اختيار محرر للنصوص البرمجية

في بداياتي في التطوير على المواقع منذ سنوات ومع نظام التشغيل ويندوز إستخدمت Notepad++ منذ إصداراته الأولى، بالرغم أنه غير عملي كان يبدوا في ذلك الوقت جيد، عند إنتقالي لإستخدام نظام التشغيل Mac OS زادت الخيارات أكثر وأصبحت العديد من التطبيقات الخاصة بتحرير النصوص البرمجية متاحة، وهي بالمناسبة الأكثر شعبية.

بدايتي كانت مع تطبيق Espresso ، كان تطبيق خفيف نوع ما يوفر بعض الأزرار لتحرير ملفات CSS بسهولة كإضافة خصائص للنصوص أو خلفيات أو تغيير الألوان الى آخره، كان ثمن البرنامج 75 $ إشتريته ضمن حزمة تطبيقات أخرى للماك في أحد العروض الخاصة في التخفيضات بـ 49.99 $ فقط، قمت بتكويد العديد من المواقع بواسطة التطبيق.

 

عملية التحرير السريع عبر الشريط الجانبي .
عملية التحرير السريع عبر الشريط الجانبي .

من أهم مميزاته التي تفوق فيها على العديد من محررات النصوص الأخرى هي قدرته على المزامنة الموقع عبر بروتوكول FTP مما يوفر عليك مشاكل تحرير المواقع عبر محرر لوحة التحكم Cpanel أو غيرها وأكثر عيوب البرنامج التي واجهتها أنه لا يتوفر نسخة منه لنظام تشغيل Windows ولايحتوي على إضافات مثل المحرر التالي .

إنتقلت بعد ذلك لمحرر النصوص من أدوبي brackets ، المحرر بالمجمل جيد وخصوصاً كونه مجاني، من مميزاته أنه بإمكانك إستخدام الاضافات بشكل واسع كذلك توفره على Windows و Mac OS هي ميزة .  ( لأسباب عديدة منها إختبار التوافقية لازلت استخدم المحرر النصي البرمجي على Windows ) .

brackets محرر نصي برمجي مجاني من أدوبي
brackets محرر نصي برمجي مجاني من أدوبي

استخدم هذا التطبيق في التكويد حتى الوقت الحالي بعد أن تخليت عن Espresso.

جربت كذلك المحرر النصي البرمجي Sublime Text وهو بالمناسبة المحرر الأكثر شعبية على الإطلاق .. خفيف جداً وسهل الإستخدام يتمتع بعدد كبير من الإضافات .. للأسف غير مجاني إمتنعت عن شراءه في الوقت الحالي لعلي أجد بديل جيد.

هنالك محرر نصي آخر يدعى Atom صدرت النسخة النهائية مؤخراً ورأيت أنه لابد من تجربته ، وللتجربة لابد من إستخدامه في عملية تكويد موقع وليس تجربة عابرة سريعة هذا المحك الحقيقي، إستخدامه بشكل جدي يكفل حصوله على حقه في التقييم، بإعتقادي أن الموقع القادم سأقوم بتكويده بإستخدام Atom .

atom محرر نصي برمجي مجاني من Github
atom محرر نصي برمجي مجاني من Github

أود الاشارة أنه في بدايتي في إستخدام الماك بشكل رسمي في العمل على تصميم المواقع في منتصف سنة 2012 كنت قد إشتريت تطبيق Coda 2 ضمن حزمة برامج جرى عليها تخفيض آن ذاك، لكني لم أستخدمه بالرغم أن التطبيق كان من ضمن التطبيقات الشهيرة للتكويد.

في عطلة العيد قمت بتنزيل النسخة الآخيرة على أمل تجربتها في أقرب مشروع عمل قادم، إلا أن الأولوية اليوم إتجهت نحو Atom لأسباب أجهلها 🙂 .

 سأقوم بالتدوين مجدداً حول المحررات النصية البرمجية في حال وجود مستجدات، خصوصاً بعد تجربة  Atom .


6 thoughts on “اختيار محرر للنصوص البرمجية

  1. معاذ

    نصيحة لوجه الله أخي هيثم لاتستعمل Atom فهو محرر غير جيد!
    لدي تدوينة كاملة عن الموضوع!!

    http://www.muaad.com.ly/2015/06/atom-10-you-have-let-me-down.html

    وأما بالنسبة ل Sublime Text فقد راسلت الشركة وقالو لي أنه يمكن إستعماله بدون حد Unlimited Trail وشجعوني على شراءه متى إستطعت!
    هو الأفضل بلا منازع! عليك به..

    1. هيثم كاتب التدوينة

      بدأت بالأمس تصميم موقع إلكتروني وإخترت Atom فعلياً لانجاز هذه المهمة لابد من التجربة للحكم النهائي ، والبداية تبدوا نوعاً ما مشجعة ..

      هل التدوينة التي كتبتها كانت للإصدار الرسمي الأول ؟ أو الإصدارات التجريبية ؟

      بالنسبة لتطبيق Sublime هل تقصد الفترة التجريبية غير محددة بزمن ؟ لم افهم تحديدا النقطة التي ذكرتها حوله .

  2. معاذ

    المقالة عن النسخة الأولى Atom 1.0 الصادرة يوم 25.06.2015

    هذا نص الرسالة حرفيا:

    “Hi Muaad,

    Thanks for your email.

    The trial period is indefinite; you can use it for free for as long as you like. The reason we offer it as unlimited is primarily so students and users in developing countries can use Sublime without the burden of paying for it. If you like Sublime and can afford a license, we ask that you buy one to support us.

    Cheers
    Sales Team
    Sublime HQ PTY LTD”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *