المحتوي التلقيد و التوجه الي المحتوي البناء.

  • شكراً جزيلاً سيد محمد ، تشرفت بمعرفتك عن قرب ، وتشرفت بإستضافتك كذلك .. أتمنى لك التوفيق في كافة إهتماماتك ..

25 thoughts on “محمد عياد في ضيافتي

  1. Pingback: Tweets that mention المهندس محمد عياد في ضيافتي | مدونة وقفات -- Topsy.com

  2. يوسف عبية

    ان من حق كل ليبي ان يفخر بمحمد واقرانه من شباب هذا البلد .الذي رغم كل الظروف التي تعيقنا في تحقيق النجاح الا اننا نجد انفسنا نقف بكل جرءة واقتدار امام هذه العثرات ..منذ ان عرفت محمد عرفته شخصا يحب الناس شخصا يحترم كلمته جدا ارى في عينيه دائما مسحة من الحزن حاله حال كل مجتهد في بلادنا .. محمد شخصا يكرس وقته وجهده وعلمه ليسعد به الاخرين امثالي حيث انني تعرفت اليه يوم ان قابلته في معرض اللينكس الليبي او يوم اللينكس الليبي عندما رايته يجيب على اسئلة وطلبات من اناس متعطشين لمعرفة الكثير عن اللينكس ويحدثنا عن البرامج مفتوحة المصدر وانهال علينا بكم غزير من المعلومات … بعد ان اكمل من محادثتي وجدت نفسي اراقبه دون شعور مني اظن ان في تلك اللحضة تداخلت لدي المشاعر وقلت لنفسي لن اخفي اعجابي به فهو تارة يذهب مع هذا ليقف معه امام جهاز الكومبيوتر ليكمل ماكان قد بدءه معه قبل دقائق في عملية تنصيب الابونتوا على الجهاز المحمول وتارة اخرى مع ذاك وبعد حين مع اخر واخر غيره واخرين ..كم احترمته يومها وشعرت اني اقف امام شخص انا احب ان اكون صديق له . اتمنى لك التوفيق والنجاح واني اعلم اني مهما قلت فيك فلن اوفيك حقك .

  3. Hoditta

    أشكر مدونة وقفات على أناقة عرضها للمواضيع و كيفية طرحها لها، و أريد طرح إعجابي باللقاء الذي تم بينكم و بين الأخ محمد، فجانب الصراحة الذي اتسم به هذا اللقاء كان من أكثر العناصر شدا و جذبا للقراءة، مما جعلني أكتشف جوانب أخرى عن المهندس محمد لم أكن أعرفها قبلا، أشاركك الرأي حول عدة نقاط و أتمنى أن تحقق الأهداف و المشاريع التي تصبو إليها ، فرحلة الألف ميل تبدأ بخطيوة واحدة!!

  4. ba7ri

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    المهندس ” محمد عياد ” غني عن التعريف بالنسبه لي ..

    تحادثت معه اكتر من مره على الدعم الفني في شركة العنكبوت الليبي بخصوص موقعي المستضاف لديهم . كان يستقبل المشاكل ويحلها بكل صدر رحب .. وبكل سرعه .. شـكرا على ذلك محمد ..

    شـكراً وقفات على اللقاء الشيق …

  5. iAnas

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

    بجديات فيه شباب ليبي يقف المرأ و يرفع قبعته أحتراما لهم , مع كل المصاعب و العقبات تلاقيهم واقفين و بكل جهدهم يحاولو يوصلو لنتيجه من خلال عملهم و يقدمو خدماتهم لغيرهم حبا في نشر المعرفة و الثقافة , و هذي أصبحت حاجه ناقصه في مجتمعنا السعيد , الي كل واحد لاهي في همه و مش فاضي لحد ,,, بصراحه ومن غير مجاملات الشباب هذو يحتاجو وقفه جادة من قبل المؤسسات التعليميه و الثقافية و الاخذ بيدهم … توفير كل المتطلبات لمساعدتهم و التعريف بيهم وبنشاطاتهم … برامج تلفزيونيه راديو جرائد ( مع أنه محدش يقري في جرائد زي قبل ) ….

    بارك الله فيك هيثم علي الاستضافه و التعريف بالشباب هذو الي يشتغلو في الخفاء و محتاجين تشجييع باش يقدرو يقدمو أكثر و أكثر …. شكرا ليك و شكرا لمدونتك الي تستضيف فالناس هذو و تعرف بيهم !

    فيه نقطه مهمه حبيت نقولها قبل مانختم كلامي ,,,
    المستقبل فعلا زي ماقال خونا محمد عياد للبرمجيات المفتوحه و خصوصا أنضمة التشغيل , ياريت المدارس و الجامعات تفتح أبوابها للبرمجيات هذي و تعرف بيها بدل ماتدير في دعاية مجانية لأنضمة تشغيل علي حساب أنضمة تشغيل أخري أفضل و أكثر أمانا ….

    والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته

  6. Bretty

    السلام عليكم .

    شكرا للمدونة على هذا اللقاء الجميل مع المهندس /محمد عياد الذى قدم صورة الشاب الليبي الذى يقرع أبواب المستقبل ويسعى نحو الافضل لتقديمه, وله جزيل الشكر والاحترام ونتمنى له مستقبل زاهر أنشاء الله .

  7. منير

    بالأمس كنت في زيارة لشركة العنكبوت الليبي لشراء نطاقين .ly وبعد ذلك قمت بسؤال موظفة المبيعات حول الخوادم التي تقدمها الشركة، فنادت لي بالأخ محمد، طرحت عليه عدد من الأسئلة، فكانت الإجابات نابعة من شخص متقن جداً لعمله، وملم جداً بهذا المجال .. حتى أن حديثنا طال لأكثر من ساعتين تقريباً، تحدثنا حول الويب، وقليل حول المصادر المفتوحة، وقليل حول مجريات العمل، وكثير وبتعمق حول إحتياجات المواقع الكبرى من بنية وخوادم تستقر عليها، وخصصنا حديثنا حول موقع تويتر، حتى داهمني الوقت والإضطرار للخروج لقضاء عمل آخر ..

    الشيء نفسه أراه في أجوبته على الأسئلة المطروحة .. فشكراً لك هيثم على هذه الإستضافة وشكراً للأخ محمد على تلبيته الدعوة لنتعرف عليه أكثر وعلى بعض المشاريع القائمة في بلادنا!

  8. حازم ديزاين

    اسجل اعجابي باللقاء .. واتمنى ان يتم فتح مراكز للتدريب على هذه البرمجيات المفتوحة المصدر لاني اجد فيها الابداع اللامحدود وليس كما هو الحال مع انظمة التشغيل المقوقعة.
    دمتم بخير ان شاء الله.. ونترقب منك المزيد هيثم

  9. أحمد مفتاح الفيتوري

    السلام عليكم,
    فكرة يوم لينكس في ليبيا هي فكرة محمد عياد ولولا منطق تفكيره وإيمانه بالموضوع لما نجح هذا اليوم فأنا كنت أحد زملائه في العمل وكنت أتابع مثابرته وشغفه وكيفية تفكيره التي لا أجد لها تسمية سوى ” تفكير مفتوح المصدر” والتي يملكها قلة من الناس أمثال محمد عياد, ونتمنى لشبابنا ولنفسي أنه نكون مثل محمد في هذا الشيء الحسن.
    وشكر لمدونة وقفات علي هذا اللقاء .

  10. يحيى الرايــــــس

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كانت البصمة البارزة في يوم لينكس الاول لمحمد عياد الذي اعطى كل وقته لإنجاح الحَدث,
    وكان الفضل الحقيقي لإنجاح الحدَث لله سبحانه وتعالى ولتظافر جهود الشباب الذين لم يبخلو بالوقت ولا بالجهد,
    محمد عياد من الشخصيات البارزة في مجال البرمجيات مفتوحة المصدر وما يميزه هو انه لا يبخل بعلمه على احد.
    وفق الله الجميع الى ما يحب ويرضى

  11. تيمور عبد العزيز

    لايمكنني ان اتحدث عن محمد عياد الشخص المجتهد والمتطور والمبدع في مجاله لانه شهادتي ستكون مجروحة بحكم قربنا .. لكني ساذكر موقف طريف لاأنساه .. وهو المرة الاولى التي قابلت فيها محمد عياد .. فقد كان ذلك في احد مقاهي الانترنت بنغازي وكان في مهمة لربط الشبكة الخاصة بهذا المقهى .. مااذكره هو انني انتظرته برهة من الوقت حتى انهى عمله وبعدها قمت باللحاق به والحصول على بعض الثواني وعلى وعد كان بالنسبة لي يعني الكثير وهو ان يتكرم ويقوم بتعليمي كيفية تركيب مجلة او منتدى كما يسمونها وكان ذلك بالنسبة لي وقتها قمة النجاح.
    الشكر محفوظ لمدونة وقفات على تميزها

  12. Pingback: العمل الجماعي في ليبيا - بين الصراع والفشل | مدونة وقفات

  13. طموح نصر

    السلام عليكم

    إستضافة رائعة وحوار أروع وأكتشفت من خلال الردود على هذة المقابله محبة الناس لأخي محمد عياد وهذا ليس بالغريب فطيبة قلبه تجعله يتغلغل في قلوبنا .

    وحاولت التعبير حينما كنت أقراء الحوار الجميل بيني وين نفسي عن الرد الذي سأكتبه ولكني أكتشفت أن الردود غطت على كل ما أريد قوله لأخي محمد عياد ….. أتمنى لك التوفيق من كل قلبي …… وشكراً أخي هيثم على مجهوداتك …..

  14. ايوب

    شكرا جزيلا على القاء الشيق الصريح والممتع ..
    بصراحه من فتره طويله افكر في الدخول الى عالم الينكس . وان ازين به جهازي المتواضع، وارمي ورائي كل هموم الويندوز واعباء النسخ المقرصنه الزائفه ، وابدأ صفحه جديده ، عالم جديد يسوده الامل المشرق والتراحيب المهلهلة بقدومي ، بكل صدق اشتري به نفسي وكرامتي التي دهستها الويندوز.
    منذ ان فتحت عيني على عالم الكمبيوتر في سنة 1998ف ، على جهاز مكتبي متواضع ،حصلت عليه كهدية من اخي بمناسبة نجاحي ف المدرسه.
    اول شئ ضهر امامي شاشه سوداء تليها علامة الويندوز ترفرف ، ثم مرحبا بكم .
    لا يضاهيني احد الفرحه ، تكاد تصل السماء ضحكاتي وفرحتي بلجهاز ، لكن سرعان ما انقلبت الموازين بلمشاكل في النضام ، لم ادرك حينها ان هناك شئ اسمه نضام تشغيل وانه يمكن تغيره او ان هناك بدائل.
    ابسط مشكله كنت احمل الجهاز الي اقرب مركز صيانه ، عادتا ما يصلحون المشكله البسيطه ، واحيانا يعطوني الجهاز كأنه جديد (طبعا فورمات) واكون قد فقدت كل بيناتي البسيطه لاني دائما اصنفها ف المستندات (صور ، اغاني ، رسوم متحركه، وغيرها….) .
    الى اليوم لازلت على هذه الحاله ، لكن الفرق الوحيد انا اليوم ذو خبره محدوده في هذا النضام البائس ، واقوم بعمليات الصيانه ف البيت ، لست مدمن على نظام الويندوز لكني مضطر ، واكبر معقله هي تعريفات الاجهزه ، لن تستطيع التغير لأنك سوف تتنازل عن بعض اجهزتك التي دفعت ثمنها ، وبعضها غالي الثمن كا الواي ماكس …. وغيرها . لن استطيع ان افرط فيه لانه هو الوسيله الوحيده لدخولي الى الشبكه وهوالسبب في قرأتي لمدونتكم الرائعه.
    انا من محبي هذا النضام واتمنى ان امتلك نصخه منه ، لكن اوجدو لنا حلول لمشكلاتنا ونحن فداه وسأقول بكل قوه وداعا للويندوز الى الابد.
    اعتذر ان كانت كلماتي قويه بعض الشئ ، فانا اتمنى لك كل الخير مهندس محمد ومعجب جدا بخبرتك وشخصيتك القويه التي يسودها التسامح والتواضع والاحترام الشديد.
    ، بكل صراحه انت والي مثلك هم ضي وجوهنا ، ومرادف كلمة التكنولوجيا في ليبيا .

    مع تمنياتي لك بلتوفيق في كل مجال تضع رجلك عليه ، وان ترفع الرايه الخضراء لتزيدها عزه وكرامه.
    خوك : ايوب الفاخري من مدينة اجدابيا .
    auobmousa2@yahoo.com
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *