مدونة وقفات

نحن لا نحيا بمطارة آمالنا .. نحن ننحر الحياة قرباناً لنيل آمالنا..

Facebook||فيس بوك

شاركت في موقع فيس بوك منذ أكثر من عام ، ولم أكن متواجد فيه ولم أستخدمه ، بل كنت أطلع عليه من حين لآخر ولمرات محدودة جداً ، وقبل أيام قليلة فقط قمت بالعودة لهذا المكان لإستكشافه بعد أن أثار فضولي تواجد منير في هذا الموقع بإستمرار وبعد أن كرر عبارات المديح له ، وبعد أن كرر صديق آخر نفس الكلام عن هذا الموقع.

وبعد تجربتي التي لم تدم طويلاً ، فيسرني أن أخبركم عن رائي الشخصي لا أكثر ، وبكلمات قليلة أن هذا الموقع هو ( أتفه ) المواقع التي رأيتها في حياتي ، وأنها أكثر المواقع التي تأكل الوقت بدون حساب ، وأنها غرفة دردشة كبيرة بستايل جديد ، هذا بإختصار أقل ما يمكن أن أخبركم عن هذا الموقع الغريب.

طبعاً أغلبكم سيردد بينه وبين نفسه ويقول ، من يحسب نفسه هذا لكي يقول عن موقع بحجم موقع فيس بوك أنه موقع تافه؟ ، أنا مقتنع تماماً أن الموقع ناجح جداً وترتيبه الخامس عالمياً أكبر دليل على هذا ، لكنه لم يرق لي ولم يعجبني فيه أي شي ، هل يجب أن أغصب على ذلك لأنه متقدم عالمياً؟.

بالطبع لا لن يحدث ذلك ، قد يكون الكثير من المستخدمين هنالك يجدون أوقاتاً ممتعة في مراسلة وإضافة الأصدقاء ومشاركتهم الكثير من الأشياء التي يرون أنها ممتعة، لكني لا أرى كذلك ، وإن حدث ذلك – وهو بالمناسبة يحتاج لمعجزة معي ليحدث – فأنا لازلت بحاجة لذلك الوقت الذي يحتاجه فيس بوك لأضيعه بين أرجائه المتناثرة .

حسابي في الفيس بوك قمت حذفه نهائياً ، ولا عودة لهناك مرة أخرى .


21 thoughts on “Facebook||فيس بوك

  1. منير

    إحصائيات العودة بعد ان أغلقت حسابين بالسابق ..

    عزوو : صديق قديم ولكن الغربة وظروف كثيرة حالت دون اللقاء والمواصلة وأشياء أخرى .. إجتمعنا عالفيس بوك .

    محمد : إبن عمي وجاري وصديق في أيام الطفولة ، إلتقيته بعد البحث عن لقب العائلة ..
    أيضاً على الفيس بوك ..

    هناك الكثير حدث معي لا داعي لذكره لأنه إمتسح مع الحسابين القديمين بعد أن كان حذف الأول للسبب نفسه الذي ذكرته بالأعلى والثاني لأسباب خاصة ..

    لا أجزم أنه لولا الفيس بوك لما إلتقيت بعزوو أو محمد ولكن هكذا هي ظروف اللقاء بعد سنين قبل أن تجمعنا ظروف أخرى ” ربمـا “!

    الثالثة ثابتة يا هيثم ، لا زال أمامك حساب آخر 😉

  2. منير

    تافه! لا لا كلام كبير هذا يا شباب ..

    إضافات سريعة على ما يحويه الفيس بوك :

    تواصل .. تعارف ” بما تنص عليه شروط الموقع ” .. تعليم .. ساحات حوار .. مجموعات .. معارض صور .. مواد مرئية .. تطبيقات ” الشيء الذي تميز به الفيس بوك ” .. مسابقات .. والمزيد بالتأكيد ما لم أعرفه أو أكتــشـــفـــه 😉

    إلى محمد : إن كان فهمي صحيح فأنت تعمل كـ System Administrator أو ما شابه ، الفيس بوك ، بريدك الخاص أو حتى الجزيرة نت تصفحهم أثناء الدوام يمنع المفروض وليس لأنه الفيس بوك فـ 😀 بإضافته لقائمة الحجب .

    BRB حان وقت الفيس بوك 😉

  3. علي الطويل

    أنا عضو بالموقع منذ زمن، وكل مكان له فوائد ومضار، وأعتقد أن موقع (كتاب الوجه!!) ذو حدين فيه المفيد وفيه مضيعة الوقت، ولا أنفي أني قمت بحذف العديد من أصدقاء الإنترنت مراراً لأن هدفهم كان مضيعة الوقت بينما أنا هدفي هو التواصل الجاد ولابأس من المرح أحياناً.

    موقع facebook قمت بوضعه بنفسي في قائمة الحجب لأنه يتعارض مع سياسة الشركة (تصفح مواقع ليس لها علاقة بالعمل) ولأنه مضيعة حقيقية لوقت الموظف! بالإضافة لأنه يحتوي على فيديو والعاب ومكونات ذات طبيعة نهمة لخط الإنترنت مما يؤثر على بقية موظفي الشركة، لهذا قد قمت بحجبه 🙂

    البريد الخاص وبقية المواقع متاحة خارج أوقات الدوام الرسمي (قبل الثامنة وخلال وقت الغذاء وبعد الخامسة) وقد إستخدمت ISA2006 لتنفيذ ذلك.. بالإضافة لبعض الخصائص الأخرى لـGFI Web Monitor الشهير.

  4. منير

    @ علي :

    السطر الأول هو التعبير المنطقي لأي شيء تقريباً على الشبكة ، وأيضاً كما أسلفت أنا بالذكر في نعليقي السابق بقولي ( ” تعارف ” بما تنص عليه شروط الموقع ” ) ..

    عليه : من يستعمل الموقع بما وجبت عليه القوانين وبطريقة صحيحة فسيلقى الموقع ممتاز من منظور صحيح!

    @ هيثم :

    في البداية قلت أنه تافه وفي التعليق الأخير علقت بتركك للموقع لأنك لم تجد فيه أصدقاء قدامى أو كما قصدت بتعليقك ، إستمحني عذراً .. الخلل هنا ليس من الموقع!3

    @ قاسم :

    سن المراهقة معروفة يا قاسم حتى التي تأتي بعد الأربعين ولكن بالموقع ما يفوق 125 مليون مشترك أي ما يعادل 7% من سكان الأرض ومن جميع الفئات العمرية! فهل جميعهم مراهقين كما أسلفت ، هذا إن إنطبقت عليهم ” ربما “!

    إن لم تنطبق عليهم؟??

    إنتــوقوكم 😉

  5. iAnas

    بصراحه أنا مسجل و في نفس الوقت لم أحبه علي الاطلاق مع أن له صدي كبير جدا في الاوساط الاجتماعيه هنى ، فالكبار قبل الصغار يتسابقون علي فتح حساب في الفيس بوك و مراسلت و أكتشاف من حولهم عن طريقة … المصيبه أن اطفالي لازالو في سن المراهقة أو ماقبل المراهقة و مع هذا يأتون فرحين بأنهم وجدو صفحتي علي الفيس بوك و قامو بأضافتي … المصيبه أني نسيت أنه يوجد لذي حساب و بالصوره أيضا هههههههههه يلي من تعيس!

    المفاجئة الاخري بالامس عند دخولي علي حسابي بعد أن قرأة موضوعك هذا فأحببت أن أري ماأل أليه حال صفحتي الخاصه .. و اكتشفت أن كل من قال أنه وجدني من الطلاب فعلا قد قام بأضافتي لذيه و الطريف أن صديقتي التركية التي حضرت حفل زفافها من أربع سنوات في أسطنبول قد قامت بأضافتي و فرحة لوجودي في هذا الموقع ….

    هناك قضاية كبيرة هنى بسبب الفيس بوك و عدم أحترام الخصوصية ، فتجد أحدهم قد وضع صورك علي صفحته الشخصيه مع معلومات شخصيه عنك الخ الخ مع عدم موافقتك طبعا …
    و الادهي من هذي كله أن بعضهم يضع معلومات جدا شخصيه أو بخصوص عمله الذي يمنع التحدث عنه موجود علي صفحته في الفياس بوك ,,,
    طرفة !
    أكتشف أن أحدهم يشتغل سائق في أحد البنوك هنى قد وضع معلومات عنه و عن طريق قيادته لسيارة البنك المحملة بالمال و مواعيد تسليمها …. هاهاها ( هذا أما عبيط ولا يستعبط م الاخير ) هاهاها

    فعلا كما قال ( علي الطويل ) … للموقع مزايا و عيوب ، كغيره من كل المواقع و الاختراعات في العالم ، فخد المزايا و ارمي العيوب ( علي طول أيدك ) … بكل بساطة .

    سلام

  6. هيثم كاتب التدوينة

    قاسم : نعم قد يكون المراهقين هم المستخدمين رقم واحد بالموقع ، لكن هنالك فئات أخرى أيضاً .

    منير : أنا قلت أنك وجدت فائدة تذكر من الموقع بينما أنا لم أرى ما رأيته أبداً ، لذا فهو لا يهمني ولا أكترث له .

    أنس : حسناً أنت أيضاً ترى أن ربط العلاقات بينك وبين اصدقائك البعيدين والذين قد لا تستطيع التواصل معهم هو أفضل ما يميز الفيس بوك ، قد يشفع هذا للفيس بوك القليل بالنسبة لي، حسنا ًكم من المستخدمين لو تحدثنا من العرب يملك هذا السبب لإستخدام الفيس بوك؟

    أعتقد 1 % 🙂

  7. منير

    @ المزكوم :

    ذكرت نقطة مهمة حول الموظفين بوضعهم لمعلومات العمل على صفحاتهم الشخصية وأحياناً تكون هذه المعلومات ممنوعة من النشر أو حساسة بعض الشيء وهكذا! وأكثر من يعاني من هذه العملية هي الأماكن الحكومية ، فلقد تمت معاقبة الكثيرين وطرد البعض حول هذه القضية ..

    قبل ننسى : في واحد نفر ينتظر الموافقة 😛

    @ هيثم :

    صحيح هذا ما قلته أنت في التعقيب ما قبل الأخير ولكن في بداية الحديث قلت أنه تافه ومن ثم تغير تعبيرك على الموقع والأسباب التي أدت إلى تركك له!

    =====

    ” منير : راهو الموقع باهي باهي ” هذا ما قاله لي أحد الأوغاد الأسابيع الماضية!

    فتكن بعافية

  8. هيثم كاتب التدوينة

    منير ( مرة أخرى ) :

    لازلت عند رائي بأن الموقع تافه ، في الواقع أقدمت على التجربة فقط للتجربة ، وللبحث عن ما يجذب هذا الكم الهائل من المستخدمين وفي النهاية لم أجد أي شي مفيد هناك، سوى أنه يضيع وقتك بلا حساب .

    لاشيء يجبرني على حذف حسابي هناك ومغادرة الموقع وعدم إستخدامه مرة أخرى ، وكتابة هذه التدوينة والخ ، إن كان الموقع فعلاً مفيداً ووجدت فيه ما يفيد لكنت هناك متواجد ، لكن الحقيقة تقول أن الموقع تافه ولازلت أصر على هذا الوصف .

  9. منير

    تعليم : هناك العديد من التطبيقات التي تهتم بالتعليم وبمجال العلم .. ببحث بسيط عن إسم أي مادة من المواد التي درسناها في السابق ستخرج بتطبيق يخصها ..

    ساحات حوار : قريباً جداً من المدونات والمنتديات نوعاً ما ..

    مجموعات : بالإنظمام إلى إحداها فإنك ستبقى على إتصال مع مئات وأحياناً آلاف من المشتركين الذين تجدهم مجتمعين على نفس الهواية أو حب الشيء نفسه ، وتبادل النقاشات والحوارات ..

    معارض الصور + الفيديوات : هناك تطبيقات خاصة بهاذين القسمين ، في الوقت نفسه يمكنك مشاركة صورك مع الأصدقاء والمجموعات والمشاركة في مسابقات التصوير .. نفس الكلام مع الفيديوات ..

    ولو أنت أحد المبرمجين وأحببت عمل بعض الأموال ، فببرمجة تطبيق مفيد ويجلب الكثير من المشتركين وبطريقة ذكية عبر وضع إعلانات في صفحات التطبيق فالنتيجة ” معاش شهري من الفيس بوك 😀

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.