مدونة وقفات

نحن لا نحيا بمطارة آمالنا .. نحن ننحر الحياة قرباناً لنيل آمالنا..

78 thoughts on “ليبيا واي ماكس يوم [ 01-12-2008 ]

  1. محمد العابد

    ههههههههههههههههههه ربى يكون فى عونكم وعون كل اللبيين بس علاش الشركة معلنتش على الموعد فى موقعها الرسمى هدا دليل على انهم مش متاكدين اقعدوا احلمو بالواى ماكس والله الا انتو تسخفو حتى لو نزلوه اكيد خدمة ضعيفة زى وجوهم ماهو هما مدايرين دى اس ال بالاسم بس سرعة 256 كليو وتنزيل محدود 7 جيجا ويحسبو حتى فى الابلود هدا غير الاعطال العالم لما تقوللهم دى اس ال طول يفكرو فى تنزيل غير محدود وسرعات تبدا من 768 كيلو اللى 8 ميجا
    والواى ماكسبينزل بسرعة 512 كيللو واكيد محدودية فى التنزيل هل الجلد هادم
    ومتقوليليش بينزلو سرعات وباقات راهو بينزلو باقة غالية متع 1000 دينار فى الشهر ولى هى سرعتها متع 10 ميجا والا 16 ميجا وبينزلو باقة الغلابة متع 35-45 فى الشهر وسرعة 512
    بس انى وليت مش متفائل فيهم ربك يستر وان شاء الله ان كون ظالمهم وانهم تغيروا يارب

  2. نورى

    مبروك انشاءالله للشعب الليبى ومزيدا من التقدم فى عالم الاتصالات وشكر خااص لشركة ليبيا للاتصالات والقائمين عليها لما يقومون به للرقى بليبيا الى افضل المراتب فى تقنية الاتصالات

    حبيت انحط تعريف للخدمه الجديده الواى ماكس منقول طبعا لانى لاحظت فى عدد من الاماكن الاغلبيه ماهوش عارف شنو هى
    تعريف
    الكلمــة هـي إختصار لـ Wireless Fidelity و تعني الدقة في إرسال و إستقبال الموجات اللاسلكيـة،. و هي إحدى الطرق المستخدمة في الشبكات التي تربط جهازين أو أكثر ببعضهما لاسلكيا. و تستعمل أيضا من قبل البعض لتوفير خدمة الدخول إلى شبكة المعلومات الدولية بأقل تكلفة ممكنة. و في المستقبل المنظور يعتقد بأن هذه التقنية ستنتشر إلى درجة أنه سيكون بمقدورك الدخول إلى شبكة المعلومات الدولية من أي مكان و في أي وقت دون الحاجة إلى تمديد أسلاك.

    الفوائد
    1- سهلة التركيب و الإعداد 2- تكلفتها مقبولة نسبيا 3- يمكن لجهاز لاسلكي واحد أن يربط عددا من أجهزة الحاسوب

    طريقة العمل
    تستعمل الشبكة اللاسلكية موجات الراديو لنقل البيانات و الإشارات. فهي تعمل تقريبا كالهاتف اللاسلكي أو أجهزة العرض المرئي (تلفزيون). في الواقع إنها تشبه إلى حد كبير عملية التخاطب عبر جهاز راديو للإستقبال و الإرسال (جهاز اللاسلكي اليدوي). و هي تعمل كالتالي:

    1- يقوم الجهاز اللاسلكي بترجمة بيانات الحاسوب إلى موجات راديو و من ثم يتم إرسالها عبر هوائي. 2- يستقبل جهاز التحويل تلك الموجات المرسلة و يفك تشفيرها (يعيد ترجمتها إلى بيانات خاصة بالحاسوب) و يرسل تلك البينات عبر سلك إلى شبكة المعلومات الدولية. و طبعا تعمل هذه العملية بالعكس أيضا في حال إستقبال المعلومات من شبكة المعلومات الدولية.

    بإختصار تستطيع الأجهزة المستخدمة في تقنية الواي فاي أن ترسل و تستقبل موجات الراديو، و يمكنها تحويل الـ 1 و الـ 0 في التقنية الرقمية (الأرقام التمائلية – الباينري) إلى موجات راديو و بالعكس.

    الفرق بين موجات الراديو العادية وموجات الواي فاي:

    1- يتم بث موجات الواي فاي على ترددات تتراوح ما بين 2.4 و 5 جيجا هرتز، و هي أعلى نسبيا من الترددات التي تستعملها الهواتف اللاسلكية و الأجهزة المرئية و أجهزة اللاسلكي اليدوية. الترددات العالية هذه تسمح بحمل بيانات أكثر.

    2- تستعمل تقنية الواي فاي المعايير القياسية رقم 802.11 (و هي مجموعة قواعد دولية موحدة للشبكات اللاسلكية) لتوصيل الشبكات بحيث يمكنها نقل بيانات بسرعة تصل إلى 11 ميغا بيت في الثانية الواحدة بهذه الطريقة. و هناك معايير أخرى من نفس الفئة يمكنها نقل البيانات بسرعة تصل إلى 54 ميغابيت في الثانية، و في الطريق هناك معايير أكثر سرعة لإستعمالها في المستقبل.

    3- يمكن لموجات الواي فاي أن تنتقل بسرعة بإستعمال أي موجة راديو ثلاثية ( لها ثلاث ترددات) بحيث أنها تقفز من تردد إلى آخر و بهذا تقلل من فرص تداخل الموجات و تسمح بإستعمال نفس الوصلة اللاسلكية لعدد أكبر من الأجهزة في نفس الوقت.

    و بشرط وجود وصلة مهايئة أو كرت لاسلكي في الأجهزة المراد تركيبها في الشبكة، يمكننا توصيل العديد من الأجهزة بإستعمال محول واحد لتوصيلها جميعا بشبكة المعلومات الدولية. طريقة التوصيل هذه تعتبر كافية و غير مرئية و يكمن الإعتماد عليها.

    تقنية المستقبل
    و تعرف تقنية المستقبل اللاسلكية بإسم واي ماكس WiMax و هي إختصار للكلمات Worldwide Interoperability for Microwave Access و معناها التشغيل التداخلي عن طريق الموجات القصيرة التي تستعمل في تقنية الهاتف النقال عبر العالم. بمعنى آخر “كما ترك العالم الهواتف الأرضية و استبدلها بتلك الهواتف النقالة، فإن تقنية الواي ماكس لها نفس التأثير و يمكنها أن تحل محل تقنية الـ DSL المستعملة في المنازل للدخول إلى شبكة المعلومات الدولية بسرعة. يعني أنه بمجرد تشغيل جهاز الحاسوب الخاص بك سيتم توصيله آليا بأقرب هوائي لمنظومة الواي ماكس للجهاز لتدخل عبرها إلى شبكة المعلومات الدولية.

    الفرق بين تقنية الواي ماكس و تقنية الواي فاي:

    1- تعمل تقنية الواي ماكس بسرعة أكبر بكثير، و تغطي مساحات و مسافات أكبر و أطول (الهائي الواحد يغطي مساحة 8000 كيلو متر مربع) ، و تسمح لعدد أكبر من المستخدمين بإستعمالها، و بهذا ستنعدم مشكلة توصيل الخدمات في المناطق الريفية أو النائية.

    2- إن أسرع خدمة واي فاي يمكنها نقل البيانات بسرعة تصل إلى 54 ميجابيت في الثانية بينما تقنية الواي ماكس يمكنها نقل البيانات بسرعة 70 ميجابيت في الثانية. و في حال كان عدد المستخدين كبيرا فإن تلك التقنية سيكون بمقدورها توفير الخدمة لعشرات المحال التجارية و الشبكات و مئات المنازل. حيث ستوفر لهم بالحد الأدنى سرعة نقل بيانات كتلك التي يوفرها المودم الأرضي.

    3- المساحة التي تغطيها تقنية الواي فاي العادية يصل قطرها إلى 60 مترا بينما يبلغ قطر المساحة التي تغطيها تقنية الواي ماكس 100 كيلومتر. و الفرق هنا يعزى إلى الترددات المستعملة و قوة أجهزة الإرسال. و بالطبع تعمل المسافة، و طبيعة المكان و المباني الضخمة و الطقس كعوائق أمام تغطية المساحات المذكورة بالكامل.

    4- تعمل تقنية الواي ماكس بترددات تتراوح ما بين 2 – 11 جيجا هرتز و ما بين 10 – 66 جيجا هرتز بينما تعمل تقنية الواي فاي بين ترددات تتراوح ما بين و 5 جيجا هرتز.

  3. nader

    السلام عليكم
    انقول كلمة للاخ محمد DSL سرعه ضعيفة لانه البنيه التحتيه للخطوط الهاتف تعبانه وقديمة لو زادوا السرعه حيصير قطع في الانترنت ومشروع الواي مكس حل لي هدي المشاكل وعندنا مشكله في بعد الموزع البريد لما يوصل بعد البيت لي 5 كيلو متر علي البريد مفيش انترنت
    اسعار الواي مكس 40 دينار شهريا تدفع مقدم سنة كاملة والسرعه حتزيد في DSL 2 ميقي 2 والواي مكس 2 ميقه وحتكون اسرع لانه لانه مفيش عائق زي DSL خطوط الهاتف هما العائق
    وتفالوا خير دائما ومن الافضل الي الافضل دئما

  4. سمية

    الحمد لله نراجوا فيها بالساعة والدقيقة وعلى فكرة الإعلان يتغير أني لاحظت الشي هذا في الإعلان اللي في جهة ذات العماد كل مرة نلاحظ أن التحميل يزيد أكثر كانهم يقصدوا أن الموعد إقترب .
    مش لازم هذي السلبية ، البداية دائماً بسيطة والأمور إن شاء الله ستتحسن مع الوقت .

  5. مراد بلال

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا للإعلان عن الخدمة، وشكرا لمن تفائل مسبقا بما ستقدمه، مقدرا من تشائم حولها.
    بلا مواربة، أعمل بقسم الدعاية والإعلان بالشركة، وهذا سيوضح سبب اهتمامي توضيح بعض تفاصيلها:
    1- سرعة الخدمة : 2 ميغا.
    2- الحصة الشهرية : 10 جيجا.
    3- المدن التي ستغطيها الخدمة : 18 مدينة رئيسة.
    4- الاشتراك الشهري : 40 د.ل.
    5- سعر المودم النقال (لجهاز واحد): 120 دينار
    6- سعر المودم المنزلي (أربع أجهزة): 220 دينار
    7- المشترك خلال شهري ديسمبر ويناير سيتحصل على شهرين مجانيين (يدفع مقابل 10 أشهر اشتراك فقط ويتحصل على 12 شهراً).
    8- في السنة الأولى على الأقل يدفع المشترك اشتراك سنة كاملة مقدما، ولمن يبحث عن سبب توضيحي لهذا الإجراء، لا تزال الخدمة عالميا في بداياتها، وحتى يتم تقنين عدد المستخدمين من أجل تدارك ما قد يطرأ من مشاكل، كان لازاما استحداث آلية تحد من عددهم وبالتالي تسهل عملية متابعة وحل المشاكل، وفور استقرار الخدمة سيصبح من صالح الشركة تجاريا تسهيل عملية الاشتراك من أجل كسب قاعدة مشتركين أكبر.
    9- ينطبق على الخدمة ما ينطبق على خدمة ليبيا دي إس إل من حيث آلية التصرف في الحصة الشهرية وما يترتب عن تجاوزها من قيمة إضافية.
    10- يمكن دمج اشتراكي دي إس إل وليبياماكس معا في عقد واحد ورصيد مشترك يمكن تفعيل أحدهما للاستهلاك وإيقاف الواحد والعكس.
    لأي استفسارات يمكن الاتصال على الهاتف الخاص بالشركة:
    3400020، داخلي 7304
    تبقى ملاحظة للأخ محمد العابد، السرعة كما أسلفت 2 ميغا وليست 512، هذا أولا، وثانيا، لك الحق طبعا في التعبير عن انتقادك موضوعيا، ولكن أن تحكم مسبقا وبشكل مطلق، فهذا أمر فيه ظلم كما ذكرت أنت، وأنا أدعوك لزيارة الشركة لرؤية الشباب الكادح الذي يعمل بإخلاص، وأنا على قناعة تامة من أن فكرتك ستتغير ليس بسبب اهتمامي بإظهار الشركة بمظهر حسن، ولكن واقع الشباب المهندسين وقناعاتهم (وهم زاد الشركة الحقيقي) هو ما سيدفعك بتغيير نظرتك الدخلية عنها.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مراد أعمار بلال
    رئيس قسم الدعاية والإعلان بشركة ليبيا للاتصالات والتقنية

  6. توفيق الحسيني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسعدنا ما سمعناه عن خدمة واي ماكس وأتمنى لكم مزيدا من التوفيق
    المرجو منكم افادتنا بطريقة الاشتراك بالنسبة للاخوة العرب المقيمين بليبيا
    وارسال عنوان مقركم لعنواننا الالكتروني المذكور اعلاه
    وهل تدخل زوارة في نطاق تغطيتكم
    والى الامام
    استاذ جامعي بالجماهرية الليبية

  7. حاتم يحي

    الحمد لله أخيرا اشتراك انترنت محترم في ليبيا ولو ان توقعنا ان السرعة اكتر شوي يعني لو تقارن الواي ماكس في العالم تجد ان اقل شي هو 2ميقا و بعضها يصل الي9ميقا وأكتر مع التحميل المفتوح! بينما هنا 2ميقا و10جيجا حصة شهرية يعني هو اشتراك معقول وأسعار مقبولة __لو كنا في سنة 2003 بس الان 2009لو واحد يبي نزل لعبة او فيلم 2 او 3 جيجا يعني رابع او خامس يوم تمت الحصة ‘ان شاء الله تتطور الشركة وتتحسن الخدمات

  8. عادل

    نتمنى توفير الخدمه لجميع أرجاء الجماهيريه في آن واحد ونحن نشكر جهود الدكتور المهندس محمد معمر القذافي الذي أبى الا أن تكون ليبيا هي الدوله الأولى في أفريقيا والوطن العربي التي تطلق هذه الخدمه ، وأنا هنا أخص بالشكر كل المهندسين الذين قاموا بإنجاز هذا المشروع على امتداد آلاف الكيلو مترات لتمديد شبكات الألياف البصريه والعمل كان ولا يزال يجري على قدم وساق ليلا ونهارا وقد شاهدناه بأم العين وأريد أن أستفسر من الأخ مراد بلال عن مدى تغطية الهوائي الواحد بالكيلومتر فمثلا أنا أقيم في مدينة براك وهي تبعد 80 كلم شمال مدينة سبها فهل يمكن أن تصلنا التغطيه من هذه المسافه وشكرا لك على ايضاح طريقة وأسعار الأشتراكات ووفقك الله .

  9. محمد سليمان

    اسعدنا ما سمعناه عن خدمة واي ماكس وأتمنى لكم مزيدا من التوفيق المرجو منكم افادتنا بطريقة الاشتراك متي وكيف في مدينة سبها وارسال عنوان مقركم لعنواننا الالكتروني المذكور اعلاه ولكم منا جزيل الشكر

  10. فتحي الزواوي

    سعدت كثيرا عند الاعلان عن قرب انطلاق هذه الخدمه وياريت تتغلب هذا الخدمه على جميع انواع الاشتراكات السابقه الممله من حيث السرعه وكثرة الانقطاعات كما اود لو يكون سعر الاشتراك الشهري اقل مما سمعت 40 دينار حتى تكون في فرصه لاغلبية المواطنين للاشتراك

  11. mosbah100

    بسم الله الرحمن الرحيم
    في البداية اتوجه بتحية شكر وتقدير الي الدكتور محمد معمر ولما قدمه من خدمات واضحة لشركة ليبيا للاتصالات ويشهد الله انه ترك بصمة واضحة لاينكرها الا جاحد ومن يقارن بين السابق والحاظر يجد فرق شاسع والحمد لله علي فضله وعطاه ونتمني من كل ليبي حر يحس بالوطنية ويسري في دمه حب ليبيا الحبيبة ان يبذل كل ما في وسعه من اجل الرقي والتقدم الي الافضل وفائق شكري واحترامي الي كل العاملين بشركة ليبيا للاتصالات معا من اجل ليبية الحبيبة وشكرا

  12. wherlibya

    من عرف وسمع بأخبار واي مكس والخدمة الجدية والتي ستطلقها الشركة الأولى والرائدة شركة ليبيا للإتصالات وصاحبةالفضل علينا جميعا لأننا اصبحنا نتمتع بخدمة الانترنت في منازلنا أخيرا .. ااه ربنا لك الحمد
    مميزات الخدمة أنها توفر مرونة عالية بدون الحاجة بأن يكون الاتصال بحاجة لكوابل .
    ايضا سرعة عالية تصل إلى 2 ميقا بت في الثانية
    سهولة التركيب ، فقط ستشتري جهاز مودم بسعر 125 دينار او ما يفوق 200 دينار ليس بالمبلغ الكبير صح ؟؟

    حصة شهرية 10 قيقا وبسعر 40 دينار للشهر الواحد والدفع مقدم سنة مع حصولك على شهرين مجانا لو تقدمت للإشتراك الآن قبل اكتشاف الحقيقة.

    في الحقيقة لماذا تريد الشركة الدفع مقدم والاشتراك لمدة سنة،؟
    الشركة تضع شروط تعفيها من اي مسئولية تلزمها بأي شيء في حال توقف الخدمة لأي من الاسباب؟
    الشركة ايضا اتجاه وكلاءها غيرت سياستها .. اي على كل وكيل أن يشتري المعدات هذه المرة غريب؟؟؟
    في كل هوائي تم تركيبه داخل مدينة طرابلس او ضواحيها لا يسع الا لخدمة 20 ميقا بت في الثانية وكل هوائي لا يتسع الا لعشر مستخدمين بحصة 2 ميقا بت في الثانية .. فتخيل اذا زاد عدد المشتركين عن عشرة مشتركين كيف ستكون سرعة الاتصال؟؟
    خدمة واي ماكس لم تستعمل الا في حالة اعصار تسونامي واعصار كاترينا والمعروف انه خدمة واي ماكس لديها عيوب
    بامكانكم قراءة المزيد عنها في هذه الصفحة

    فاذا كانت شركة ليبيا الإتصال تنوي التلاعب وتجميع اكبر قدر ممكن من أول الشعب الذي سيلهت وراء خدمة اسرع من الانترنت عن طريق الخط

  13. wherelibya

    للأسف الشديد بعد دراسة لهذا المشروع دراسة علمية ولسيت دراسة اتهام بعكس كنت اتمنى ان أكون مخطي في هذه الإتهمات وجت انهاء مجرد عملية نصب منظمة
    واحيانا اتسائل لمذا تفعل الشركة هذا رغم بإمكانيها عمل خدمة مميزة وتجني ارباح طائلة نظرا لحتكارها السوق
    انا متخصص في GSM واعرف القدرة المحطات وعدد المستخدمين المتوقع …..
    علامة استفاهم ؟؟؟؟؟؟؟؟ حول المشروع واصرار الشركة لدفع مقدم لمعرفتها عدم قدرتها على ايفاء بوعيدها

  14. احمد الشهيبي

    السلام عليكم

    ياجماعة والله تشتت فكري الواي ماكس بث عن طريق الهوائيات

    ايش دخله في ال ADSL

    وطريقة الاشتراك سمعنا انها مفتوحه بمجرد استقبال الاشارة من الاجهزة اللي تحمل الواير لس

    مزبوط الكلام هذا ولا في كلام غيره

  15. الهلفوت

    انا برأيي ان نصبر حتى تنزل هذه الخدمة ولا نتسرع في الاشتراك فيها
    كما حصل لنا في شركة ليبيانا اول ما نزلت كان سعر الشفرة 1000 دينار وبعدين صارت الشفرة ب 5 دينار . وخلال سنة واحدة . فاعتقد انه لازم ان لا نتسرع

    ولا انتوا شنو رايكم
    في الامان

  16. wherelibya

    من المشكلة يا جماعة في نظري السعر رغم ان السعر رخيييييييييييييص !!!!
    المشكلة هل لما بشترك في ظمان للخدمة

    واحد يقول كيف كانت الإتصالات في ليبيا يا سيد مش مدايرنها على سواد عيونك يربحوا بالمليين رغم هذا انت أقل ولا ابالغ في العالم من ناحية الإتصالات حتى دول الإفريقيا الفقيرة لي احنا مدايرين نعطفوا عليها متطورة في الإتصالات مئات المرات منا

    احنا نتكلم على ابسط الحقوق ومش بي بلاش

  17. محمد الباتيتو

    السلام عليكم
    هل صحيح ان الوايمكس سيوزع في البداية على 300.000 مشترك فقط؟
    وفي حالة ان هذا الكلام صحيح متى سيكون التوزيع غير محدود؟

    مع العلم اني وجدت هذا الرقم في احد الصفحات الاخبارية للموقع الرئيسي للواي مكس.

    شكرااااا

  18. nader

    السلام عليكم
    اسباب تاخر الخدمه لي تفادي مشاكل القطع والخدمة ستبداء بعد العيد بي اسبوع انشالله ومش حتتاخر وانا احد العاملين بي الشركة والحمد لله حاليا مع التجارب الي جربناها وشفنا المشاكل حتكون الخدمة ممتازه ونحنا مزلنا في البداية المشاكل دائما موجوده بس فيه الامكانيات لي تفادي اي مشاكل حيكون الاشتراك بعدد معين في البداية حتي ميصيرش ضغط كبير في بداية المشوار زي المدار ولبيانا بس نحنا شفنا مشاكل المدار وليبيانا ونتفادوا فيها والحمدلله
    والمشروع حيتبت ليكم نحنا شنوا

  19. حيدرور

    في البداية قالو مع بداية شهر الفاتح

    وبعد ين نزلو اعلان رسمي على الموقع قالو 1/12 / 2008

    و من ثم طلعنا واحد توا يقول بعد اسبوعين من العيد

    الثقنية هاذي اسمه الواي ماكس اختراع جديد في عالم الاتصالات ولا كيف

    قصدي مش مجربينها في دول اخرى في العالم

    وعلى اساس متعاقدين مع شركة فرنسية بعقد قيمته 70 مليون دينار

    وصلونا للنتيجة احرقتو اعصابنا

    40 دينار اشتراك شهري تدفع 400 دينار كمقدم سنة

    والمواطن الليبي معدل دخله الشهري 231 دينار

    ! ! !

  20. moh_85

    السلام عليكم الأسعار معقولة نوعا ما
    بس أنا أنتوقع أن السرعة حتكون تعبانة لأن واجدين من جماعة الريفي حيشتركوا لأن في مناطق واجدة مفيهش خطوط أرضية أو ميوصلش dsl لهذي المناطق بسبب بعدها عن المقسم فيشتركوا في الواي ماكس أفضل علعموم انشاء الله خير بس كان نشتركوا ب 400 دينار وسرعة إتجينا بطيئة إيصير فيها زي هدرازي ( تك تك شلط ميو )

  21. wherelibya

    يا سيد رفاقة بعيد عن اسلوب خطابي لأحد انا بعترف ان الأتصالات كانت تحت الصفر والأن أكيد افضل بكثير بس….
    هل تعتقد ان الاتصالات في ليبيا ليها مستقبل بطريقة الإحتكار المتبعة انا شخص عندي غيرية على بلدي لما بشوف أضعف الدول وافقرها تملك تقنية اتصالات أفضل بألاف المرات واحد يحس بمرارة في صدرة
    المهندس محمد أو غيري رجل اعمال رجل بسنس مش عيب بس العيب عملية الإحتكار أكثر من شركة من أعرق الشركة حاولت الدخول للبيا لو المهندس فتح المجال لشركات الكبيرة في العمل في ليبيا لصارات الأتصالات في ليبيا روعة .
    انظر ألي ما فعلت شركة فودفون و أو 3 في مررتنيا – وتونس والمغرب ومصر
    يا سيد لبيبا شركة والمدار والباريد واحد تحت ادراة واحدة همها الربح بأقل التكليف وأقل المصاريف ليس همها تقديم خدمة مميزة وبأسعار جيدة لئن الشركة لا يهمها الزبون والمستخدم ليس لديه حرية الختيار …

التعليقات مغلقة