مدونة وقفات

نحن لا نحيا بمطارة آمالنا .. نحن ننحر الحياة قرباناً لنيل آمالنا..

العمل بالساعة أو بسعر ثابت؟

freelancerالعمل كمطور أو مبرمج أو مصمم ضمن شركة يضمن لك عدم الخوض في هذه التفاصيل ، فعليك أن تستلم مهام محددة تنجزها وإنتهى الأمر.

لكن العمل كمستقل يجبرك على الخوض في ادق التفاصيل مع العملاء ، أصعبها تحديد القيمة المالية للعمل ، فالامر صعب نوعاً ما كونك ستكون حريص على عدم تحميل قيمة مالية إضافية أكثر مما تستحق على العميل وفي نفس الوقت تجنب التقليل من قيمة جهدك وعملك.

في العادة أتبع طريقتين لتحديد أتعاب البرمجة أو التصميم وما نحو ذلك ، الطريقة الأولى تحديد العمل حسب الساعة ، والطريقة الثانية تكون تحديد قيمة العمل بسعر ثابت .


أولاً : تحديد القيمة حسب ساعات العمل :

التقييم حسب الساعة اجراء متبع في أغلب المهن ، وأعتقد أنها الطريقة الأكثر وضوحاً والأقل تعقيداً للتعامل مع العميل ، كل ما في الأمر أن تحدد قيمة الساعة التي تقضيها في العمل على المشروع ، ثم تبلغ العميل بها وبعد ذلك له الحرية في الموافقة على القيمة أو البحث عن شخص آخر ينجز له العمل بقيمة أقل .

  • مميزات العمل بنظام الساعة :

01- وضوح السعر : فكما أوضحنا سابقاً بعض المطورين يضعون سعر ثابت للساعة ، فسعر الساعة محدد وثابت لاجراء أي عمل على المشروع سواء كان تعديل أو برمجة جديدة هنا تتساوى سعر المهام التي تنجزها على المشروع ، بينما يمكننا الاشارة الى بعض ممن يضعون سعر متغير للساعة حسب نوع العمل المنجز على المشروع.

02- الراحة في التعامل : تحديد سعر ثابت للساعة يعطي شعور بالراحة للعميل والمبرمج او المطور ، ويعكس ذلك على استقرار العمل المستمر على المشروع ، ويوفر الوقت في التفاوض على الاسعار .

 

  • عيوب العمل بنظام الساعة :

01- انزعاج الزبون بسبب التأخير : إذا ما واجهت بعض المشاكل والعثرات أثناء العمل وكنت قد تأخرت في الإنجاز سيشعر العميل وكأنك تماطل بشكل مقصود لتكسب المزيد من الساعات وبالتالي ترفع التكلفة ، لذلك من المهم تقدير الوقت الذي سيستغرقه المشروع بشكل جيد قبل البدء بالعمل وتحديد التقنيات التي سيتم إستخدامها ضمن العمل بحيث أن لا تكون من بينها تقنيات جديدة قد تستغرق منك وقت طويل في انجازها للمرة الاولى ، لا بد من تجنب ازعاج الزبون بالتأخير .

02- الجهل بألية عمل المستقلين : الكثير من العملاء يجهلون حقيقة كيف يتم تقدير سعر عمل المطور او المبرمج ، حيث على الأغلب تكون خلفيتهم على الأسعار من خلال السوق في ظل الشركات ، ويجهلون كيفية عمل المستقلين ، ذلك لأن العميل يبحث عن الأقل سعر حتى لو كان ذلك على حساب دقة الانجاز والخبرة، لذلك التسعير حسب الساعة قد لا يقنع العميل بشكل جيد .

03- المشاكل التنظيمية : العمل بالساعة لن يكون مجدياً اذا كنت تعمل على أكثر من مشروع في ذات الوقت ، لن تتمكن من تتبع الساعات التي تعملها على كل مشروع على حدى بشكل دقيق ، العمل بالساعة سيفرض عليك الكثير من القيود حول التنقل بين المشاريع للعمل عليها ، لذلك التنظيم سيكون العقبة الأكبر .


ثانياً : العمل بالسعر الثابت :

التسعير الثابت يحدد عندما يتم تقييم المشروع بالكامل عوضاً عن التقييم بالوقت ، فعادة يتم تقييم المشاريع بسعر ثابت بعد الاخذ بعين الاعتبار الوقت الذي سيستغرقه العمل وصعوبة المهمة وخبرة المبرمج او المطور .

هناك طريقتين لاستخدام هذا المسار :

  1. التقييم حسب الصفحة .
  2. التقييم حسب المشروع .
  • مميزات التسعير الثابت :

01- المرونة في الوقت : ستكون لديك مساحة حرة أكثر من ناحية الوقت لن يكون مهماً اذا ما كنت شخص تحب العمل صباحاً او مساءً أو مزاجك البرمجي متغير ، يمكنك العمل بمرونة أكثر وإختيار الوقت المناسب ولن تكون مجبراً على تتبع ساعات العمل على المشروع، وسيكون لك متسع من الوقت للاسترخاء للرفع من الانتاجية ومستوى اعمالك.

02- العمل على اكثر من مشروع : ستتمكن ايضاً من العمل على أكثر من مشروع في ذات الوقت ، وبالتالي سيؤثر بشكل إيجابي جداً على رفع الدخل المادي ، مشاريع أكثر مكسب مادي أكبر .

  • عيوب التسعير الثابت :

01- ضغط انجاز العمل أقل : قد تعتبرها من الامور الايجابية أن يكون ضغط العميل عليك لانجاز العمل أقل ، لكن في الواقع هنالك سلبية للغاية ، أن العمل دون متابعة ومراقبة العميل بشكل مستمر يجعلك تحت طائلة المماطلة واللامبالاة في استكمال العمل بالتالي الوقت سيفقد قيمته تدريجياً وقد تستمر لمدة طويلة في تطوير مشروع لا يستغرق الا وقت قصير بنظام الساعات .

02- صعوبة تقدير القيمة : في نظام العمل بالساعة يسود الوضوح على التسعير بناء على الوقت بدرجة أولى ، في نظام العمل بتسعير ثابت لا توجد معايير واضحة وصريحة ، لذلك كل ما في الأمر يؤخذ بمبدأ التقدير الذي قد يخطئ سواء بشكل زيادة السعر على العميل أو تقدير قيمة اقل مما تستحق بكثير.

في الختام :

لتحديد الطريقة المناسبة لك اقرأ جيداً عيوب كل نوع وحدد ايهما اقل تأثيراً عليك ، واختر مايناسبك ، لايوجد قانون ثابت لذا الاختيار لك ، بالنسبة لي أتخذ لكل عمل نظام مختلف حسب الحاجة وحسب نوع المشروع .

طالع أيضاً تدوينة بعنوان : تسعير البرمجيات – المعادلة الأصعب للمبرمج طارق سيالة حول تسعير البرمجيات يتناول فيها الطرق الافضل للتسعير .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *